Alef Logo
ابداعات
              

قصة / أخيراً أصبح بطلا للإنتاج

سمير جمول

2006-06-03

خاص ألف
جثا على ركبتيه بجانب الاسفنجة القديمة التي كادت أن تساوي بارتفاعها الحصيرة القديمة تحتها - أم محمد ..... أم محمد
قالها بصوت خافت وهو ينظر حوله كمن يريد أن يفضي بسر خطير وبنبرة مختلطة بضحكة طفولية فرحة:
- لقد قدموا لي هدية بمناسبة عيد العمال لقد كرموا أبطال الإنتاج وأنا من بينهم ..تعلمين يا أممحمد ...أوه ..ماذا دهاني أناديك أم محمد وأنا لم افعلها أبدا فأنت زهرة مذ عرفتك المهم يا زهرة آه لو ترين كيف صفق الجميع عندما تسلمتها ... رفعها قليلا وقربها منها
إنها (بطانية) انظري ...! جديدة! جديدة.. شمي رائحتها انظري إلى ألوانها
يتنهد بعمق مقاوما الحسرة التي اختلطت بالابتسامة واحتلت مكان تباشير الفرح المزعوم المؤقت
على وجهه
- كنت أتمنى أن تكون نقودا لكن لا بأس (يلعن أبو المصاري ). زهرة اسمعي سننام نحن تحتها هذه الليلة اعرف ماذا ستفعلين.
- حرام يا أبو محمد دع الأولاد يفرحون بها .. أعطها لليلى ..
- لقد أعطيناهم يا زهرة كل شيء سننام نحن تحت هذه البطانية مهما حدث لن استمع إلى كلامك.
يصحح أبو محمد من جلسته فقد آلمته الحصيرة وكادت أن تأكل قطعة مما تبقى من جلد على ركبتيه بعد تعاون السنين والفقر ليأخذا ما يمكن أن يحمي عظامه وحتى (بنطاله) تخلى عن قطعة لتفعل تلك الحصيرة اللعينة فعلها
- اعرف انك تفضلين النقود من اجل الدواء بدل الاستدانة لكن ما العمل إنها هدية ومن المعيب رفضها زهرة حبيبتي ... هم اقترحوا نوعها ... وهم الذين اشتروها وفرضوها علينا ثم يا حبيبتي اللجنة التي اشترت الهدايا هذه المرة كانت نزيهة جدا حتى انظري غالية الثمن ألا ترين وبرها الناعم .
يقترب ... يضع راحة كفه على جبهتها فيحس بدفء يدخل إلى كل جسده دفء سنين طويلة وقفت فيها زهرة إلى جانب أبو محمد تغدقه حنانا لا ينضب ولم تتذمر يوما كانت تنام على حلم واحد أن يكون الغد أفضل من سابقه .
- يقولون - ومن مصدر مسؤول- أن هناك زيادة أو منحة قريبة لكني أفضل أن تكون زيادة مع تثبيت الأسعار عندها يمكن أن توفر هذه الزيادة أجار المنزل وثمن الدواء يا رب ... يا رب اطلبي معي يا زهرة فدعواتك مستجابة فأنت مؤمنة ألا تذكري يوم أصابني المدير بسيارته وقد دعوت أن يحاسبه الله حيث تركني دون أن يساعدني. زهرة ألا تذكري كيف تم كشف سرقته لأموال المصنع صحيح انه هرب مع مسروقاته ولم يتمكنوا منه أو لم يشاؤوا أن يتمكنوا منه لا أدري بالضبط لكن المهم أن الله استجاب وكشف أمره.
شبك يديه ببعضهما ضغط على أصابعه بقوة لتصدر صوتا أشبه بصوت تكسير أعواد يابسة ثم رفعهما ووضعهما خلف رقبته مستندا إلى الجدار .
- زهرة يبدو أن الأمور ستكون أحسن ..بعد هذا التاريخ الطويل تذكروني وها هم يقدمون لي هدية ويضعون اسمي في قائمة أبطال الإنتاج.
يتنهد وكان حملا قد أزيح عن كاهله : - يا زوجتي مازالت الدنيا بألف خير وإن ما يقال عن بيع المعمل وتسريح العمال والخسارات التي وقع بها إشاعات وعار عن الصحة إننا نعمل بجد ولساعات طوال... وإضافية... وإنتاجنا كثير والحمد لله فكيف يخسر بالله عليك انظري إلى معمل (الجرابات ) لصاحبه الخليجي في الحارة كيف يعمل ثم إن نصف عماله من مصنعنا - يعملون ليلا - ويعطي رواتب أعلى من رواتبنا بالرغم من ذلك إنتاجه في ازدياد وقد تم توسيعه مرتين .
يتهيأ للوقوف ممتعضا وبلهجة آمرة جادة
- إليك (البطانية)... سأغطيك بها إنها تعوض عن عشرة أغطية من الصوف البلدي.
يهم بالانصراف تمسك يده ... يستيقظ ... يشاهد ابنته ليلى ممسكة يده برفق
- أهو كابوس يا أبي ؟؟
- آه يا ابنتي ..ماتت والدتك وهي تقول متى يتذكرون جهدك ويضعون اسمك في لائحة أبطال الإنتاج ؟ ماتت ولم تعرف أن هذه اللائحة برسم أسماء ولاءاتها لا تناسبني .

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

قصة / أخيراً أصبح بطلا للإنتاج

03-حزيران-2006

نص / هل صحيح أنك البداية

24-نيسان-2006

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow