Alef Logo
ابداعات
              

نص / انبثـاقات وحـشـــية

محمد النجار

2006-05-11

خاص ألف
(1)
الليلةَ أرقدُ حيثُ قلبي بضآلةِ الشمــــسِ، ضامرٌ مثلَ المعتقداتْ
أصابعي خيوطُ حريرٍ تغزلُ شؤون الكارثـة، عيناي واسعتانِ حتى الانفجار، ضالتانِ مثل شعوبٍ بدائيةٍ، الليلةَ يستيقظُ الكهنةُ، كانبثاقاتٍ وحشيةٍ، كمفاهيمَ مُجرَّدةٍ، من حلمٍ أخير: سبايا يتبادلْنَ ضراوة الأنوثةِ وملوكٌ يناصبون عبيدهم ورداً وزنىً.


(3)
الآن يختلقُ الموتى أوقات العدمِ مرةً أخرى، ويهتفونَ في طبقاتِ الأرضِ السبعةِ، أنتم رطوبةُ الأزليِّ بين أضلاعِ آدم وجدرانٍ لا مرئية، أنتم سيرةُ الوقتِ، سيرةُ الرمادْ، أنتم حيضُ الآلهات الغزير وهي تروي خصية القداسة المخبّأة منذ الأزل في أودية الله.

(4)
لم تأخذني الرغبةُ إلى حيثُ ما شئتْ، لم أدخل كهف أفلاطون، لم أخرج منه بعدُ، أرقبُ النصف العاري من ضلالات الثديِّ، ومن بعيدٍ، بعيدٍ جداً، أسمعُ صوتَ ذوبان الشّمع في منازلِ الغربةِ، وككرةِ ثلجٍ يتعاظمُ شأنها، أُدَحْرِجُ ميراثَ الإنسانِِ من سفحِ خطيئتهِ إلى أبوابِ مجدهِ.

(5)
هذا العالمُ الخرافيُّ ـ لا يبدو ـ أرحبَ من مخّيلةِ الفراشاتْ، أو أضيقَ من سرير الغربةْ، أمسِ قد هيّأتُ سريراً مباحاً، للحلمِ، للعشقِ، للموتِ، للهزيمة.

(6)
أمسِ قد هيّأتُ ثمارَ العذريةِ الناضجةِ، سلالاً منذورةً للعابرين سهولَ الشهوةِ، سلالاً مضيئةٌ من جمرٍ يختزنُ في رئتيهِ المقدستين رائحةً مجهولة.

(7)
لائقاً ليكن النزفُ، ذريعاً ليكن صوغُ النّهدِ على أنوال اللغة، وكداعيةٍ يعبثُ بالمصائرِ، مُؤيَّداً بالحلمِ، أرفعُ عن كاهل الجمال وسائدَ اللذّةِ، شعوبُ الأرضِ هي ذاتُها متخاصمة حول الرماد، شعوبُ الأرضِ هي ذاتُها متخاصمة حول الرماد.

(8)
لكَ يا قلبُ، أنْ تُناوئَ آخرَ الوعولِ عذريةً، وأنْ تُقتَلَ كسكّيرٍ يُعرْبدُ بين فخذي اليابسة، هو الإنسانُ يكذبُ على صورتهِ، بعد غدٍ يُشرِكُ الموتى بعزلتهم، بأزلٍ يسرُدُ عبثَ الجمالِ وعذاباتٍ أخرى، بعد غدٍ يرتبكُ الموتى من رأفةِ الحلمِ، لهم أجمعُ رملاً كثيراً، لهم أستعيدُ نضارة السّيف، رعونة الماء، فخصوبةُ الوهمِ.





(2)

بحزنٍ أغلقُ سيرةَ الوقتِ لأنجوَ من الوقتِ، وأُهْدِرُ مقاماً يَحْضُرُني في هيئتِهِ، ظلالٌ مثقلةٌ بالياسمينِ ورائحةٌ للموتى زكيةٌ في عفونتِها الباذخة، جديرةٌ بسلالةٍ لا تخلُدُ للصمتِ في غربتها، لا تُشرد الوقتَ في حقول الصمت البعيدة.




تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

قراءة في بعض السيرة 2/3

07-تموز-2010

قراءة في بعض السيرة النبويّة 1/3

30-حزيران-2010

شعر / تأمل في الصقيع ، عبث في الزئبق

18-آب-2006

شعر / المشهدُ هناك لمَنْ يستطيع أن يراه *

04-حزيران-2006

نص / انبثـاقات وحـشـــية

11-أيار-2006

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow