Alef Logo
يوميات
              

حينما تكون وحيدًا

جيلان زيدان

خاص ألف

2013-07-23


هو السبت. والشارع الرائع. كل شيء يسير كالعناقيد. وأنت وحدك. دوائر الأضواء وحلقات الأسر. وطوابير الأصدقاء. ستكون أفضل وأنت وحدك. حين تمشي وحيدًا لستَ مضطرًا لمجاملةٍ في غير حينها. أو لملاشاة ذراعك عن ذراع صاحبك مراعاة له. ستكون خفيفا تعبر الشارع. تمتص كمًّا أقلّ من الأكسجين. ستكون مقتصدًا في حجمك حين تفسح لسيارة الإسعاف المتسارعة بطيفك القليل. أنت دون عناء تتأمل تكدّس الأرواح بشارع صغير. تسجّل ملاحظاتك النظرية ثم تمسك بفاتورة مهملة في حقيبتك وتنقل لها خطواتك الفرادى, هذا إن كنتَ كاتبًا. أو أنك ستصاب ببعض الهلاوس المنامية في أول إغفاءة من هذه الليلة. أبدًا, لا تكترث. ولا تتلصص على هاتفك الأخرس عدة مرات. لن يتصّل أحباؤك حينما تكون وحيدًا. ولن يتذكرك بعض الأصدقاء الذين يستغلون براحًا أوسع في شارع آخر ويصنعون الحلقات.
الوحدة شهية. وأنت طفيف. احمل حقيبتك أو لا تحملها فأنت حرّ. وأغلق هاتفك وطوّح ذراعيك ملء باعك. وقطّع كل فواتيرك المنتهية إن لم تكن كاتبا تعرف قيمة الورق المهمل. أرأيت؟ أنت مهمل أيضًا.. لكنك ذو قيمة كالورق. انظر لخاطبيْن يترنّحان أمامك أو لصديقيْن يغنّيان بصوت عالٍ One More Time تأمّل بجسدهم تلك الوحدة التي يخفيها كلّ عن الآخر. أنت تمارس أصلك دون مجاملةٍ لنفسك. لأنك تحقق التنافر دون اختبارٍ من قطبي مغناطيس. تفشل دون برهان. لكنه رفقًا اقرأ بقلبك وأنت تعيد ما سجّلتَ بهدوء, أنّك الوحيد الذي لن يصاب بالكُرة التي تتبادلها أرجل الصبية في منطقة فجة ما. فلأنك طرت لم تكن مضطرًا لهبوطٍ يستدعيه الغير لك.

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

فريدة إلى الآن

09-تشرين الثاني-2014

فريدة تحديدا

01-تشرين الثاني-2014

على كلّ جانب لنا ... ألف قصة بلا موت ...

26-تشرين الأول-2014

من الورقي ياسين للثائر عمر

19-تشرين الأول-2014

جيم فاء راء

08-تشرين الأول-2014

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow