Alef Logo
يوميات
              

العدالةُ الاجتماعية ، والتّعليم

ناديا خلوف

خاص ألف

2012-07-02

حالةُ التعليم المذرية في سورية . وصلت إلى حدّ الإيمان بالأمية . فالتّعليم في مدارس الدولة فارغ المضمون، لأنّه تمّ إنهاء عمل الكوادر التعليمية المتمكنة ، أو ربما تقاعدتْ بإرادتها ، وسيطر على الإدارة الأمن الذي له الباع في تعيين المدير .وكلّ المسئولين في هذا القطاع الهام . المشرفون على هذه المؤسسة الضّالة نخبٌ مرتشية . تعدّ المهرجانات التي يدفع الشعب ثمنها ، ويقدمون الهدايا من الذهب، أو الأشياء الثمينة حسب تسلسل الرتب الأمنية " الإدارية " في طلائع البعث . أو الشبيبة أو غيرها من المهرجانات التي تساعدُ على الإخلال بالقيم . وهذا لا يعني أنّه لا يوجد معلمون يؤدون رسالتهم على أكمل وجه ، لكنها حالات فردية .
جميعُ المهرجاناتِ التي تقام في سورية، والتي يحضرها موالون ومعارضون. وجوههم تلمع من الشبع. يحدّد أسماء الحضور بضع أشخاص في مجالهم . الأدبي أو الفني أو العلمي . يتواصلون مع بضع أشخاص من الأجهزة الأمنية .ولا يسمحون لغيرهم بذلك، كي يستمروا بمناصبهم ، وقد استمروا فعلاً .
قد لا تروق كتابتي لبعض المعارضين، أو الموالين . لكنّها قد تقتربُ من الحقيقة فالنخب باقية إلى الأبد دون تجديد .. لدينا الشاعر الكبير ، والفنان العظيم ، المبدع الفريد ، والأب الخالد ، وما استنسخ من الأسماء والأفعال لملء فراغ جنون العظمة عندّ وجوه الصف الأوّل في الدولة والمجتمع .
في اللغة العربية . ضاعت الأحرف اللثوية ، وحركات الإعراب كما ضاعت المفاهيم الرياضية ، والموسيقى التي تسعد الروح . أصبحت تنشأ الفرقُ والجوقات ، لتسبّح بحمد السلطان .
نعودُ إلى موضوع العدالة :
موضوع العدالة الاجتماعية واسعٌ يشملُ كل مناحي الحياة . التعليم . الخدمات الصحية . المرافق الأساسية التي توفّر للفرد البقاء على قيد الحياة كونه جزء من المجتمع ، والتغيير الفعّال الذي يمكن أن يحدث في كلّ القطاعات ، ويضمن تحسين نوعية حياة السّكان .
معيارُ العدالةِ الاجتماعيةِ : التّعليم . نموّ المجتمع ، وتنمية القوى العاملة الذي يتطلّب التّجديد المستمر، توسيع المهارات لجميع النّاس . توفر البرامج والنماذج التدريبية التي تعالج احتياجات التعليم الرسمي، وغير الرسمي ويشمل الحقوق الأساسية وتكافؤ الفرص .
احترام القانون هو أمر أساسي ،وحتى نحترم القانون علينا بالتّحرر من الخوف، والمشاركة من جميع أفراد المجتمع في بناء الحياة . بغض النظر عن السن أو اللون أو الإعاقة والعرق والحالة الاجتماعية والمعتقدات الدينية والجنس .
يعتبرُ التعليم هو معيار العدالة الاجتماعية ، حيث يبدأ الأمرُ في المساواة بين جميع الطّلاب ، وبناء الجهد الفعّال من خلال منافسة نزيهة ومفتوحة . هدفُ التّعليم هو تطوير كفاءة المعلمين ، كي يستطيعوا إيصال مفهوم العدالة للطلاب كي يتمّ تطوير فكر التلاميذ ، وتنمية مشاعر العدالة لديهم ، وفهم معنى كرامة الإنسان ، والتفكير في الفقراء والضعفاء، وإحداث التّغيير اللازم .
التحول من خلال تعديل المناهج، مع تغيير أساليب التدريس جذرياً ، التّخلي عن تمجيد الأشخاص ، إعادة هيكلة التعليم الخاص ، مشاركة الدولة فيه ، وإبعاده عن المؤسسة الأمنية ، وأن تكون التراخيص والإجراءات القانونية سليمة ، مع إعطاء الأولوية للتعليم العام ، والتعليم الأساسي منه .
أتيح لي أن أحضر مخيم صيفي في الإمارات . فوجئتُ بمستوى التقنية . كان المخيم عن التراث ومسرح العرائس ، وهو متاح للمواطنين والمقيمين ، كما فوجئتُ بمستوى تدريب المعلمات . وعندما كان يتحدث أحد التلاميذ مع رفيقه اعتقدتْ المعلمات أنّه يسألُ سؤالاً . استدارت المشرفات الثلاث تجاهه قائلات بصوت واحد دون قصدٍ " ها يمّة " رغبتُ ان أعرف الّسر. علمتُ أن المعلمات المواطنات تدرّبن على أحدث الوسائل التربوية ، يقدمن ثقافة راقية . أغلب السوريين لا يذهبون إلى هذه المخيمات المجانية . ظناً منهم أنّهم وحدهم يملكون المعرفة . وأن ثقافتهم أعلى .
عندما تنهي الثورة مهمتها في إسقاط النّظام . لابد أن يكون للتعليم أولوية ، وأن يتم تغيير المناهج وفق متطلبات العصر . كا يتمّ النظر للإنسان من خلال أفعاله ، وليس بنظرة استباقية . . .

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

هذا العالم ضيّق، وليس له أبواب

04-تموز-2020

"الفظائع الآشورية التي تجعل داعش باهتة أمامها"

19-كانون الثاني-2019

هذا العالم ضيّق، وليس له أبواب

10-كانون الأول-2015

السّوريون ظاهرة صوتيّة تقف على منّصة ليس أمامها جمهور

19-تشرين الثاني-2015

الزّلزلة

05-تشرين الأول-2015

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow