Alef Logo
يوميات
              

نختبئ داخلَ أنفسنا

ناديا خلوف

خاص ألف

2012-05-14

كلّما حانَ موعدنا مع النّصر، يراودُني الخوف والقلق .
كيف سيكون طعمُ النصر، وما حصّتنا فيه ؟
هل ستكونُ بلادنا مكاناً صالحاً للعيش ؟ أم سيعيشُ فيها أبناء الجارية ، وأبناء الّسلطان، ونكون شعبين لا شعباً واحداً كما هو الأمر الآن؟
أبناء الّسلطان الذين يظهرون بكلّ المناسباتِ بثيابٍ نظيفةٍ ووجوهٍ ناعمة بسبب التغذية الجيدة
أو أسألُ بشكلٍ آخر : هل سيعود الثوّار إلى بيوتهم ليبكوا موتاهم ؟ بينما يرقص السياسيون ويجلبُ كلّ منهم حلفه إلى الواجهة ؟
الأحلاف ليست جديدة . تتشكّل منذ خمسين عاماً . أحلافاً تشبه في تركيبتها أحلاف الحاكم بأمره ، وكانت تعاصره . يتشرب منها وتتشرّب منه . ولها باعٌ طويلٌ في الإلغاء المدني ، فكم من الرفاقِ اعتزلوا الحياة من جرّاء اتهامهم بالخيانة ، ولم يستطيعوا أن يثبتوا أنّهم شرفاء .
هل سنرقصُ جميعنا على أنغام الطبل ؟ أم سنكملُ المسيرة الأخلاقية التي قادها الثوار لنكمل الدفاع من أجلِ القيم التي ماتوا من أجلها ؟
تربيتُ على كره الاستبداد . لستُ مقتنعة بالاقتراع أيضاً .
في دول عاشت التخلّف زمناً .لن يكون للاقتراع تلك القيمة . الاقتراع أتى في العراق بالمالكي ، وسيجلب الاقتراع وفق نفس العقلية أناساً من الزمن الغابر .بينما أتى في لبنان بحزب الله الذي يتحكم بالعباد . لا بأس في المزج .
هناك أمور ثابتة في العالم أقلّها حرية العقيدة . حرّية الزواج . الزواج المدني . الميراث . ولا أرى مانعاً من استنساخ قوانين جرّبها الغرب فهي تصلح لمجتمعنا السوري ، وأوّل الأشياء التي تصلح له:
فصل الدين عن الدولة .
إن كنّا سنلجأ للانتخاب ولصوت الأغلبية . لن تفوز هذه القيم . ليس لأنّ هناك طبقة في المجتمع لا تقبلها ، المتشدّدون يقبلون الغرب ويتمنون البقاء فيه .ولا يقبلون لبلادنا قيماً مشابهة .
نحنُ دائماً هكذا . نرفض أن نكون ذاتنا . فصل الدين لا يعني إلغاءه. بل انطلاقه وجعله حراً .
الكثير من الذين يتصفحون الموقع . سيقولون : لستِ مع الديموقراطية دون أن يكملوا .
أؤمنُ بصندوقِ الاقتراع . بعدَ أن نكون قد اخترنا دستوراً بطريقة حضارية غير قابلة لخضوع الأقلية للأغلبية ولا العكس ، وأن يشاركنا في كتابته فريق من علماء النفس والمجتمع الغربيين المشهود لهم . قد يتساءلُ البعض : ولماذا غربيون ؟
لأنّنا لم نثبت مصداقية حتى الآن
عندما تصبح القوانين ثابته . ليأتِ إلى الواجهة من يأتي . مادام ملتزماً بالمدّة الزمنية والدستور . ولتكنْ صناديق الاقتراع حكماً لمن سيفوزون في البرلمان .
لن تستمرّ هذه الثورةُ إلى الأبد . قربت ساعةُ الحسم . علينا أن نستثمرَ نتائجها ، ونكون مخلصين للدم الذي نزف . أن لا نقبل أن يكون لثورتنا شبيه عربي . فسوريا فعلاً ليست مصر ولا ليبيا ولا تونس . سورية مجموعة أقليات ، وأوّل قانون يسنّ . يجبُ أن يكون : و فصل الدين عن الدولة . حريّة العقيدة .والاعتراف بالمكوّنات الغير عربية ، وأشياء أخرى هامة لنجاح التجربة .
الآن هو الوقتُ المناسبُ لهذا الكلام .
نختبئُ داخل أنفسنا كي نسيرُ مع التيّار . التيّار معنا لو أخرجنا ذاتنا من الاختباء . علينا أن نجاهرَ منذُ الآن . فبعد وقتٍ قصير يجبُ أن نكونَ جاهزين للبدء . هي وجهة نظرٍ أسجّلها للزمن . قد لا تثبت صلاحيتها ، وهي قابلة للنقاش القانوني الجدّي . علينا أن نتعلّم فنّ الحوار .

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

هذا العالم ضيّق، وليس له أبواب

04-تموز-2020

"الفظائع الآشورية التي تجعل داعش باهتة أمامها"

19-كانون الثاني-2019

هذا العالم ضيّق، وليس له أبواب

10-كانون الأول-2015

السّوريون ظاهرة صوتيّة تقف على منّصة ليس أمامها جمهور

19-تشرين الثاني-2015

الزّلزلة

05-تشرين الأول-2015

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow