Alef Logo
ابداعات
              

الصلصال

حامد بخيت

2008-07-29


بقايا دمي مبعثرة في حضور ، وكنت عرفت البنات اللواتي عرضنني للمضي بليلة الخارج ، وقلن هلم لموتك ، أنا بذرة الشوق وحارسة الصلصال ، بالأمس مر عاشقي من مدخل العشق ،قرنته بالموت ، حياة المقيم بمجاهر الفرح قلت :
_ إن يكن للكهف فائدة فحفي به أن يأوي إلية الفراشات والعناكب ، أما أنا فلي بيتي، صدر حبيبي الذي جعلته مرقدي ، لا يعنيني الموت ، أنا أحتسي فنجان قهوتي الصباحي ،وأنظر في قعره ، لأرى صورة حبيبي ، حبيبي في كل شيء ولا شيء فيه ، حبيبي قمر المسرات ، لا بل حبيبي المسرات ذاتها .
قالت البنت التي رأيتها تغازل حبيبي في وقت مضى: عزيزتي لا تنهكي قلبك فالرجال لا يفكرون إلا وفق ما يريد صلصالهم .
قلت :فإن الوقت لم يمض إذاً ، لنعلن عن رغبة مدافن الصلصال في تكور جديد ،بالأمس رأيته في منامي حبيبي مات والرجال اللذين عبروا به صوب مدفنه الأخير آبوا ولكنه كان يناديني أن تعالين أيتها الفاتنة ، فأنت حياتي وموتي وقبري .تبعته حتى مرابع عشقنا الأولى ، هناك حيث شجرة الفناء ، كنت أفني فيه وأغيب ، وكان ينعتني بأوصاف الوقت ، صحيح أن الوقت قد تبدَّل ،فإن يكن حبيبي غائب في ركائب المرئي ، فهو حضور كامل البهاء بصدري ولم يزل غائر عشقي يذكره ولن ينس ما كنا عليه، بلغنا سدرة منتهانا وليس لنا من القوت غير بذرة مقفلة ، سنزرعها إذاً وستنمو ، ستنمو بأحشائي وتكبر ، ويوماً ما سأجني ثمرتها ،حبيبي في تجدده .
قالت أنت لا تفهمين من تفسير الأحلام شيئا .. قلت تكلمي إذاً بما تعرفين .. قالت :دعوةالميت في الحلم والذهاب معه يعني الذهاب معه إلى الموت .. هل كنت ستتبعين رجلاً ميتاً إلا صرت مثله ، ثم و بشفتيها أصدرت صوتا يشبه جمعا من الزنابير هكذا كانت تريد أن تبعد حشد الشياطين والأرواح والحاسدين في آن معاً.. هكذا حرَّفت أحلامي وأشاحت وجهها . قلتللقانصة : سيَّان عندي إن تكن هذه السيدة صادقة في مقالتها أم مزيِّفة ، فالحقيقة الواحدة هي العشق ، العشق ياصديقتي رهاني على إكتمال إنسيتي ،لم يكن حبيبي كما تدعين ،وإذ صاغ من الطين بذرته كان يقرأ صورة الكامل المتأله ، وأنا خادمة لإله هو خادمي في آن ، بذرة حبيبي التي أودعنيها كانت ذات طعم ورائحة ولون ، وهي هدية العارف للعالم ، قلت لكم أنا حارسة الصلصال ونهري لا يتدفق إلا ليروي ظمأ المحرومين ، والإله إذ خصني بجمال الرؤيا ، كان يعدني لإتصال القادم من أحوال الطين وإنفلاقاته في تكور جديد ، ولأني حزمت معصيتي وأودعتها بذرة الحبيب ، عرضني الوجل لرمي أدران الخطيئة في برزخ الأهوال ، أهوال الناقص ، والإله يحبني كاملة غير منقوصة .
قالت : لو أن نهراً ليتفجر من خطيئة حبيبين ،لكان نهر خطيئتنا وحبيبي الذي عرَّف الليل بأنه ساعة عرفانه بتمامي ، لم يكن كالذي تصفين ، وإلا لكنا إلهين في تراب لا يحوي غير واحد ، الآلهة عزيزتي لاترضى التنافس ، وإلا فكيف يفسَّر أن للجمال إله واحد عليم بكل أحواله .
قلت: عليك سيدتي ألا تتمادين في إطلاق الأقوال هكذا ، فلو كنت علمت أن المثني هوا لواحد أبداً ،لكنت عرفت الإله في حضوره الجميل بقلبك . يا عزيزتي :ستدركين الواحدية إذا ما نقبت بقلبك لتجدي حبيبيك حاضراً هناك ، أما رأيت كيف أنه حاضر لايغيب ، وأنتما للعيان شيئين غير أنكما بالداخل واحدٌ أبداً . كنت التعدد ولكني عرفت واحدية التكون إذ تحسست القلب لأجد حبيبي نائم في تمام الهناءة .
من قبل ! كان قلبي مدفن العاشقين ، كثيرون هم الذين مروّا من هنا، منهم من عبر ومن مات بداخلي ، وكنت أنقب عن بقايا عشق أذكره كل حين ، فوجدت جمجمة بقلبي لحبيب قديم ، كانت الجمجمة صدئه ، ويسيل منها صديد نتن ، حاولت القفز فوقه لكني انزلقت ، لطخني السائل حتى أخمص القدمين ، ولم أعثر على حبيبي الذي جئت أبحث عنه . قلت لنفسي: ربما توارى عني حين جعلت الصلصال ملعباً لأولى المزواجات النزقة .
ياله من حبيب شقي ، كنا نتمرق في اشتهاءاتنا حتى نفادها ، وإذ يعجز عن مضارعة شبقي، كان يقول : عليك إذاً بكفاية ذاتك محنة الاحتياج ، غريب ذلك الولد . أو لم يفكر لحظتها في أن ذاتي ليست إلا تمام اندماجنا .
عزيزتي : يكفي أني دفنت بقلبي عدداً وأخيراً اعد مقبرة الحبيب الأخير ، ولو انك ستستهجنين كون قلبي مقبرة لعشاقي ؛ لكني ما فكرت لحظة أن أدفن أحدهم إلا بعد هزيمته وعجزه أن يكون الواحد ، الواحد الذي نحن معاً ، أما حبيبي الأخير فسأدفنه بذات المقبرة ليس لشيء سوى دسُّه ومواراته عن أعين الساحرات حين قلن برغبتهن في امتصاص عصيره .


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

الصلصال

29-تموز-2008

الضائع الذي انا

28-كانون الأول-2007

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow