Alef Logo
الفاتحة
              

القومية العربية شعارت مزيفة .. وأحزاب لا تحل ولا تربط

سحبان السواح

2009-05-29


هل يختلف من يسمون بالعرب، و ما هم كذلك، عن بقية شعوب العالم؟ هل فكر علماء الوراثة بأخذ عينة من مواطنين عرب لمعرفة ما نوع الاختلاف في جيناتهم حتى يجعل الكراهية ديدنهم، بحيث أصبح جميعهم يكره جميعهم، أفرادا ومؤسسات ودولا؟ ترى ماذا سيكتشف علماء الوراثة فيما لو قاموا بذلك ؟ هل سيكتشفون جينا عربيا يسمونه جين الكراهية العربية، وبما أنني لست مطلعا بشكل متعمق بعلم الوراثة، ولكني سمعت أن هناك جينا مهمته تنظيم الكراهية عند البشر، لذلك أتوقع أن يكون مصدر هذا الجين عربيا، وصدر إلى العالم، كما العدوى الخبيثة.
لا أعتقد أن هناك اثنين يختلفان على أن أدونيس واحد من أهم شعراء اللغة العربية بل قد يكون الأول بينهم، وفكرة ترشيحه لجائزة نوبل كان يجب أن تجعل من يسمون أنفسهم عربا، وينتمون إلى القومية العربية، مع أنهم يختلفون أفرادا جماعات في توصيف هذه القومية، وإبراز أهم مبادئها، والركائز التي ترتكز عليها، لتكون قومية بالمعنى العالمي للقومية. أقول أن هؤلاء القوميين بدل أن يتفقوا على الفخر بوجود شاعر كأدونيس ينتمي إلى قوميتهم، ومن منطلق اهتمامه بهذه القومية يقول في حديث عابر أن العرب في طريقهم للانقراض، وأنا متأكد أن لديه مبرارات لقول ما قال، هؤلاء، أقصد القومجيين، لم يصدقوا أن يلقطوه متلبسا بمثل هذه الجريمة، التي لا تغتفر من وحهة نظرهم، فبدؤوا مجتمعين ومتفرقين بالهجومم عليه، مظهرين حقدا وكراهية، وكأن أدونيس قد قتل أولادهم عامدا متعمدا.
لماذا؟ لماذا هذه الكراهية لأدونيس، ما مبررها، هل لأن واحدا أو أكثر من الذين هاجموه لم يستطع أن يكون بأهميته ، فوجد الفرصة للنيل منه؟ أم لأن له مواقف وقناعات تختلف عن مواقفهم وقناعاتهم؟ وهذا حق له، وليس حقا لهم أن يكرهوه لاختلافه عنهم بطريقة التفكير.
حقيقة، وبعيدا عن المواقف الني اتخذت ضد أدونيس، استغرب أن أحدا لا يزال مؤمنا بشيء اسمه القومية العربية. واستغرب مدى الاختلاف الكبير في الفكر القومي العربي ضمن الأحزاب القومجية، وبين الدول التي تدعي الإيمان بالقومية العربية. وهذا يدفعني للاعتقاد بأن استمرار تلك الأحزاب بمواقفها العنيدة، وشعاراتها الزائفة، والتي لم يتحقق منها أية كلمة من أي شعار لها.
إذن هو رهاب من الفراغ الذي سيعيشون فيه فيما لو أعلنوا، كما أعلن أدونيس، أن العرب في طريقهم للانقراض وكما أشرت أنا في افتاحيتي السابقة إن العرب غير موجودين أساسا كقومية،وإن القومية العربية هي من اختراع الحلفاء في الحرب الثانية. وليس هناك من أسس تجمعهم ، رغم كل ما أجبرونا على تعلمه في دروس القومية أن لهم لغة مشتركة وعادات مشتركة الخ...
هذا الرهاب من الفراغ السياسي، وما سيتبع هذا الفراغ من عدم وجود، وفقدان لكيانهم، سبب لبقائهم كحزب وحفاظهم على كل مبادئهم القومية، لأنهم مستفيدون في كونه حزبا، في دخول الانتخابات التشريعية وغيرها في أي دولة عربية. المصلحة الشخصية هي التي تجعل هؤلاء يحافظون على أحزابهم وشعاراتهم التي ما عادوا مؤمنين بها.
لقد جاء تصريح أدونيس ليهوي على رؤوسهم بمطرقة هزت كيانهم، وجعلتهم يعيشون حالة رعب حقيقي من فقدان مواقعهم، وبالتالي مكاسبهم. ومن هنا جاءت ردود الفعل المنفعلة والمتشنجة ضد كلمة عابرة قالها رجل، لو لم يكن بمستوى أدونيس كشاعر وكإنسان لما توقف عندها أحد.

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

عن أسماء الأعاضاء التناسلية

17-نيسان-2021

عن اسماء الأعضاء التناسلية

03-نيسان-2021

بدكن حريييييييييييييييييييييييييي

27-آذار-2021

لو أمدَّ اللهُ في عمرِ محمَّدٍ،

27-شباط-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow