Alef Logo
المرصد الصحفي
              

المشاركات في مسابقة أمير الشعراء تميزت كماً وكيفاً وغطت الجغرافيا العربية وتخطته

ألف

2007-06-10

تواجد فاعل للعنصر النسائيمحمد علاء الدين عبد المولى أحد شعراء ألف في التسعينات وصل إلى المراحل النهائية

أنتهت في أبوظبي المرحلة الأولى لانطلاق مسابقة أمير الشعراء التي اطلقتها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وسوف يبدأ البث المباشر لفعالياتها ومراحلها المختلفة اعتباراً من شهر يونيو عبر قناة أبوظبي الفضائية، حيث قامت لجنة التحكيم المباشرة على مدى الأيام الماضية بمقابلة أكثر من 300شاعر من مختلف الدول العربية، والذين سبق اختيارهم من قبل لجان التحكيم والفرز المختصة من بين أكثر من 5400متقدم للمسابقة، وتعكف لجنة التحكيم المباشرة واللجنة العليا المشرفة حالياً على مواصلة عمليات التقييم الدقيقة وفق المعايير والشروط التحكيمية الشاملة لاختيار أفضل 35شاعراً للمشاركة في مراحل المنافسة بدءاً من منتصف يونيو.
وأوضحت اللجنة العليا المشرفة على المسابقة ان المشاركات والمقابلات المباشرة التي تمت مع الشعراء مؤخراً غطت الجغرافيا العربية بشكل شامل، وتجاوزتها لبعض الدول الآسيوية والافريقية كإيران وتشاد، اضافة إلى بعض الدول الأوروبية كبريطانيا وفرنسا.
وأشارت إلى ان لجنة التحكيم المباشرة كانت صارمة في تطبيق المقاييس والمعايير التي وضعتها اللجنة العليا المشرفة، ومن أجيز للمرحلة اللاحقة من الشعراء فإنه يعتبر وكأنه حصل على وسام اكاديمي شعري مرموق، لأن عملية مقابلة لجنة التحكيم ل 300شاعر، تمت بعد عمليات فرز أولية أشرف عليها 10من أهم وأبرز الشعراء والنقاد في الوطن العربي الذين اطلعوا على أعمال أكثر من 5400شاعر من 23دولة، مما يعني ان الذين قابلتهم اللجنة وهم 70شاعراً هم صفوة الصفوة من أصل 5400شاعر مترشح للمسابقة.
وعن المستوى الفني والابداعي للمشاركات اكدت اللجنة العليا على انها كانت في معظمها جيدة، في حين كان بعضها متميزاً جداً وهي تعود لأصوات شعرية غير معروفة اعلامياً إلا على مستوى محلي ضيق رغم تميزها الابداعي والفني، وهنا تكمن أهمية المسابقة التي اكتشفت هذه المواهب الشعرية المتميزة وستعمل على إشهارها إعلامياً.
كما أشارت اللجنة إلى ان نسبة المشاركة النسائية كانت مرتفعة، ومتميزة ايضاً على مستوى الكيف، مما يعكس رغبة أنثوية بالتواجد بقوة في مسابقة (أمير الشعراء) أسوة بالمشاركة الذكورية الكثيفة.
كما جاء في تقرير اللجنة العليا إلى ان المشاركات الخليجية كانت ملفتة للانتباه، ومن الطريف في الأمر ان بعض الشعراء الذين شاركوا في شاعر المليون ووصلوا لمراحل متقدمة قد تقدموا لمسابقة أمير الشعراء، مما يعكس البعد الابداعي المزدوج لديهم في نظم الشعر النبطي والفصيح في آن واحد في تجاربهم الشعرية. واضافة لذلك فإن المشاركة الاماراتية كانت من أهم المشاركات لفتاً للنظر، حيث تقدم للمسابقة شعراء معروفون ولهم مكانتهم الأدبية المميزة في الساحة الثقافية الاماراتية والخليجية.
الجدير بالذكر انه سيتم تخصيص جوائز مالية كبيرة للفائزين، فسينال صاحب المركز الأول لقب أمير الشعراء ومليون درهم اماراتي، بالاضافة إلى تقلده ميدالية ذهبية. وصاحب المركز الثاني سيحصل على جائزة عبارة عن 500ألف درهم اماراتي، وميدالية فضية، أما الفائز بالمركز الثالث فسينال مبلغ قدره 300ألف درهم اماراتي، وميدالية برونزية، وستبلغ قيمة جائزة صاحب المركز الرابع 200ألف درهم اماراتي، بالاضافة إلى ميدالية برونزية. وأخيراً، سيحصل صاحب المركز الخامس على جائزة مالية تقدر ب 100ألف درهم اماراتي. هذا بالاضافة إلى أن ادارة المهرجان ستتكفل بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومكتوبة لأصحاب المراكز الخمسة في مهرجان أمير الشعراء.
هذا وتنقسم مسابقة "أمير الشعراء" إلى أربع مراحل:
- المرحلة الأولى: تنقسم إلى خمس حلقات بمعدل حلقة واحدة اسبوعياً يتنافس فيها سبعة شعراء لحجز ثلاث بطاقات من كل حلقة، يتأهلون بعدها إلى المرحلة الثانية من المسابقة.
- المرحلة الثانية: تنقسم إلى ثلاث حلقات، يشارك في كل حلقة خمسة شعراء يتأهل منهم شاعران فقط.
- المرحلة الثالثة: تعتبر مرحلة انتقالية حيث ينتظر فيها كل من أعضاء اللجنة والجمهور اكتمال نصاب عدد الشعراء النهائي، وهم ستة شعراء، بعد أن تسفر نتائج المرحلة السابقة عن تأهل شاعر واحد من جولتها الأخيرة، ليتنافس الشعراء الستة معاً في الحلقة قبل النهائية من مهرجان "أمير الشعراء" ويخرج شاعر واحد فقط من هذه الجولة ليتأهل خمسة شعراء.
- المرحلة الرابعة والأخيرة: يتنافس فيها الشعراء الخمسة، حيث سيحسم النتيجة تصويت الجمهور، بالاضافة إلى تقييم اللجنة.
ثم تعلن النتائج النهائية عن فوز ثلاثة شعراء بالمراكز الثلاثة الأولى، وينال صاحب المركز الأول لقب "أمير الشعراء".
عن جريدة الرياض

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow