Alef Logo
يوميات
              

الظل المشاكس

أمير تيتان

خاص ألف

2013-12-04

في مساء اليوم الذي تجرأت فيه وطردت ظلي من المنزل، كنت اجلس امام التلفاز أحملق في عنق مذيعة نشرة الاحوال الجوية الطرية البيضاء، وهي تتحرك بتمايل أغصان تخللتها نسمات هواء خفيفة، هذا هراء طبعاً.
كان ظلي في تلك اللحظة، وهو صامت كجدار عنصري عازل، ينبش أنفه بينما انا لا أنبش أنفي، ثم مد قدمه امام التلفاز بينما قدمي لم تتحرك، شرب من كأس الماء، بينما انا لم أشرب، حدث هذا كله وانا ثابت بلا حراك كتمثال برونزي، ثم فجأة قال لي: من ظل من؟
- قلت له: يا ابن القطيعة والسراب والخراب، يا ابن اللعنات، يا سارق الاحذية القديمة، سليل الدمامل والبثور المعلقة على أعناق الكهول كعناكب، يا ابن العناكب والعقارب والذباب، انت ظلي، هل تفهم ذلك؟
هز رأسه بتثاقل كبير، ولم يجب ثم خاصمته وطردته خارج المنزل، بعد أن شلعت أذنيه وطلبت منه ألا يعود مرة اخرى، ونعته بالقبيح أبن الدخان والغبار، انكسر وجهه وساحت ملامحه على الجدار وغادر مكسوراً ذليلاً الى مكان ما. فليتلبس شخصاً يشتاق الى ظله، هذا لا يزعجني اطلاقاً، أنا سعيد بلا ظل يرافق مشيتي تحت الشمس.
مساء الامس حاولت ظلال كثيرة ان تنبت كشجيرة الى جانبي، كان هو واحد منها، متاكد من ذلك، فما كان مني الا ان امسكت بمنجلي وجززت رؤسها كلها، حتى سالت دماؤها على الأرض. دماء الظلال بيضاء لزجة، وذات رائحة قبيحة تشبه رائحة زهور معلقة على شجرة لا أعرف أسمها. صدقوني.
أنا لا أريد ظلال بعد الآن، الظلال ذات انوف طويلة وفضولية تربك مشيتي في الشارع، وتحتسي مشروبي المفضل في الحانة، تمد قشة طويلة غير مرئية الى كأس الزجاج وتسحب المشروب بخفة، حتى وجدتني أشعر بالخجل من نادل الحانة في كل مرة اطلب منه ان يملأ الكأس.
حدث هذا في اكتوبر الماضي أيضاً، حين كنت برفقة صديقي، العالم الصوفي والبليغ في اللغة، الذي قال لي أكثر من مرة وفي أكثر من مناسبة، ان الاوغاد غالباً؛ يحبون الشتاء.
تعليق



سامح عاشور

2014-04-02

هذا. النص هو سرقة واضحة لنص الشاعر الكبير رشدي الغدير هاتوا ظلي ارجوكم... http://roshdii.wordpress.com

أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

صباح التعاسة أيها الاوغاد

31-كانون الأول-2013

الظل المشاكس

04-كانون الأول-2013

الفئران.

25-تشرين الثاني-2013

اه يا لساني الجميل، لا تكترث

19-تشرين الثاني-2013

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow