Alef Logo
يوميات
              

يوميات لقمان ديركي / لبنان

ألف

2007-05-23

بدأت علاقتي بلبنان منذ أن كنت طفلاً يعبث قرب الحدود التركية ـ السورية في بلدة الدرباسية عندما شاهدت سيارة استطعت أن أهجّئ كلمة مكتوبة على لوحتها لـ بـ نـ ا ن، كلمة ستظل مرافقة لي فيما بعد وستكون اسماً لشخص غامض سيقف بجانبي ويساندني طيلة حياتي.. لبنان.

وعندما انتقلت إلى حلب بدأت أتعرف على لبنان أكثر، من القادمين السوريين والأساطير التي كانوا يحكونها لنا، ومن أحاديث صديقي محمد حنَّان الذي كان يكبرني بعامين. كان والد محمد يعيش في لبنان معظم الوقت، وقد عرف محمد عشقي للسينما فبدأ يحدثني عن دور السينما هناك. بعد ذلك بدأت المراهقة وبدأت مساندة لبنان لي تكبر شيئاً فشيئاً.

أخرجتْ ابنة عمي أمل صورة لها ملتقطة بالكاميرا الفورية (بولارويد) وهي طفلة ترقص على
الطاولة وبجانبها مطربي المفضل طوني حنا، فتحرك الدم في عروقي: من أين تعرفين طوني حنا وكيف وأين؟!.
كل شيء جميل يجب أن يحدث في لبنان، هذا ما فكرت به في تلك اللحظة، تشاجرت مع أهلي كعادة أي مراهق، فنصحني صديق لي بالهرب إلى لبنان. وهربنا. ودخلنا إلى بيروت، فشاهدنا الحلم بأعيننا، ولم تبق دار للسينما لم ندخل إليها. ثلاثة أيام نمنا فيها ببيوت عمال سوريين لا نعرفهم حيث أُرسلنا إليهم من طرف صديق لنا في حلب. وعُدنا، بدأنا نسرد رحلتنا لأصدقائنا بعد أن دفعنا ثمنها من الركلات والصفعات ما أعجز عن وصفه الآن.
وهكذا فإن لبنان كان ملاذاً لكل متمرد على أهله من أصدقائي. كنا نقول للهارب أين يذهب وأيّ شارع يمكنه إيجاد مطعم جيد ورخيص فيه؛ أسماء لدور السينما و.. و..، ثم بدأت لوثة الكتابة وبدأ فصل جديد من العلاقة مع لبنان: هذا مقال ممنوع.. أنشره في لبنان.. هذا كتاب ممنوع.. أنشره في لبنان.. لبنان، كنتُ أحب فتاة في حلب ولكننا كنا نلتقي في لبنان ، حتى في الحب وقف لبنان إلى جانبي.
في بداية التسعينات كنا نصدر مجلة "ألف" من لبنان، مضينا أنا وسحبان السواح إلى بيروت وسلّمنا المطبعة "بلاكات" العدد الأول، عاد سحبان بينما فضَّلتُ أن ألتقي بأصدقائي هناك، نمتُ ليلة عند يوسف وكان القصف شغالاً، قال لي يوسف: لا نستطيع النوم من دون قصف، وضحك..
كنا نذهب إلى مقهى ويمبي ثم إلى بار شيه أندريه. ؟!!
كنتُ أذهب مع عمي باستمرار إلى لبنان ودائماً هناك سبب، لتبديل إطارات السيارة.. لبنان، للدفع والقبض.. لبنان، للسهر والمرح.. لبنان، دائماً كنا نذهب إلى لبنان إلى أن كبرت وصار لي أصدقاء وشعراء في لبنان فتخليت عن عمي.
نمت عدة ليال عند الفنان السوري فصيح كيسو في الحمرا ببيروت. كانت المياه شبه منعدمة في الحنفيات ولكن الفضاء كان حرّاً وبهيجاً. لم أفكر بالإقامة في بيروت لأنني كنتُ وما زلتُ مدمناً على دمشق، ولكن الكثير من الكتّاب السوريين أقاموا هناك. وكان القادم من بيروت من الكتاب يحكي عن أسطورة العيش هناك، عن سهولة إيجاد الموهوب لمكان يعيش فيه من موهبته. ولكن الأمر لم يكن يخلو من الطرائف أيضاً، فقد ذهب شاعر سوري إلى لبنان من حلب مباشرة ثم عاد بعد ثلاثة أيام إلى دمشق واستغرب عدم وجود فتيات في مقهى الروضة الشعبي؟!! هلأ في بالروضة نسوان.
قلتُ إن هذا الشاعر يظن نفسه مستشرقاً، الفتيات في دمشق مقيمات في المقاهي ولكن هذا الشاعر لا يعرفها. ومرة جاء شاعر آخر بعد زيارة لمدة يومين إلى بيروت متحدثاً إلينا باللهجة اللبنانية علماً أنه حافظ على لهجة قريته لمدة عشرة أعوام من تاريخ إقامته في دمشق!!.. أي سحر إذن فيك يا لبنان؟!..
كل الشعب السوري له علاقة مع لبنان بشكل أو بآخر ، الطفل الرضيع جاءه حليب "البيبيلاك" من لبنان، والذي يَحْبو جَاءه "السيريلاك" من لبنان، والمراهق حصل على "الأديداس" من لبنان، الطفل حصل على الموز من لبنان، وستّ البيت حصلت على المايونيز من لبنان، حتى المتدين حصل على البيرة بدون كحول من لبنان..

ـ أريد أن أتزوج ولكن هناك مشاكل مع الأهل ولا أحد موافق!!..
ـ اذهب إلى لبنان..
ـ أريد دخاناً أجنبياً..
ـ اجلبه من لبنان..
ـ دواء للصغير.
ـ أرسل أحداً إلى لبنان.
ـ كتاب جديد صدر أريد نسخة منه.
ـ اطلبه من لبنان.
ـ كتابي منع هنا، كيف سأطبعه.
ـ في لبنان..
ـ الديون تلاحقني والناس تحاصرني.
ـ اهرب إلى لبنان.
ـ الشرطة تسأل عني.
ـ اختف في لبنان.
ـ أحتاج إلى نقود وما من عمل هنا؟!..
ـ اعمل في لبنان.
ـ مقالي لم ينشر هنا..
ـ انشره في لبنان..
لبنان.. لبنان.. لبنان.. هذه الكلمة السحرية التي ظلت ملازمة لي منذ أن تهجأتُ اسم لبنان على لوحة سيارة، أعتقد ببساطة أن شخصاً ساندني طيلة حياتي وكان اسمه لبنان.
عن جريدة بلدنا بلاتفاق مع المؤلف

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow