Alef Logo
يوميات
              

سبعون عاما مضت

حلا رجب

خاص ألف

2016-06-25

أتعرف حقاً يا سيرجي من ألقى بقنبلة ذرية فوق هيروشيما في الحرب العالمية الثانية ، انه " بول تيبيتس "، أتعرف ماذا يعني أن يخرج طيار إلى أرض المطار مرتدياً خوذة ونظارة ، كان هذا قبل نشوء الأمم المتحدة ، كانت الحروب تغزو العالم يا سيرجي ، خرج الطيار وتزود بحاجياته ، حتى أنه اشترى أعوادا لتنظيف الأسنان بعد الوجبات الحافلة ، أتعرف يا سيرجي أنه صعد إلى الطائرة التي تحمل القنبلة ، متجها إلى مدينة يقطنها حوالي مليون ونصف شخص لا تعنيهم هذه الحروب ، ثم قام بإلقاء القنبلة فوق رؤوسهم ، أتتخيل الوقت الذي استغرقته القنبلة لتحطم الأرض التي تحتها ، أن هذا الطيار الأميركي لم يرتجف حتى ، ربما شعر بالبرد و ارتدى معطفاً ، قتلت هذه القنبلة 80.000 شخص و جرحت عددا أكبر من هذا كما بقي الكثير من الناس الذين لا تعنيهم الحرب دون مأوى ، و في العام ذاته تقلص عدد سكان المدينة إلى 350000 فقط ، ربما أصبحوا لاجئين مثلنا يا صديقي ، اليابانيون المساكين .
كانت قنبلة أميركية يا سيرجي ، لم يهتم أحد لذلك ، ولأن أحداً لم يهتم قامت طيارة أخرى بعد ذلك بثلاثة أيام ب إلقاء قنبلة ذرية أخرى قتلت 750000 شخص في مدينة اسمها " ناكازاكي " .
أتعلم شيئاً عن ثقوب الأسلحة ؟! كيف تقتل كمية كبيرة من البشر دون أن تستخدم يديك ، انه السلاح يا عزيزي ، لا يستطيع الإنسان أن يقود العالم ككائن أسمى دون اختراع الأذى ، القتل عملة البشري ، التي تورد عملة أخرى .
ان التفكير في البشر أمر مزعج جداً يا صديقي ، أنت تبذر الوقت في أسئلة توجهها للفراغ و ترتد إليك فراغاً ، كيف يستطيع هذا الكائن أن يفعل شيئاً كهذا , لماذا يفعل شيئاً كهذا ، لماذا هم هكذا وأين مفاهيم الخير و الشر ، من يضعها ، من يحدد كل شيء ، من يجعل التصرف مؤذياً ومن يجعله غير مؤذ !!
الساعة الثامنة وخمس عشرة دقيقة ، بدأ الغبار ينتشر في الهواء و أخذت الجثث تشعر بالخفة قرب بعضها البعض ، من قال أن القنبلة أخطأت الهدف قليلاً !!
ماذا ستفعل يا سيرجي لو استيقظت فجأة في هذا الظلام ، لو نجوت ، لو فتحت أعينك بعد اختفاء الصاعقة وكنت مرمياً على الأرض تحاول استرجاع الذاكرة ، كيف ستفتح عينيك مجدداً لو رأيت آلاف الجثث الممتدة على مساحة ميلين ، ما موقف الرب من هذه الإعدام الكبير !!
سبعون عاماً مضت منذ الحرب العالمية الثانية ، سبعون عاماً عمر جدتي يا سيرجي ، جدتي التي تحمل بطانيتي في الصورة خارجة من حلب ، و وجهها يبحث عن كل شيء ، عن أي شيء يتعلق بالحياة ، رأيت صورتها في التلفاز ، إنها مشهورة يا سيرجي كـ كأس صغير من الفودكا المخلوطة اخترعه الروس اسمه " هيروشيما " .

*كاتبة سورية.
إنهاء الدردشة

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

سبعون عاما مضت

09-تشرين الثاني-2019

سبعون عاما مضت

25-حزيران-2016

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow