Alef Logo
يوميات
              

صورةٌ من الحارة

دلير يوسف

خاص ألف

2012-08-11

لا أدري ما الذي يحدث هنا، صراخٌ وعويل. صوت امرأة تنتحب يتقاطع مع صوت المؤذن الذي يناجي ربّه بخشيّة. أصواتُ رصاصٍ تأتيني من بعيد. نظراتُ أطفالٍ ممتلئة بالخوف تتلاقى مع نظرة القناص الذي سرقَ قلبَ فتىً آخر منذ أقلّ من دقيقة.
أمٌّ احتضنت طفلتها خوفاً من أن تسرقها الحرب. لكنها لم تدري بأنّ الرصاصة قد سرقت ابنتها وهي في حضنها جالسة، دون أن تأخذ تلك الطلقة الإذن في الدخول إلى الرأس مباشرة.
مستقبلٌ حائرٌ هنا، وتاريخٌ لا يُذكر مِنه شيء، وحاضرٌ تائهٌ في جنباتِ المكان.
الجنديُ يتربص بأعدائِه وكأنّه لصٌ يراقب الشرفاتِ الخاليّة، والطفلُ يركضُ بأقصى قدرتِه لِيَعبُرَ إلى الطرف الآخر دون أن تصيبه رصاصةٌ ما، ودون أن يفقد بعض أرغفةٍ من الخبز الذي حصلَ عليه بعد وقوفه لأكثرَ من ساعةٍ في ذلك الطابور الطويل.
أصواتٌ تتعالى من هنا وهناك، ولا شيءَ في المكانِ غير الدمار المصنوع بقذائف مدفعيّة كانت قد دكّت الحيّ منذُ قليل. وجثة، يظهر طرفٌ من أطرافِها من بعيد، وأُخرى ما زالت متمسكة ببقايا الروح التي تخرج من جسدها.
طاولة وكرسيان محطمان في الزاوية مستلقيان. ربما كانا مقعدين لحبيبين يتفقان على أسماء أولاد المستقبل الذين لن يروا النور، ووردة مازالت مُحتفظة ببقايا أوراقها رغم كلّ هذا الألم المحيط بها.
كيف ينسى ذلك العاشقُ لقاءه مع محبوبته الذي لم يكتمل، لأنّ الرصاصَ كثيفٌ عند منعطف منزلها؟؟
الموت يلف الأجواء، ورائحة الدم تزكم الأنوف، وبقايا من الأبنية ما زالت واقفة ولم تلقي بالاً لأصوات الدمار العالية القريبة أكثر من قلبٍ إلى شريانه. وكأن بها تقول للمدّمر: سأتلقى ضرباتك، لكنني سأبقى واقفة رغم ضرباتك، وأنفك.
عيونٌ تبحث من خلف الجدران عن مهرب، وعيونٌ أخرى تبحث عن فريسة.
تلك هي حكاية الحي. حكاية كلّ قرية أو مدينة استيقظت من نومها وصرخت في وجه مُغتصبها.

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

يمرّون بي

26-شباط-2014

أنتِ مجزرة..

27-آب-2013

دمٌ وعشقٌ وجنونْ

31-تموز-2013

شغف

20-أيار-2013

هي ...

06-أيار-2013

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow