Alef Logo
مقالات ألف
              

ذكريات ساحة عامة / أورهان باموق ـ ترجمة

صالح الرزوق

خاص ألف

2013-06-17

لتفهم معنى الاحتجاجات في ساحة تقسيم في اسطنبول و التي جرت خلال الأسبوع الحالي، و لتفهم معنى الشجاعة التي يبديها أولئك الشجعان الذين خرجوا للشارع، ليقاتلوا ضد الشرطة و ليختنقوا بالغاز المسيل للدموع، لا بد من أن أخبركم بقصة من ملفي الشخصي.

كتبت في يومياتي" اسطنبول " كيف أن كل أفراد عائلتي اعتادوا على الحياة في شقق ضمن بناية آل باموك في نيشان طاشي. و أمام هذه البناية وقفت شجرة كستناء عمرها خمسون عاما، و لحسن الحظ لا تزال في مكانها. في عام 1957 قررت البلدية قطع الشجرة لتوسيع الشارع. و قد تجاهل الحكام البيروقراطيون و السلطويون المتعنتون معارضة أهل المنطقة. و حينما حان الوقت لقطع الشجرة، قامت عائلتنا بنوبات حراسة للشجرة تطلبت منها أن تكون طوال النهار و الليل في قارعة الشارع. بهذا الأسلوب، نحن لم نتعمد حماية شجرتنا فقط و لكن أيضا ابتدعنا شكلا من أشكال الذاكرة المشتركة، و التي لا تزال العائلة كلها تنظر نحوها بحنان و سعادة، فقد ربطت شملنا برابطة وثيقة معا.

و اليوم، ساحة تقسيم هي شجرة كستناء اسطنبول. لقد عشت في اسطنبول لستين عاما، و لا أستطيع أن أتخيل ساكنا واحدا فيها لا يمتلك و لو ذكرى واحدة تربطه بساحة تقسيم. في ثلاثينات القرن العشرين كانت ثكنة المدفعية القديمة، و التي ترغب الحكومة الحالية بتحويلها إلى مجمع للتسوق، تحتوي على إستاد صغير لكرة القدم تجري فيه المباريات الرسمية. و كذلك أنت تجد في زاوية حديقة غازي النادي الليلي المشهور المعروف باسم غازينو تقسيم، و هو مركز الحياة الليلية في اسطنبول في أربعينات و خمسينات القرن المنصرم. فيما بعد، أزيلت المباني، و بترت الأشجار، و زرعت أشجار غيرها، و أقيم في مكانها صف من الحوانيت و المخازن و أهم معرض فني في أسطنبول ، و ذلك على جانب واحد من الحديقة. و في ستينيات القرن العشرين، اعتدت على أن أحلم أن أكون رساما يعرض أعماله الفنية في هذا المعرض. و في السبعينات، تحولت الساحة لمكان يحتفل فيه المتحمسون بيوم العمال العالمي، بقيادة اتحادات الشغل اليسارية و المنظمات الدولية غير الحكومية. و لفترة وجيزة كنت أشارك في هذه التجمعات. ( في الـ 1977 ، قتل إثنان و أربعون شخصا في ثورة عنف مدبر و ما تبعها من فوضى). و خلال فترة شبابي، راقبت التجمهرات التي عقدت في تقسيم ، و كان الشعور بالفضول و السعادة يغمرني خلال احتفالات أعضاء الأحزاب السياسية التقليدية - الجناح اليساري و اليميني، القوميون، المحافظون، الاشتراكيون، و الديمقراطيون الاجتماعيون.

وهذا العام، منعت الحكومة احتفالات يوم العمال في الساحة. و بالنسبة للثكنات، يعلم كل شخص من اسطنبول أن نهايتها ستكون تجمعا تجاريا يشغل الفضاء الأخضر المتبقي في مركز المدينة. مثل هذه التبدلات الراديكالية التي ستغير وجه الساحة و الحديقة التي تحتضن ذكريات ملايين من الناس حتى قبل استشارة سكان اسطنبول تعتبر أول خطيئة جسيمة ترتكبها إدارة أردوغان.

هذا الموقف اللامبالي يعكس اتجاه الحكومة نحو التسلط. ( سجل حقوق الإنسان في تركيا اليوم أسوأ مما كان عليه خلال عقود). و لكن هذا ملأني بالأمل و الثقة أنني سأشاهد سكان اسطنبول و هم لا يستهينون بحقوقهم في التظاهر السياسي في ساحة تقسيم - أو و هم لا يتخلون عن ذكرياتهم و يضربون بها عرض الحائط، و ذلك من غير مقاومة.



ترجمها إلى لإنكليزية إكين أقلاب Ekin Oklap - الترجمة للعربية عن النيويوركير ، عدد 5 حزيران 2013 .










تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

مقتطفات من : كافكا في المحاكمة الأخرى بقلم : إلياس كانيتي ترجمة :

17-نيسان-2021

قصائد مختارة لمارلين مونرو

03-تشرين الأول-2020

قصة / كانون الأول / كريستال أربوغاست

12-أيلول-2020

مدينة من الغرب اقصة : تميم أنصاري ترجمة

22-آب-2020

قصائد لهنري راسوف ترجمة :

20-حزيران-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow