Alef Logo
الفاتحة
              

أوباما .. وكريم التجميل فير أند لفلي

سحبان السواح

2009-02-02


جاءتني الصورة في الإيميل وأنا أفكر في موضوع يكون مادة لفاتحتي هذه .. كنت أود الكتابة عن مشروع موقع ألف وكونه مشروعا لا ربحيا يحمل توجهات محددة يريد أن يتواصل من خلالها مع قرائه .. وأنه رغم كونه موقعا ثقافيا فإن الثقافة لا تبتعد عن هم الإنسان اليومي .. لذلك فالموقع بهيئة تحريره يتدخل في هذا الهم ويتصدى لمسببيه.



ولكن الصورة أغوتني .. وغيرت مسار موضوعي كله ورغم أنني كتبت عن بوش كثيرا ، كنت في قرارة نفسي لا أنوي الكتابة عن أوباما لاسلبا ولا إيجابا حتى لو حمل السيف والترس وحارب إلى جانب العرب في معركتهم الأزلية مع الكيان الصهيوني كما يحلم الكثيرون منّا. فكثير من العرب يحلمون كما اعتادوا دائما أن يساعدهم أحد ما على النصر على أعدائهم .. وقد تكون المساعدة غيبية كأن يرسل الله طيرا أبابيل لا شك أنها ستكون في هذا العصر طائرات متطورة جدا من صنع علمائه في السماء .. لأن الهجوم عليهم لن يكون بفيلة أبرهة الحبشي. أو أن يكون رئيسا لدولة قوية يقف إلى جانبهم كما كان يفعل المأسوف على شبابه الاتحاد السوفييتي
ولكن في حقيقة الأمر لا هذا ولا ذاك أصبح ممكن الحدوث فالله ما عاد يرسل طيرا أبابيل مذ فعلها مرة واحدة .. والاتحاد السوفييتي لن يعود ولو بوجه مختلف عن وجهه السابق .
إذا ماذا يستطيع أي رئيس جمهورية أمريكي أن يفعل وهو الذي فاز بالانتخابات بموافقة و رضا تجمع الشركات الكبرى التي لها مصالح في وجوده بالحكم، وهو موجود لخدمتها ولكنها تترك له الخيارات أو الطرق التي يقدم بها تلك الخدمات. مهارة أي رئيس أمريكي ـاتي من تلميع صورته أمام الرأي العام المحلي والعالمي وعدم الظهور بصورة الخادم الأمين للشركات الصناعية الكبرى في بلده .. ومهارة الشركات حين تجده ضعيفا في استنزافه حتى تصفية دمائه وامتصاص كل نقطة منها حين يكتشفون ضعفه كما كان الأمر مع بوش .
السخرية بدأت فلون أوباما الأسمر المتحدر من الجنس الأسود المختلط والذي تحول إلى أسمر بفعل والدته الأمريكية ..
فير أند لفلي هو كريم معالج للبشرة يفتح البشرة السمراء ويجعلها أكثر بياضا ومن هنا يأتي ذكاء صانع الصورة التي ترونها والتي يريد من خلالها أن يقول أن الشعب الأمريكي وإن اختار رئيسا أسود فهو لن يتركه على لونه بل سيحوله إلى لون الرجل الأبيض بسلوكه وتفكيره ورغباته التي لا تحدها حدود كأي أمريكي متعصب ..
وتفهم الصورة من جانب آخر أن أي رئيس أمريكي هو سلعة بيد الشركات الأمريكية حتى لو في الاستفادة منه في الترويج لأحد منتجاتها.




وهذا يعني أنه لن يختلف عن الرؤساء الذين قبله وحتى عن بوش ففي الصورة أعلاه نرى تحول أوباما ليشبه بوش في الشكل وطبعا المقصود بالسلوك سلوك أمريكا تجاه العالم.
لنتوقف عن حلم أن الإنقاذ سيأتينا من الخارج .. ولنتوقف عن حلم أننا سننقذ أساسا أو سنكون أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة .. ولنعترف أن حلم الوحدة وحلم الأمة الواحدة انتهى ولن يعود طالما هناك زعماء وملوك دمى تحركها أيدي المتحكمين بحكام أمريكا وبشعوب الأرض. أفهموها بقا.

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

عن أسماء الأعاضاء التناسلية

17-نيسان-2021

عن اسماء الأعضاء التناسلية

03-نيسان-2021

بدكن حريييييييييييييييييييييييييي

27-آذار-2021

لو أمدَّ اللهُ في عمرِ محمَّدٍ،

27-شباط-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow