Alef Logo
أدب عالمي وعربي
              

الظلام عند كونراد و ظلماتي / ف. س. نيبول ـ ترجمة :

صالح الرزوق

خاص ألف

2013-07-01

تأخرت طويلا في الاقتراب من كونراد. و إذا بدأت بمقاربة واحد من نصوصه المعقدة، ذلك لأكون صادقا بخبرتي عنه. من الصعب أن تنفصل عن كونراد و أنت بصدد قراءته. و كما أفترض، هو أول كاتب حديث تعرفت عليه.
لقد عرفني به والدي. كان والدي عصاميا بثقافته، و اختار أن يشق طريقه بين اضطراب و فوضى الثقافات التي ربما لم يفهمها إلا بصعوبة، و لكن التي فهمتها بدوري مؤخرا؛ لقد كان يتمنى لو يصبح كاتبا. و يقرأ للمعرفة و الاكتشاف و توسيع التجربة أكثر من قراءة الترفيه و التسلية، و قد عرفني على أولئك الكتاب الذين مر بهم خلال رحلته في البحث عن المعرفة. و يأتي كونراد في المقدمة: كونراد صاحب الأسلوب المنمق، و علاوة على ذلك، كونراد الذي تأخر في انطلاقه، و بين يديه أمل لمن يبدو عليه أنه غير قادر على الإنطلاق أصلا.
أعتقد كنت في العاشرة من عمري حينما اطلعت على كونراد لأول مرة. و انتبهت لنبرته التحذيرية المنبهة، و ذلك في قصة " الحيد المائي"، و كم غبطت نفسي عليها. ربما " الحيد المائي" هي القصة الوحيدة لكونراد التي يمكن قراءتها على طفل صغير. فهي قصيرة جدا، لا تتعدى خمس عشرة صفحة. و تتحدث عن نهر في وقت الغسق توجد على ضفافه غابة استوائية. و هناك رجل أبيض يبحر في زورق، و يقول:" سوف نمضي الليلة في ثغر أرسات". ثم ينجرف الزورق إلى جدول، و الجدول يصب في الحيد. و يوجد بيت منعزل على الشاطئ،
في الداخل امراة تحتضر. و خلال الليل سوف يخبرها أرسات، الشاب العاشق، كيف جاء كلاهما. إنها قصة عن الحب المكبوت و الاختطاف و المطاردة و موت الأخ الذي يترك لمصيره مع من يلاحقه. و كانت أمام أرسات خمس عشرة دقيقة فقط، ليفضي بمكنونات نفسه، و لكن العواطف هي العواطف.
و عندما تنتهي حكاية أرسات يكون الفجر قد أشرق، و نسائم الصباح الباكر تفرق شتات الضباب، فتلاقي المرأة مصيرها المحتوم، و هو الموت. إن سعادة أرسات ، لو هي موجودة، تمر بحالة اختناق عوضا عن أنها محدودة، و لذلك يغادر الحيد المائي و يعود لبيته، و هناك يواجه مصيره بكل شجاعة.
لقد توجب على الرجل الأبيض أن يرحل أيضا. أما آخر صورة لأرسات، فهي حين يكون وحيدا في حيده المائي، و ينظر " لما وراء النور المشرق ليوم بلا سحب و لا غيوم و لكن تهيمن عليه ظلمات عالم التصورات الوهمية و خيالاتها".
بمرور الزمن تحولت قصة " الحيد المائي " لصورة ضبابية. و لكن الإحساس بجو الليل و العزلة و القبة السماوية الفسيحة لم يندثر، و استمر مطبوعا في خيالي و متفرعا عن الخط الأساسي للتفكير، لقد استمر جزءا لا يتجزأ من عالمي الفانتازي عن بحر الجنوب أو عن الجزيرة الإستوائية التي وفرت الخلفية الطبيعية لمشاهد أفلام سابو و جون هول. لاحقا اضطررت للعودة لقراءة " الحيد المائي". لقد كانت تختزل مكونات أساسية كثيرة من كونراد - العاطفة الجياشة و هوة الفراغ الوجودي، العزلة و العبثية و عالم الخداع البصري - و لست متأكدا الآن فيما إذا كانت هي أنقى نص خيال فني كتبه كونراد في مسيرته.
السرد المباشر، الكتابة المنضبطة التصويرية، مشهد النهر و الحيد المائي المستتر، و الزائر الأبيض الذي ليس له اسم، و قصة الحب و الخسارة التي تتطور في الليل، و الموت في لحظة بزوغ الفجر: لقد ترابط كل شيء بمنتهى البراعة. و لو قلت إنها قصة خيالية صافية، فهذا لأن القصة تتكلم عن نفسها بطلاقة، و الكاتب لا يتدخل بصوته بين الحبكة و القارئ.
قام ماكس بيربوم بمعارضة " الحيد المائي" في قصته " عيد الميلاد في غارلاند". فأساطير الكاتب يمكن أن تعتمد على صدف من هذه الأنواع. و كما تبين إن " الحيد المائي" هي أول قصة كتبها كونراد، و فيما بعد، حينما قرأت القصة المقابلة، كان من الممكن أن أشعر أنني أعرف كونراد، فمن وجهة نظري إن " الحيد المائي " عبارة عن غش سافر. و ذلك لأنني لم أتمكن من العثور على أي شيء بهذه القوة و المباشرة في كل إرث كونراد.
و هناك قصة هي كارين كتبت بعد " الحيد المائي " بفترة غير طويلة. و لها نفس الجو الماليزي حسب اعترافات كونراد، و نفس الموتيف. لقد قتل كارين صديقه الذي بايعه على الوفاء، بسبب الغيرة الجنسية المفاجئة، و فيما بعد سكن في روح كارين شبح الرجل الذي قتله.
و في أحد الأيام قابل رجلا عجوزا حكيما، و اعترف له بما جنت يداه. كان الرجل العجوز متخصصا بطرد الأرواح الشريرة. و هكذا أصبح كارين بفضل العجوز و نصائحه محاربا و مقاتلا لا يشق له غبار، و قائدا. مات العجوز، فعادت روح الصديق القتيل لتتقمص كارين، و بالحال شعر بالضياع و الخسارة، و فقد قوته و مهاراته، فسبح الى سفينة الرجال البيض و طلب منهم العون مع أنه غير مؤمن و من عالم آخر.
فقدموا له التعويذة السحرية، ست بنسات مباركة. و نجح السحر. و استرد كيران رجولته مجددا.
إن القصة، كما تبدو، تتألف من حبكة عن المشاعر فوق الطبيعية التي تنتشر بين السكان المحليين. و لكن بالنسبة لكونراد كان الموضوع أعمق من ذلك. إنها مؤلفة من طبقات و أكثر إعجازا من " الحيد المائي". و قد صمم على التفكير بكل معانيها و الإمساك بزمام المضمون المستتر وراءها.
كل الاقتراحات البعيدة في " الحيد المائي" أصبحت علنية الآن. للرجال البيض أسماء. إنهم يعربون عما في دواخلهم، و يتصرفون بشكل جوقة. و لذلك المطلوب منا أن نتمعن بتمفصل الثقافتين، إحداهما مفتوحة و بلا معتقدات راسخة و إيمانية، و الأخرى مغلقة و محكومة بالسحر، إحداهما " على ضفاف الظلمات الخارجية"، لاكتشاف العالم، و الأخرى معتقلة و سجينة في جزء بسيط منها.
و لكن التصورات الذهنية و الأوهام هي تصورات و أوهام. أليست لندن نفسها، و الحياة المتدفقة في شوارعها، تشبه السراب؟. أنا أرى ذلك. إنها هناك. إنها تتلامس معي و تتحرك من أمامي. إنها تتصرف، إنها قوية و نشيطة. و سوف تحطمك و تقضي عليك إن لم تنظر بحذر. و لكن يمكن أن أموت لو أنها حقيقية بالنسبة لي كما هي الأشياء الأخرى حقيقية. و لذلك رومنسيا، و لحد ما بطريقة ملغزة و محيرة، هكذا تنتهي القصة.
الحبكة البسيطة ذات تصميم يتحمل الكثير من الإشارات. و هي تتطلب استجابة أكثر تعقيدا مما هي عليه الحال في الخيال المبسط الذي تمثله قصة " الحيد المائي". فالأحاسيس و العواطف - الليل و العزلة و قبة السماء - لا تكفي، و يرغب الكاتب أن يورطنا في ما هو وراء هذه الفانتازيا. إنه مطلوب منا، الجوقة أو الملقن و المعلق يطلبون منا - أن نقف خارج الحقائق القصصية و نتأمل الموضوع و مادته. لقد أصبحت القصة أشبه بحكمة أو قول مأثور. لا شيء انتهى لأنه لم يتم إثبات شيء. و لكن العجائب و التساؤلات و الدهشة قد نودي عليها لتستيقظ.


من كتابه ( المناسبات الأدبية ). منشورات نوبف و دابل داي . 2003.


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

مقتطفات من : كافكا في المحاكمة الأخرى بقلم : إلياس كانيتي ترجمة :

17-نيسان-2021

قصائد مختارة لمارلين مونرو

03-تشرين الأول-2020

قصة / كانون الأول / كريستال أربوغاست

12-أيلول-2020

مدينة من الغرب اقصة : تميم أنصاري ترجمة

22-آب-2020

قصائد لهنري راسوف ترجمة :

20-حزيران-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow