Alef Logo
أدب عالمي وعربي
              

فن القصة الإلكترونية القصيرة جدا ( 1-2) / ترجمة و إعداد

صالح الرزوق

خاص ألف

2013-12-21

في الآونة الأخيرة تداول البريد الإلكتروني بعض القصص القصيرة جدا المكتوبة باللغة الإنكليزية بأقلام شابة غير معروفة.

وأول ما يلفت النظر في هذه النصوص أنه لم يسبق نشرها. وأنها تدور في حلقة جماعة خطاب بعينها. وأخيرا أنها تتوسل للتعبير عن دورة الحياة ورتابتها وضجرها بعبارات ومفردات متكررة. وكأن الحياة الشخصية للإنسان مجرد عبث ورتابة وسقوط في حكمة لا جدوى منها.

لا شك أن ربط النشاط اللغوي بالواقع مسألة فيها وجهة نظر.

ولو عدنا قليلا إلى الوراء ، لأيام صموئيل بيكيت، ودرته ( في انتظار غودو )، سوف نعلم كيف أن الأشياء في بداياتها تبدو غريبة، قبل أن يقبلها المنطق وينظر إليها كظاهرة محتمة، تعبر عن القيم المتحولة في عالمنا.

فإذا كنا نعتقد أن مسرحية بيكيت تندرج في عداد ( اللامعقول ) نحن ننظر إليها اليوم كنص عقلاني، أو كمغامرة مسرحية تندرج في سلسلة تجارب نسميها ( الفن الطليعي)..

قد يصح أن نقول أن بيكيت تحدث بالتفصيل عن العبث الذي تنطوي عليه حياتنا المعاصرة، ولكن لست أرى فيها شيئا بعيدا عن مجريات الواقع. فنحن من عشرات السنين في حالة انتظار، كمن هو في صالة ترانزيت..

نحن ننتظر اليوتوبيات الأيديولوجية الموعودة، والجمهوريات الفاضلة، والغد الذهبي الذي يتساوى فيه بنو البشر. ولكن عبثا. وهذا هو بيت القصيد. عالم الحياة فيه مجرد هدر للوقت. وفي هذا السياق يصح قول الشاعر العربي:

إذا كنت لا أستطيع دفعا لمنيتي

فدعني أبادرها بما ملكت يدي..

لقد حاول هؤلاء الشباب أن يبادروا للتحكم بسطوة الموت من خلال تحدي الأشكال والأساليب الميتة. وأعتقد أنهم مع الزمن سيبتكرون إضافات هامة يوظفون فيها ثورة المعلومات لقهر سلطان الموت، ولوضع قوانين جديدة للعبث الذي قال عنه كامو ( إنه الحكمة الوحيدة المتبقية من الحياة)...


* التعادل بالخسارة / قصة : لويس كونتريراس


في تلك الفترة كان باكينغهام حليفا ، وليس من بين الأعداء.

قال بورثوس : ولكن أنا كما أرى عندي اقتراح. قال أثوس : دعنا نسمع رأيك يا أرمياس. كان لديه الآن شعور قوي مختلف حيال الفارس الشاب.

إذا دعنا نذهب إلي باربايلوت. فالجدران هنا رقيقة مثل الورق. بقناعتي ، مر وقت قبل أن تدخل هذه الفكرة إلى رأس بورثوس.

رد أثوس يقول : لا تحكم على الأمور بسرعة. اقرأ الإنجيل والكاردينال. قال أثوس : ذلك هو المهم. والآن إلى رأيي. قال الكاردينال: حسنا يا مونسينيور دي تريفايل. صلِ من أجل إرسال تلك الفوطة لي. لم يكن لديه شك أن ذاك هو الكاردينال ومرافقه.

قال دارتينيان؛ أولئك هم من تبقى من بين أفراد الجيش الصغير.

لقد وصلت إليها أيها السادة. لقد خطرت لي الفكرة السديدة للتو. ولكن ليس بمقدوري الهرب من أعداء أقوياء بهذه المهارات.

لو غادرنا هذا المكان لن نجد غيره بهذا المستوى من الحماية.

قال أرمياس : يا ريشيليو ، هذا في الحقيقة ، عبارة عن مجرد خدعة بنظر الاتفاقات المعقودة. وكان غريمو مع سلته بعيدا في المقدمة ، وخارج نطاق الكرات.

أنا لا أسأل بورثوس ؛ فرأيه أصبح مكشوفا.

قال دارتينيان : أيها السادة. ما يقوله بورثوس هو مجرد انتهاك غامض. قال أرثوس : ربما. في كل الأحوال استمع إلى هذا.

قال أثوس بصوت مهزوم : هذا يأتي من التعامل مع الألماس.

قال دارتينيان : إنها تقلقني في كل مكان.

خلع أثوس قبعته. ووضعها على شفرة سيفه. ولوح بها في الهواء.

ثم عليك أن تعود إليها وتتظاهر أنك تخليت عنا؟.

أخيرا احتل الروشيليون حصوننا. ولكن أين سوف أتناول إفطاري؟.لا يجب أن نترك بيرقا في يد العدو ، حتى لو أن هذا البيرق ليس إلا فوطة. بمقدورنا أن نتبادل الكلام ونحن ننجز تلك المهمة الضرورية. لو أنه لم يتذوقها ، سوف يكون هذا أفضل. قال أثوس على سبيل الرد. وقال دارتينيان ولكن لن أفر أبدا من أعداء على هذه الشاكلة.

قال أثوس: سوف ترى. سوف ترى. لا شك أنهم سيرسلون في أعقابنا كتيبة كاملة.

في نفس الليلة تحدث الكاردينال مع إم. قال أثوس بصوت منكوب هذا ينجم عن التقلد بحلي الألماس يا معلمي.

وصلوا إلى غرفة الشراب في باربايلوت. آه. ولكن ما شأن يدك ، يا دارتينيان؟. كان الدوق إنكليزيا ؛ لقد قاتل الدوق ضدنا. ومع كل هذه الظروف لم يصب بخدش واحد! وفي هذه الحالة سوف نغادر حسب رغبتنا. قال أثوس : هذا هو المهم في الأمر. والآن إلى اقتراحي.

في واحدة من تلك التنصتات سمع وقع خطوات عدد من الجياد تخب على الطريق.

قال أثوس بمرارة :هذا يأتي من التقلد بحلي الألماس. يا سيدي.


* المصدر :

* Equate Slack, by : Louis Contreras, 27 August 2006 .



* ضغوط على الأكريليك / قصة : دوب رايموند


قال جيم وبصيغة الأمر : يا بني ، انطلق بالسيارة مباشرة إلى مزرعة ترافت. وإن لم تتمكن من التملص هذا اللقاء سوف تكون بمعنى ما مثل الذي تعرض للتقريع واللوم.

كانت مولي تبدو حلوة وأنيقة للغاية وهي بثوبها الجديد. قالت : جيم. بشرفي كنت أفكر بك فقط. وقد جمعت قدرا كافيا من النقود لأشترك في اللعبة مع آل سيفل. معظمنا لن تسنح له الفرصة لحضور عيد ميلاد آخر.

مال جيم بقامته إلى الأمام ، كما لو أنه يحاول إعادة ترتيب الحبل ، ولكنه سحب الشيء من إناء الثلج. وفعل دارفيل ما كانت تتوقعه غلوريان بالضبط.

قال سلينغر بصوت خافت وله مغزى : أنا لا أصدق أنك على وشك الرحيل. بعد غد وفي أعقاب المقابلة مع العم جيم وغلوري. بالتأكيد يا جيم ، لقد رأيت منزلها ، ولكن كان لبود رأي آخر : إن الحياة كريهة وصعبة لراعي بقر إذا كان متيما بالحب. ألقت مولي شيئا إلى كورلي ، حينما كانت غلوريانا تهتز من شدة الضحك.

استدار جيم إلى الوراء لينظر إليها وهي فوق مقعدها. بين الجماعة . بالطريقة ذاتها تماما.

ولكن ، على أية حال ، بإمكاننا أن نؤدي عرضنا أمام الحشود في المكان الذي نحط به الرحال.

كان من المؤكد أنه تعرف عليه قبل أن يتم جيم وبفترة طويلة هذا الكلام المقصود.

ثم قال جيم بعد عناء : والآن حسنا. اقترب يا داياموند.

كان من الواضح أن مولي جاهزة لتنهمر بالدموع حينما بدأت الموسيقا تعزف مجددا. تقدم دارفيل خطوة إلى الأمام ليتواجه معها.

ومرر بطاقات اللعب الثلاثة فوق الطاولة. ثم وضع علبة الموسيقا جانبا.

انهمك بكلمة مع رينغ لوك وأخبره عن حقيقة الموضوع عند آل سيفل.

لا شك أننا سوف ننجح. قال كورلي مقاطعا وكانت لصوته الخافت رطانة حلقة معدنية.

أعتقد أن لدارنيل يدا مرنة ورشيقة في ورق اللعب.


* المصدر :

* Acrylic Repressed, by : Dob Raymond, 25 August 2006 .

3 – قطن / قصة : رودولف وايتلي


البيت مدفأ كله بالمشعات والمدافئ الكهربائية.

حسب أقوال الأوبزرفر المفروشات والعقارات في بلغاريا هي الأعلى بوتيرة النمو في الاتحاد الأوروبي. وهذا سوف يقود إلى استقرار أكبر.

مدهون مؤخرا من الداخل والخارج.

كلفة المعيشة هي الأرخص في أوروبا كلها. هنالك عدة شواطئ نهرية في المنطقة، ضمنا الشاطئ الفانتازي الجديد ( باريا داس روكاس ) ، وهو تجمع رائع من برك سباحة تستطيع أن تقلد حركة الأمواج.

متاح عبر عقدة من الطرقات النموذجية لذلك إن البيت ليس بعيدا عن مركز المدينة ولكن في نفس الوقت إن موقعه يشبه قرية هادئة يخيم عليها السلام.

للطابق الأول شرفة ملحقة من الأخشاب و هي بموازاة واجهة البيت و تمنحك منظرا بانوراميا يفطر القلوب. هنالك منحة إلخ.

حدوده المرسومة البحيرة تيشا.

البيت مدفأ كله بالمشعات والمدافئ الكهربائية، وله حديقة تواجه الجنوب مع مساحة مخصصة لشرفة وصالة.

الطابق الأرضي كان دائما يستخدم للتخزين مع مساحة إضافية واسعة وحمام آخر، ومع بعض التحسينات يمكن للطابق الأرضي أن يكون جزءا من المسكن أيضا. الطريق متاح لتضع قدميك في الداخل ببساطة وهو مجهز ببوابتين ، إحداهما واسعة بما فيه الكفاية لتقود عبرها سيارة. بعد تحقيق مبدئي يستغرق حوالي نصف ساعة لك مطلق الحرية للاستمتاع بإقامتك في بلغاريا كما ترغب ، دون أن تنتظر في مكاتب مزدحمة بعقارات تتدفق عليك من وسطاء يظهرون ويختفون مثل إضاءة متقطعة. الظروف العامة جيدة جدا. فالمبنى والسقف والجدران قوية وصامدة.

متاح عبر عقدة من الطرقات النموذجية لذلك إن البيت ليس بعيدا عن مركز المدينة ولكن في نفس الوقت إن موقعه يشبه قرية هادئة يخيم عليها السلام. الأراضي تباع هنا بسرعة البرق والأسعار بارتفاع.

بلمسة بسيطة فقط يمكن تحويل هذا العقار إلى منزل حديث مناسب للتقاعد أو الإجازات. هل هناك مشروع طريق حر يربط مدريد بالساحل ويمر بالمدينة. هناك أرض خشبية وبحاجة إلى النذر اليسير من الرمل فوقها.

للبيع حالا. مطبخ واسع ، ردهة سباحة جيدة مع غرفة مكتب منفصل ومساحة لغرفة طعام.

عن محيطه المحلي : - العقار يمتد بجوار قرى فيها حوانيت وتسهيلات ضرورية أخرى.

المعدلات الأساسية لفايبوناكسي ( 1 ) مذكورة بعد ذلك.

هذا استثمار عظيم. مشهور عالميا بجمالياته. و في القرية مجموعة هامة من المباني تعود إلى أواخر عصر النهضة و هي تذكرك مباشرة بشخصيات عظيمة من الأدب الأسباني.

حديقة إلى الجنوب مع مساحات لشرفة وردهة. وهناك أراض خشبية بحاجة إلى النذر اليسير من الرمال فوقها.

Cotton, Story by : Rudolf Whitley, Saturday 4 November 2006 .

4 – الغضب / قصة : فيلي برايانت


لقد استبدلنا المطبخ. الجواثم ( 2 ) تنفش ريشها الغزير الذي يلفت الانتباه . ومن بين أشد الأصوات للخريف المبكر تحريضا أصوات الإوز المهاجر ، حين تطير فوق الرؤوس بشكل V . أو هل إن ريش رقابها يخفي سرا تشريحيا مجهولا؟. الطيور تحلق بالعادة على ارتفاعات أقل. ماذا لو أن قائد الجوقة تسبب للمايكروسوفت بنوبة عصبية ؟. تعتبر أسراب الطيور إشارات هامة في فهم الطيور ، بدءا من أعمارها وحتى أنماط هجرتها. كيف حصلت هذه الجوهرة الثمينة على هذا الاسم ؟. طارت السنونوات جنوبا بحثا عن الحشرات. الأطيشات ( 3 ) لها علاقة بالغرانيق ( 4 ) والغاقات ( 5 ) وهي لا ترى بالعادة إلا في المناطق المدارية. ماذا لو أن قائد الجوقة تسبب للمايكروسوفت بنوبة عصبية ؟. أيضا ، ركز على دراسة الذيل أثناء تحليق الطيور فوق الرؤوس.

كوراس السهول ( 6 ) وصياد الحشرات ( 7 ) ينضمان إلى الكورال.

مر بسرعة البرق باتجاه جدار صلب لا يلين ، وهكذا اختفت الطيور في آخر ثانية داخل نفق رفيع. بالمراقبة ، عبر الفصول ، علموا في أي فصل تأتي فصائل الطيور المختلفة ثم تذهب ، وهم يعلمون دائما متى يحصل انعطاف مفاجئ في سلوكها . كان أحد المعابر يشبه جدرانا عارية ، وهو بانتظاري لأكسوه بالرخام في نهاية الأسبوع القادم.

لقد استبدلنا المطبخ.

ماذا لو أن قائد الجوقة تسبب للمايكروسوفت بنوبة عصبية ؟. عدد من طيور البوم تظهر في أفلام هاري بوتر.

أيضا ، ركز على دراسة الذيل أثناء تحليق الطيور فوق الرؤوس. تابع القراءة ، وشاهد المزيد من الصور !.

الرياضيات هي الموضوع الوحيد الذي تعلمته في حياتي. منذ آب ، كانت كسارة البندق تحصد وتجمع بذور الصنوبر الجبلي. ولكن عبر التاريخ ، كانت هنالك عدة دراسات تأملية عن البوم.

لقد استبدلنا المطبخ.

البراقش ( 8 ) ، على وجه الخصوص ، عرضة للسالمونيلا ، وهو مرض بكتيري.

تابع القراءة ، وشاهد المزيد من الصور !.

بعض البحارة الرواد ، الذين زاروا جزر المحيط الهادئ النائية ، كانوا بالتأكيد يخافون من العويل المتوحش على امتداد الشواطئ وهذا قد يعني أنهم ضُّللوا واقتيدوا إلى بوابات جهنم ذاتها . زوج من الببغاءات الأمريكية ذات الفوط البيض تطير بسرعة البرق وهي تتأرجح. بين أشد أصوات الخريف المبكر تحريضا أصوات الإوز المهاجر ، حين تطير فوق الرؤوس بشكل V . بعض الأشخاص متخصصون بنوع من الطيور.

من بين هؤلاء الباحثين إريك شنايدير.

ولكن الغربان مخلوقات فاتنة بالنسبة لبحوث علمية عديدة.

متى بمقدورك أن ترى هذا ؟.

Fury, Story by : Nellie Bryant, Wednesday 1 November 2006 .

* هوامش المترجم :

1 – فايبوناكسي : نسق من الأعداد يحمل اسم ليوناردو فايبوناكسي ، وهو عالم الرياضيات الإيطالي من القرن الثالث عشر ، وأول من أوجده. يتألف من سلسلة من الأرقام والأعداد : 0، 1 ، 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، ... حيث أن كل رقم أو عدد ما عدا الأولين هو مجموع سابقيه. وله تطبيقات في علوم النبات وعلم النفس والفلك وسوى ذلك.

2 – الجواثم : وهي الزرازير أو الغربان أو الشحرور.

3 – الأطيشات : طيور مائية.

4 – الغرانيق : طير مائي يعرف أيضا باسم البيليكان.

5 – الغاقات : طيور مائية من فصيلة البجع.

6 – كوراس السهول : طير كبير موطنه أمريكا الجنوبية ويشبه الدجاج.

7 – صياد الحشرات : طير استوائي يتغذى على الحشرات.

8 – البراقش : من الطيور التي تشبه العصفور الدوري.

* اعتمدت على معجم المصطلحات الزراعية للشهابي ، مطبوعات مكتبة لبنان ، بيروت ، في تدقيق أسماء الطيور. اقتضى التنويه.

ترجمة صالح الرزوق / 2013











































































































تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

مقتطفات من : كافكا في المحاكمة الأخرى بقلم : إلياس كانيتي ترجمة :

17-نيسان-2021

قصائد مختارة لمارلين مونرو

03-تشرين الأول-2020

قصة / كانون الأول / كريستال أربوغاست

12-أيلول-2020

مدينة من الغرب اقصة : تميم أنصاري ترجمة

22-آب-2020

قصائد لهنري راسوف ترجمة :

20-حزيران-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow