Alef Logo
يوميات
              

الشاطر . نت

ناديا خلوف

خاص ألف

2012-06-11

لن نتحدّث عن ثورة الاتصالات . حديثها طويل ويجب أن يكون دقيقاً . نتحدّث عن هذه الثورة كما يراها البعض . إنّني مثل الجميع أستعمل الفيس بوك ، وتويتر والسكايب . ولي صفحة أدبية ، وأساعد حفيدتي في صفحتها . أحياناً أنظرُ إلى الموضوع بقليلٍ من الشكّ
كنتُ البارحة أتحدّث بعد الواحدة ليلاً مع عدّة أشخاص على السكايب . كتابة . وليس بالصوتِ ، والصورة لأنّها تتعبني . بقيتُ حتى الصباح . كانت العقوبة : حرارة وعدم قدرة على التركيز . فكرّت بالحوار الذي دار بيننا ،وهل كان يستحقّ هذا العناء ؟
اكتشفتتُ كم كان عديم الفائدة !
الحديث كان يدور حول العلمانية ، وعن بعض الكتّاب كأدونيس وغيره .
من طبعي أن لا أتناول الكتّاب بالكلام . كلّ إنسان حرّ مادام غير قاتل. لا أقرأ ألغازاً .و لا أحب السوريالية أيضاً ، لا أفهم مايكتب أدونيس في الأدب. قلتُ ذلك قبل الثورة . ،وهو ليس انتقاصاً من الرجل. ربما لم أصل إلى مرحلته من الوعي . لستُ سياسية أيضاً . ليس عليّ أن أكون سياسية حتى أقف ضد القتل . المواقف الإنسانية لا علاقة لها بالّسياسة . . أقرأ للشّباب . سئمتُ أن أقرأ لأجيالي. أبحثُ عن كتاباتِ الشباب لأرى إن كنتُ قد تراجعتُ في الفكرِ أم لا .
كنتُ أقرأ آراءأصدقائي على السكايب ، ومن خلالها أقرأ ملامح وجوههم دون أن أراها . إحدى صديقاتي شنّت حرباً شعواء على الخليج . لا أعرف لماذا ؟ ووصفتهم بالكسل وعدم الفهم . واتّهمت كل من يعمل فيه بالخيانة ، لا أدخل في تلك النقاشات استمعت لها فقط .
لم أستغرب كلامها . فهي تتمتّع بالجنسية السويدية ، وتعيش على الضمان الاجتماعي ، بينما من يعمل في الخليج يبدأ يومه في الخامسة صباحاً وينهيه في الثامنة مساء .هي مرتاحة في حياتها !
صديقي في دمشق وهو يساري " علماني " قال : هي المؤامرة ، وأنتِ كعلمانية عليك أن تكوني ضدها .
قلتُ له مازحة : تقصد أن طائفتي ليست سنية .
قالَ: فليكن علينا أن نمنعَهم كي لا يبيدونا .
سألته : هل أؤيد قتل الأطفال مثلاً ؟
قال: لا تسمعي كلامهم . كلّها مؤامرة من قطر .
لا أعرضُ ما جرى لأقول من كان على صواب ، أو على خطأ . فقط لأقول : نحنُ كما نحنُ في العالم الحقيقي والافتراضي . لا نرغبُ في تغيير ثقافتنا . نبيح إبادة الخصم ، ولو كان لا يملك حجراً لضربنا .نغضّ الطرفَ عن الذّبح والاغتصاب . فقط لأنّنا نؤمن بالعلمانية التي تنبعث منها رائحة الطائفية .
يوجد علمانيون في سورية مثل رياض الترك والكثير غيره ، يقولون رأيهم بصراحة في الأحداث . لديهم حسّ إنساني عالي وأنا لستُ منهم ، وتوجد أحزاب علمانية في الحراك في الشارع .
أعود للحديث عن النّت . هو عالم افتراضي يشبه العالم الطبيعي ، وهؤلاء الذين يتذاكون بادعائهم أنّهم يملكون الحقيقة . جعلوه يتذاكى مثلهم . لا يتجرؤون على المواجهة المنطقية . يشنون هجماتهم من خلف حجاب الكمبيوتر . لا يجيدون لغة الحوار . فقط في كلامهم تخوين وإلغاء .
عقوبتي أستحقُّّها . فالحديث الذي سمعته البارحة . هو حديث سمعته بطريقة أو أخرى منذ طفولتي . الثورة المعلوماتية عند البعض هو أن تحوّل الانترنت . من جهازٍ أنتَ تلقّنه المعلومة . إلى قاذفٍ للكلمات . ينطق بما تقول . إنّه : "الشاطر . نت "

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

هذا العالم ضيّق، وليس له أبواب

04-تموز-2020

"الفظائع الآشورية التي تجعل داعش باهتة أمامها"

19-كانون الثاني-2019

هذا العالم ضيّق، وليس له أبواب

10-كانون الأول-2015

السّوريون ظاهرة صوتيّة تقف على منّصة ليس أمامها جمهور

19-تشرين الثاني-2015

الزّلزلة

05-تشرين الأول-2015

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow