Alef Logo
يوميات
              

زوايا انغلقتْ على الأكثر

جيلان زيدان

خاص ألف

2013-09-10

(سيفشل كل شيء

وتنجح السلحفاة التي حنطها أبي في الطفولة في البقاء معنا وبعدنا كل الوقت
سنفشل أيضًا إن لم يحنطنا الورق تدريجًا مرتفعا لسلوكنا
وبعد أن يصبح هذا الورق نفايات البيت يومًا ما).

..

لكني دوما كنتُ نزولا على رغبتك. أبتلع ورقي وشعري وأكوّر غصصي في جانب الحنجرة كي أتيح عبارات لائقة غير مهمة, تفويضَ الردود.

نعم. مسحت رقمك. لتكن حلقة اعتراف. وقد أخبرتك بانكسار كأني لم أفعل. وكأني مسحته لأحتفظ به في مكان آخر. وتركتُ لك نبرة حادة هشّمتْ كلماتي:

((أصبحتُ أكتب الرسائل في مسوّدات الموبايل دون إرسالها. حيث ضاعت أرقامُ هواتفٍ وقلوب. وأصبح بالقائمة أموات لا بريد لهم, وأحياء لا كود لاستعادة أصواتهم من جديد.

لا يهم, إلا أنّ إلغاء عناصر كانت مهمة من حياتك أمر يصعب قليلا. لم أقدم على فعل هذا من قبل, فقط, كنتُ أحاول ترك اسمي في صفحة أو قائمة هاتفية أو شكلي في صورة قديمة لأبسّط على من يقدرون المحو محوي بسهولة, وبهذا يتخلصون مني, وأتخلص من أملهم نسبيًّا, لأترك بقاياهم الصفراء وعناوينهم الشكلية لذنوبي المتوغلة وحدي.

في اليوم الذي قررتُ فيه وضع نقطة آخر سطر ما, لم أستطع, إلا أني أعدتُ تسجيل اسمه
بــ "مسحتْ رقمك", كأنه حيًّا يقول وهو سائر: أنا ميّت أنا ميّت أنا ميّت. أَمتُّه بعمل وهمي لم أفعله فعلًا؛ كي لا أنسى. –فقط- كي أنسى. لأظل منصتة لنبض الموت فيه طوال الوقت فأطمئن برفقته على موته.

دوما يكون الفراق والموت في سطر واحد. أو هكذا لي. حتى استخدامي لنغمة الموبايل الرئيسية العامة هو أقوى دليل على ضعفي في الاختيار أو إهمالي لذلك. ومشقتي في اتخاذ قرار ما, أيّ قرار, وإن كان تافهًا.

"عائدًا لوحده من الزنزانة. ماذا خلّف هناك؟؟ هلامه الأسود الحائم بالفراغ. وذاكرة فارغة إلا من صورته البائسة في الوحدة. في زنزانة رأسه!..
المرآة تحتاج لشاهد على وجودها. بمفرده, كان مرآة فارغة, ما فائدة مرآة بلا شخص!! لا شيئا مهمًّا يراه في نفسه, لا شيء يعّرفه إلى ملامحه من جديد".

أكتبُ النصوص فقط في رأسي. أروع النصوص تلك التي لا نقبض لها على أخطاء إملائية وتركيبات. تظل بنقائها الشفهي. لا أحد سيسمعها. لا أحد سينقّحها. لا أحد ستـشبهه. تشبه نفسها وحيدة بلا مرآة. تولد وتموت في نفس المكان. تولد لتموت.
اللسان عجزٌ وحاجز, لذا لن تتاح للكلام أو للهبوط بدورة قلبية في زيارة خاطفة. ستطير منها للسماء. ستمرّ بالأعلى فقط. ستحرر من زنزانة الرأس. ووحدها السماء عليها تحمّل مثل ذنوب هذه الكتابة. ستصعد كالأرواح, هناك, حيث لا فناء ولا أمد, والبريد قدريّ دون قوائم.

هكذا قال لي: احنا بنضيّع وقت. ولم أكن أفعل, أصلا لستُ لدى وقتٍ ما. وحتى ضياعي أصوّره بشيء آخر غير متعلّق بالزمن أو الأشخاص.
جملة مفككة أخرى. عليها أن تموت في الرأس. عليه أن يموت في القلب. ماذا يعني الوقت لدى ميّت!!
لا وقت للموت الأكثر. حين يكون الضياع ضياعًا من الوقت.
اللسان عجز وحاجز, لذا, لم أردّ عليه, سأكتب نصًّا صاعدًا, لن يسمعه أحد.
لا صوت للصعود كما للسقوط)).


الآن لا تعبأ بوجودي. نافذة أرادت أن تتخلّص من رؤيتها فعادت شجرة, وشجرة أرادت أن تنتقم من حطابها فعادت بذرة. وأنا.. حيث العدم. لأكن كذلك.


___________
ولتكن بخير.
انتهى 15/7/2013
3:13 فجرًا.
// أكتب لك بجرأة لأنك شيء آخر غير حبيبي//.

جيلان.
بلا مناسبة: شخابيط لسعتني اليوم..







تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

فريدة إلى الآن

09-تشرين الثاني-2014

فريدة تحديدا

01-تشرين الثاني-2014

على كلّ جانب لنا ... ألف قصة بلا موت ...

26-تشرين الأول-2014

من الورقي ياسين للثائر عمر

19-تشرين الأول-2014

جيم فاء راء

08-تشرين الأول-2014

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow