Alef Logo
المرصد الصحفي
              

الثورة والمعارضة في سورية... علاقة انفصام

ياسين الحاج صالح

2012-04-24

من خصائص الثورة السورية الأشد تأثيراً في مسارها ومستقبلها الانفصام الواسع بين المعارضة والثورة. هذا ملمح تشارك فيه الثورات العربية الأخرى، لكنه يطرح مشكلة أكبر في سورية، قياساً إلى مصر وتونس وغيرهما، بسبب تطاول أمد الثورة والفراغ القيادي الذي تعاني منه. تبدو الحال اليوم كأن هناك عمليات سياسية تجري بعيداً وبصورة مستقلة عن الثورة وديـــنــاميـاتـــها الاجتماعيـــة والنـــــفسية والعسكرية، وهناك عمليات الثورة التي تجري في انفصال عن التحركات السياسية المواكبة لها، والتي ما كانت ممكنة لولاها.تجسد هذا التخارج مكانياً، في عيش أكثر المعارضين خارج البلد، وجميعهم تقريباً خارج الثورة.من وجهة نظر العمليات الفعلية للثورة، ليست هناك معارضة داخلية، إن كان المقصود قوى معارضة تعمل على مستوى الثورة في بؤرها الكثيرة، وتنخرط في هذا أو ذاك من نشاطاتها، وتعمل لتحقيق هدفها الأولي المتمثل بإسقاط النظام، وتربطه بتصور أوسع لسورية ما بعد الأسدية. هناك معارضة خارجية ومعارضة خارجية أيضاً: واحدة تعوض عن خارجيتها بالإيديولوجية الوطنية الممانعة (تعريف الوطنية بدلالة «الخارج»، المعادي تعريفاً) وواحدة بتبني قضية الثورة (كأنها يتيمة!)، ولكن ليس المشاركة الفعلية فيها. كان من شأن ذلك العمل على مستوى الثورة أن يتيح فهماً أفضل لتكوينها وشكلها وتركيبها الاجتماعي ومحركاتها ومنابع استمراريتها، وتالياً القدرة على تقديم ما يستطاع لسياسة الثورة وضمان الربط بين استمرارها كعملية حية والأهداف المأمولة منها. تبدو الأمور كأن دوام الثورة عبر الأيام والشهور أعطى المعارضين يقيناً بأنها تتدبر أمر نفسها بطريقة ملغزة، وأنها مستمرة في كل حال، فليس لهم أن ينشغلوا في هذا الشأن أو يفهموا كيفيته، وجل ما عليهم هو التثمير السياسي لثورة لا يكادون يعرفون عن روحها شيئاً، وبعضهم لا يتعاطف حقاً معها. لكن هذا الانفصام بين الثورة والمعارضة يترك الثورة أقرب إلى عملية طبيعية، يحكمها منطق رد الفعل، ويحفزها الغضب للحق والحقد على المعتدي، وهما بالفعل محركها الأقوى اليوم. العملية الطبيعية تسير بقوة الحياة ومقاومة ما يضادها، هذا يضمن استمرارها، ولكن ليس من شيم الطبيعة حسن التنظيم وسداد السياسة و...نقد الذات.للانفصام الموصوف هنا جذوره في العزل السياسي والاجتماعي والجيلي المديد الذي فرض على الحياة السياسية طوال سنوات الحكم البعثي. ومآل هذا العزل بعد نحو نصف قرن أن الحجم البشري للمعارضة السورية التقليدية ضئيل بحيث لا تكاد تكون فاعلة اجتماعياً، حتى لو حازت العزيمة على ذلك.بيد أن الثورة مثلت فرصة تاريخية لانتشال المعارضة نفسها من بئر العزلة. وهي وحدها ما كان يمكن أن تعطيها للمعارضة التقليدية وزناً أكبر، وأن توحدها بالمعنى الديناميكي لكلمة وحدة، أي تدرجها في مشروع جديد وعملية تغيير تاريخية، تغيّرها هي نفسها وتفتح صفحات جديدة في سجلّها وفي السجل السوري. والثورة هي ما كان يمكن أن يحد من التأثير الممزق للتجاذبات الخارجية على المعارضة السورية، وقد أمست سنداً مُثبِّتاً لانقساماتها.
يقتضي الأمر العمل من داخل هذه العملية التاريخية الكبرى التي هي الثورة، وكان من شأنه أن يفرض انضباطاً نفسياً وفكرياً وسياسياً على المنخرطين فيها، فيقلل وسوسة شياطين الخصومات القديمة، ويتيح الخروج من ظلمات النفوس إلى ضوء الغيرية والتغير. يمكن العمل في الثورة أن يقرّب أفكارنا وتصوراتنا من الواقع العياني، ويحسن معرفتنا بالمجتمع السوري، وإن هو لم يوحد إرادتنا فإنه يُدرجنا في عملية واحدة ويقرّبنا من بعضنا بعضاً.وما قد يتحصل من العمل في الثورة من فهم مشترك لما يجري، كان سيؤدي إلى مقدار أكبر من التفهم المتبادل والتقليل من نقاط خلافية يتولد غير قليل منها من جهل عميم بالوقائع الفعلية. وتثار قضايا ومشكلات تعكس في آن غربة معرفية ونفسية عن مسارات الثورة، أو موقفاً انتقائياً من تطوراتها، أو اشتراطاً عليها من خارج بأن توافق هذا القالب المسبق أو ذاك... كأن الثورة معرض بضائع، وكأننا زوار نتفرج على المعروضات فننتقي ما يناسب ذوقنا ونهمل غيره.والطرح التجريدي للخيارات والتوجهات العامة يغفل أن للثورة تاريخاً منذ الآن (خلافاً للبضائع)، وأن وراءنا أكثر من عام من العنف الفاشي ضد ملايين السوريين في أربع جهات البلد، وأن خيارات السوريين الفعلية بعد 13 شهراً من الدم والموت لا تتطابق مع طاقم الخيارات التي ينحصر ضمنها تفكير كهول آمنين من الطبقة الوسطى. لقد أظهرت المعارضة التقليدية، باستثناءات فردية نادرة، أنها مقاومة لتغيير أي شيء في نفسها أو تفكيرها أو عاداتها بمقدار لا يقل عن النظام نفسه. وعرضت غفلة مدهشة عن حقيقة أن الثورة هي حدث تاريخي لا يجري مثله كل جيل أو جيلين. وهي في المحصلة لم تفوّت فرصة تاريخية لإنقاذ نفسها فقط، ولا فرصة نادرة للتجدد الأخلاقي والفكري فقط، ولا فرصة التأثير على مسار الثورة في الاتجاهات الموافقة لتفكيرها فقط، وإنما كذلك فرصة لن تتكرر لتجاوز نزاعات ومشكلات تبقي الجميع صغاراً. فإذا حصل أن توقفت الثورة لسبب ما، ستفقد العناوين السياسية المعلومة فوراً أي دور لأنها بلا وزن ذاتي. ليست هذه العناوين هي من فجر الثورة، ولا هي تشارك فيها، ولا تأثير لها عليها؛ العكس هو الصحيح، الثورة هي من تقود هذه المجموعات ومن تؤثر عليها، وهي من أخرجتها من الغمر في ما أخرجت من المجتمع السوري. وليست لهذه المجموعات، وقد شُكلت على عجل عموماً وبسائق من تطورات لا سيطرة لها عليها، أية شرعية ذاتية. فإذا ضاعت فرصة تأسيس شرعية جديدة وحياة جديدة، الثورة، سنعود إلى عالم ضباط المخابرات وعبادة الخسيس العام (وقد ترفع إلى مرتبة قاتل جماعي). ولكن، أليس كل هذا نقداً مهدوراً؟ يأخذ على معارضين أنهم لم يفعلوا ما لا يمكن أن يفعلوه في الواقع؟ وما اختار أكثرهم فعل عكسه، النجاة بأنفسهم؟ أو فعل ما يقلل الأخطار ويضمن النجاة؟ بلى، ولكن ينبغي تسمية الأشياء بأسمائها، واستخلاص ما يلزم منها.
عن جريدة الحياة .

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نحو شرعية الفرد لا شرعية الهوية ، ونحو ثقافة نقدية لا قومية

04-شباط-2017

سورية والعالم: الرجعية عائدة، وتتقدّم

02-تشرين الثاني-2015

من الثورة إلى الحرب: الأرياف السورية تحمل السلاح

22-تموز-2015

في الذكرى الثالثة للثورة السورية نهاية جيل من التفكير السياسي السوري وبداية جيل

20-آذار-2014

الثورة والإسلاميون بين سورية ومصر

04-كانون الأول-2012

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow