Alef Logo
يوميات
              

ستنا الشجرة ..!!

توفيق الحاج

2007-03-17

ستنا الشجرة كلمة بليغة تختصر الحالة قالها السيناريست وحيد حامد في حضرة منى الشاذلي المذيعة المتألقة..الجريئة والتي تشرق علينا كل ليلة تقريبا في الساعة العاشرة مساء بتوقيت قناة دريم الفضائية..؟!!قالها بكل الحزن والسخرية بعد عرض ريبورتاج مصورلبسطاء مصريين وهم يتمسحون ويتبركون بشجرة لبخ على طريق الإسماعيلية-القاهرة وعندما عرف السبب بطل العجب والسر كان في اكتشاف كلمتي الله جل حلاله ومحمد صلى الله عليه وسلم محفورتين ويغطيهما الصمغ على جذع الشجرة المبروكة..!!
الفرصة كانت مناسبة لعرض بعض الفواكه والخضار التي يؤول وجود اسم الله عليها في سوق
يكون فيها رزق الهبل علىالمجانين وكأن الله جل في علاه يحتاج منا كل هذا التأوييل والتجيير لنتأكد من روعةآياته وعظمة قدرته..!!
وأقول وأجري على الله أن بعض المشعوذين يستغلون حالةالجهل والتجهيل والانحطاط المعنوي بفعل انسحاق الامة تحت سنابك الهزيمة والتيأطلقنا عليها تدليعا وتخفيفا اسم النكسة وقد عانت منها ومن مضاعفاتها ولازالتشعوبنا العاجزة والمغلوبة على أمرها ويسوق هؤلاء الدجالون أشياء مفتعلة ومفبركةللحفاظ على الخمود الذهني والغرق في تأويلات ميتافيزيقية لا أساس لها من الصحة و لاأدل على ذلك من أمثلة مختارة أقدمها لكل ذي عقل لعلها تقرب الصورة
• قبلسنوات انتشرت بسرعة البرق صورة ملونة لاشجارفي شارع ما تبدو على شكل "لا اله الاالله محمد رسول الله" وبعد الاستغراق في بلاغة التأويل وعظمة الدليل تبين أن الصورةمزيفة بدقة وبفعل فاعل..!!
• قبل سنوات أيضا انتشرت إشاعة عن وجود تيس مبروك في إحدى القرى الفلسطينية لحليبه قدرة خارقة على أشفاء كل الإمراض وإعادة الشيخ الىصباه وتزاحم الناس حول التيس المذكور ليصل سعر ال100 جرام من حليبه الى 100 ديناروعرض أحد أثرياء الخليج على صاحب التيس مليون دولار عدا ونقدا لشرائه ولكن تبينأيضا فيما بعد أن الامركله مجرد ضحك على الذقون..!!
• ما قرأناه ونقرأه فيأخبار الحوادث يوميا عن الشيخة فلانة التي تدعى اشفاء الأمراض المستعصية بمجرداللمس وربما غدا بالمراسلة وعن الشيخ علان الذي يكشف المستخبي وسره باتع في إسعادالمرأة العاقر وفي النهاية ينتهي إلى السجن بتهمة الشعوذة والاغتصاب وترويجالرذيلة..!!
• مانري ونسمع عن جيش الفتاحين والفتاحات المحليين وزبائهمللأسف من علية القوم وأحباشهم ومايدور في أوكارهم من غرائب وعجائب ولعل أشهرها ماسمعناه ذات يوم عن أن الفتاحة المشهورة في مخيمنا قد طارت في السماء واختفت وبدأالناس يكبرون ويهللون لهذه المعجزة الخارقة وقاموا بترتيب الزيارات زرافات ووحداناإلى بيتها المقدس ولكن المباحث كان لها رأي آخر فقد ألقت القبض عليها وهي تحاول الهرب بما جمعته من مال من أيدي
السذج والمغفلين وتخلصا من ملاحقات الدائنين..!!
• ان مايذهل فعلا هو الاستجابة السريعة والعمياء لتصديق كل شعوذة تلبسلبوسا دينيا أووطنيا فمثلا أشاع نفر من الناس في صباح أحد الايام أن قبر الشهيدفلان في مقبرة ما في غزة يتحرك..!! وسرت الإشاعة كالنار في الهشيم فبدأت جموع غفيرةمن كل مكان في غزة والقطاع تتوافد على هذا المكان لفترة وجيرة ليكتشفوا أن هذاالوهم ليس له من وجود إلا في عقولهم..!!
ولعلي أتذكر قصة تسخر من الشعوذةوالمشعوذين سمعتها في الصغر وهي تحكي عن نصابين مفلسين مات حمارهما فدفناه فيضواحي القرية وادعيا أن المدفون هو ولي صالح جاء من بلاد المغرب وانتشر الخبر فبدأالناس في زيارة القبر والتبرك بالضريح وإلقاء النقود عليه إلى أن انكشف المستور بعداختلاف النصابين على قسمة المال بينهما .
وأعود إلى ستنا الشجرة التي أظهرتكم نحن بعيدين عن نور الحقيقة وتتطور المعرفة بمئات السنوات الضوئية وكم نجن بحاجةإلى الخروج من جاهليتنا المريضة ومراجعة فهمنا للدين الصحيح وتنقيته من شوائبالشعوذة والدجل ولا أدري ماذا سيكون موقف هؤلاء الذين كانوا يدورون حول الشجرةمتباكين كما يدور الحجيج حول الكعبة لو ظهر أحدهم وأكد انه هو الذي كتب ذات يوم مايراه الناس على جذعها ..؟!!
ومع أني لا أنكر أن من حولنا آيات لله جل شأنه لاتعد ولا تحصى تستحق التأمل والاتعاظ ..!!وبعيدة كل البعد عن التنطع والافتعال .
إننا وبكل صراحة وبدون تجن على أحد نعيش عصر تجارة الخرافات و الشعوذة الرائجةوبكل الأنواع الاجتماعية منها والسياسية ولابد من مواجهتها بشجاعة التنوير دونخشية من ظلاميين أو مشعوذين لأن هذه ببساطة رسالة المثقف الذي يحترم دينه ونفسهووطنه.
اللهم اني قد بلغت..
اللهم فاشهد

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

آخر قباحة..!!

22-آب-2008

في حضرة التاريخ..!!

30-حزيران-2008

ممنوع الرقص..!!

26-أيار-2008

حدث هذا الصباح..!!

28-نيسان-2008

حج متأخر..الى عشتار..!!

15-نيسان-2008

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow