Alef Logo
الفاتحة
              

لا تحزن يا أدونيس أنك لم تحصل على نوبل فمتفجراتها تقتلنا يوميا

سحبان السواح

2008-10-12


من قال إننا مستبعدون عن جائزة نوبل ؟ ومن قال إننا لا نستحقها ، فنحن نستحق كل حفنة بارود منها ، ونستحق جميع أنواع الأسلحة الفتاكة التي تطورت بعد اختراع الديناميت .. ألسنا نقصف يوميا بأطنان من متفجرات أساسها الديناميت الذي من أرباحه التي حققها ألفرد نوبل مازالت توزع الجائزة منذ بداياتها في مطلع هذا القرن.
ربما، بل من المؤكد أننا عمليا لا نستحق أية جائزة في أي فرع من فروع الجائزة ولا في أي اختصاص من اختصاصاتها .. ولكن أمريكا والغرب يشفقون علينا ويرسلون لنا من جوائزهم ما يزيد عن حاجتنا .. فمن تمويلهم للإرهاب في مرحلة من المراحل ، إلى حربهم عليه في مرحلة أخرى ، ومن تمويلهم للانقلابات العسكرية في أفريقيا وباكستان وأفغانستان والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية ومن ومن .. هي كلها جوائز نستحقها عن جدارة..فنحن إن لم نبرع في الآداب ولم نبرع في الكيمياء ولا في الفيزياء ولكن برعنا في كره بعضنا ، وفي الاختلاف مع بعضنا وفي الاقتتال مع بعضنا نتيجة فتن طائفية وغير طائفية ، مستخدمين ما اخترعه ألفرد نوبل وطوره الغرب ليصبح أسلحة فتاكة يسيطرون به على العالم . ويصدرونه لنا لنقتتل فيما بيننا حين لا يكون مزاجهم رائقا ليرسلوا لنا جوائز نوبل الخاصة بنا.
ألفرد نوبل أنقذ نفسه وسمعته في آخر أيامه وكتب وصية جاء فيها:
(( ... ويجب أن يستخدم كل ما يتبقى من ثروتي على النحو التالي :
يستثمر منفذو هذه الوصية راس المال في تأمينات مضمونة ، ويشكل صندوق توزع أرباحه السنوية على شكل جوائز تمنح لأولئك الذين يكونون قد قدموا اعظم نفع للبشرية .
وتقسم تلك الفائدة الى خمسة انصبة متساوية تخصص على الوجه التالي : نصيب يذهب الى الشخص الذي قام باهم اكتشاف او اختراع في ميدان الطبيعة ، ونصيب الى الشخص الذي قام باهم اكتشاف او تحسين في الكيمياء ، وآخر الى الشخص الذي قام باهم اكتشاف في ميدان الطب او الفسيولوجيا ، ورابع الى من قدم ابرز عمل في ميدان الادب ذي اتجاه وميول مثالية، ونصيب خامس الى من قام باكبر عمل او افضله لتحقيق الاخاء بين الامم او لالغاء اوخفض الجيوش القائمة او لعقد مؤتمرات السلام وتشجيعها … وان رغبتي الصريحة هي ألاّيوضع أي اعتبار عند تقديم الجوائز لجنسية المرشحين لها ، ولكن الذي يستحقها هو الذي يتسلمها ، سواء كان اسكندنافيا ام لا(( .
من وصية الفرد نوبل التي كتبها في 27 / 11 / 1896 م ، قبل وفاته بأسبوعين .
ولكن منذ ذلك الحين وجائزته تستخدم صد الشعوب وتقتل الشعوب وتفتك بالبشر..وفي شهر من أشهر السنة توزع الجوائز على مستحقيها من المرشحين لها وفي هذا الشهر لا تتوقف الجوائز عن الانهمار علينا لكنها توزع على الغرب أموالا وشهرة واحتفالات ..
لا تحزن يا أدونيس أنك لم تحصل عليها فكثيرون أزهقت أرواحهم من حصولهم على تلك الجوائز التي توزعها أمريكا وحلفائها على العرب والعالم الثالث
ونصيحة إذا صادف ومنحوك إياها لا تقبلها وارفضها بكل إباء وشمم.

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

عن أسماء الأعاضاء التناسلية

17-نيسان-2021

عن اسماء الأعضاء التناسلية

03-نيسان-2021

بدكن حريييييييييييييييييييييييييي

27-آذار-2021

لو أمدَّ اللهُ في عمرِ محمَّدٍ،

27-شباط-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow