Alef Logo
يوميات
              

مكانةُ المرأةِ في المجتمعِ السّوري

ناديا خلوف

خاص ألف

2012-07-09

المرأةُ في عالمِ اليوم بشكلٍ عامّ . تعاني الكثير . لأنها تحملُ بطريقةٍ ما . أعباء رعاية نفسها ، ورعاية أسرتها ، وهي على استعداد لقبول وضع متدن في العائلة ، والمجتمع والنّظام السياسي من أجل تأمين بعض متطلبات الأسرة المعيشية ، وبما أنّ المرأة السورية هي جزء من النساء في العالم، فإنّها تعيش هذا الوضع أيضاً . لكن بشكل أكثر قساوة بسبب الفقر ، والعادات الاجتماعية . زادَ عدد الأمهات العازبات في الغرب ، كما زادت نسبة الطلاق العاطفي خارج المحاكم في المجتمع السّوري إلى حد كبير .لذا فإنّ الأمّ السورية يمكنُ وصفها بالأمّ العازبة . لأنّها هي التي تعيل الأسرة . وبخاصة في الريف . وهذا يعني ازدياد عدد الأمهات العازبات في سورية .
حاولتُ أن أبحث عن موضوع دور الرجل في الأسرة السورية مع عدد من المعارضين الرجال . عندما تجاوزَ سؤالي حد المزايدة على الثورة . امتنعوا عن الكلام . بعضُهم أجاب بطريقة دبلوماسية، ومن خلال دراستي لحالات محدودة .من حالاتِ الرجالِ الذين أجابوني ، و أقفلوا في وجهي . اكتشفتُ أن هناك طبقة من" النخب السورية الذكورية " تعتقد أن من حقها عيش الحياة بحريّة ، وليس من حق المرأة أو الأولاد أن يناقشوا الأمرحتى لو تعلّق الأمر بحقوقهم ،أكثر هؤلاء تخلوا عن دورهم في الأسرة ، كي لا يتحملوا المسؤولية المادية تحديداً ، كما أن أكثرهم يعيش حالات اكتئابية ينتظرُ دعوة يجود فيها بكلام عن ثورته في داخله . هو غير فاعل على الأرض .
لاتختلفُ قضيّةُ المرأة عن قضيّة الرجل كثيراً . فالنساء لا يشكلنَ مجتمعاً منفصلاً عن الرجال . الرجالُ السوريون يتعرّضون للقهرِ والظّلم مثل النساء ، وربما أكثر في ظروف مثل الظّروف الحالية في سوريّة . لكنّ هذا الوضع لن يستمرّ لى الأبد . هو إلى زوال .
في الماضي . لم تستطع النساء تحقيق مكانة مقبولة في المجتمع . السبب الأساسي طبعاً هو الفقر، حيث تعملُ الأمهات المستحيل من أجل كسب قليل من المال تسدّ به رمق الأطفال ، وفي الحاضر تتعرّض النساء إلى أعنف حملةٍ في التاريخ . الاغتصاب وقتل الأطفال ليس لسبب ما . بل كي يعود أزواجهن وأولادهنَ إلى حظيرة العبودية .
وضع المرأة هو اختبارُ للحضارة . فإن كنّا سنبني حضارة حقيقية ودولة مدنية . سيظهرُ هذا من وضع النساء . في الهند القديمة كانت النساء تشارك في الحياة الاجتماعية والاقتصادية . لذا ازدهرت حضارة الهند . وعندما عادت المرأة إلى ما بين جدران المنزل في نهاية القرن الخامس عشر. تدهورت الحالة الاجتماعية والاقتصادية للهند .
تسعى المرأة في العالم اليوم لإزالة جميع القوانين والأعراف التي تظهر تمييزاً ضد ها . تريد المشاركة في المشاكل والهموم ، وإزالة الشرور العالقة في المجتمع ، والعقبات التي تعترض التّقدم . الأولى بنا نحنّ النساء السوريّات أن نسعى من أجلِ مكانةٍ لائقة ، ويقعُ على عاتقنا . إزالة كلّ الفروقِ الاجتاعية التي وضعتْ في الماضي ، والتي جعلت النّساء في موقف التّبعية . نتيجة هذه التّبعيةِ . تمّ فقدان الأمنِ العائليّ .
كانت المرأة عندما تبلغ سنّ الزواج . تجد الزوج والمنزل الآمن إلى حدٍ ما . رغم ضبابية المرحلة الماضية ، وعلى مساوءِ تلكَ المرحلة .فإنّ هذا المجتع تمّ تدميره . أصبحت النساء تركضُ من أجلِ إعالةِ الأطفال ، تعملُ في كلّ مكان في ظروف صعبة .إن وجدَ العملُ طبعاً . يتمسكنّ بعملهنّ لأنّ فقدانه يعني دمار الحياة العائلية .
آن الوقت كي تعملَ النساءُ من أجل حقوقٍ متساوية في سورية الجديدة ، وبما أنّ الحكمَ ليس مسؤوليةَ الدولة ومؤسساتها فقط . بل هو عملية أكثر شمولاً حيث أنّ على الدولة المقبلة : أن تخلقَ بيئة أكثرَ فاعلية في المجتمع . تسهّلُ مشاركة شعبية واسعة لكلّ المواطنين . تعطي من خلالها مساحةً لكلّ النساءِ . للمشاركة في التنمية والحفاظِ على الموارد الطبيعية ، ولا بدّ من بناء الثقافة الديموقراطية . تلك الثقافة . التي يتعلم فيها الرجال والنساء ممارستها على حد سواء. . .

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

هذا العالم ضيّق، وليس له أبواب

04-تموز-2020

"الفظائع الآشورية التي تجعل داعش باهتة أمامها"

19-كانون الثاني-2019

هذا العالم ضيّق، وليس له أبواب

10-كانون الأول-2015

السّوريون ظاهرة صوتيّة تقف على منّصة ليس أمامها جمهور

19-تشرين الثاني-2015

الزّلزلة

05-تشرين الأول-2015

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow