Alef Logo
يوميات
              

حركة النصف ساعة

فاطمة ناعوت

2014-05-08

بعد ازدهار الثورة الصناعية فى بلدان الغرب مع بدايات القرن التاسع عشر، بدأت طبقة العمال الكادحين، بما فيهم أطفال، يتعرضون لأشد أنواع العسف فى العمل فى ظروف بيئية شديدة الخطورة دون أى حماية أو تأمين على الحياة، يعانون استغلال أصحاب الأملاك الإقطاعيين، حتى وصلت ساعات عملهم إلى ١٦ ساعة يوميًّا، دون رعاية صحية ولا ضمانات مادية من قِبل المؤسسات الصناعية وأصحاب رؤوس الأموال الذين يستأجرونهم ويثرون على أكتافهم.

أشعلت تلك الحالُ البائسة العديدَ من مسيرات الاحتجاجات العمالية المتفرقة غير المنظمة، التى لم تسفر عن شىء، إلا تخفيض الرواتب والفصل عن العمل. من هنا تبرعمت فكرة النقابات والاتحادات لتوحيد الصوت، والمطالبة الجماعية بحقوق العمال المُهدَرة. ونشأت حركة «الثمان ساعات» فى تورنتو عام ١٨٨٦ التى نادت بتحديد ساعات العمل اليومى بما يليق بالآدمية وحقوق الإنسان. بعدها بسنوات بدأ من شيكاغو الاحتفال بعيد العمال فى أول مايو، تخليدًا لليوم الذى فتح فيه الجيش الأمريكى والشرطة النار على العمال المحتجين فى إضراب بولمان فسقط عشرات القتلى، ثم انتشر فى معظم بلدان العالم، ليصبح يوم عطلة يُكرَّم فيه العمالُ، عمادُ نهضة المجتمعات.

فإذا عرفنا أن إنتاجية العامل المصرى أقل من «نصف الساعة» يوميًّا، حسب تقارير جهاز التعبئة العامة والإحصاء، وأنه الأعلى تكلفة فى العالم مقارنة بما ينتجه بسبب تدنى مستويات الكفاءة والأداء وغياب الروح التنافسية والهمّة الإبداعية الخلاقة، وإذا علمنا أن العامل المصرى فى دول الخليج يتم «فكّه» بعاملين أو ثلاثة من الآسيويين كالهنود والفلبينيين والصينيين، لأنهم أقلُّ رواتب وتبّرمًا وتكشيرًا، وأكثر كفاءة وبشاشةً وحبًّا للعمل واحترامًا للقيم، فيحقّ لنا أن نسأل: بأى «وجه» نحتفل سنويًّا بعيد العمال؟! وهل نحتاج إلى حركة مضادة للثمان ساعات تطالب «بتطويل» ساعات إنتاج العامل المصرى من ٢٧ دقيقة إلى ثمان ساعات أسوةً بعمال الدول المتحضرة التى تقدّس العمل وتسعى للبناء.

الإهمال فى العمل، والبخل بالجهد لا يبرره ضعفُ رواتب العامل المصرى وحرمانه من عقود عمل قانونية وتأمينات ورعاية طبية. فالأصل فى الأشياء أن «أعمل» بجد، ثم أطالب بحقوقى المهدرة، فتصحُّ المعادلة.

قرأتُ مؤخرًا أن الموظف اليابانى إن وصل إلى مقر عمله مبكراً عن موعد العمل، يركن سيارته فى مكان بعيد، ليترك المكان القريب لمن يأتى متأخرًا! يعذّب نفسه بالسير مسافة طويلة ليقلّص الوقتَ المهدر من ساعات العمل. تخيلوا! إنهم اليابانيون الذى يحتجون إن منحتهم الحكومةُ إجازات «مدفوعة الأجر»، لأنهم يحبون العمل ويقدسونه حقًّا، ويحبون بلادهم حقًّا، «مش بالأغانى»، ويؤمنون أن الخامل والعاطل والكسول لا يستحق الحياة لأنه «عالة» على المجتمع، وزائدٌ عن حاجة الإنسانية. كل سنة ونحن نقدس العمل.
Twitter: @FatimaNaoot


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

يا الله، من رسم الخطوط حول الدول؟ ترجمة:

07-تشرين الأول-2017

«الشاعر» هاني عازر

20-تموز-2014

نوبل السلام لأقباط مصر

28-حزيران-2014

هنركب عجل

18-حزيران-2014

النور يعيد السيدة العجوز

11-حزيران-2014

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow