Alef Logo
يوميات
              

المتة إن عزت

حسان محمد محمود

خاص ألف

2017-11-04

بعد وفاة والدي، رفضت والدتي الاستجابة لمحاولاتنا المتكررة في إقناعها بالذهاب إلى جبل ”عين الزرقا " متنزهنا الأول في سلمية.
هي لا تتصوّر وجودها فيه، متنزهةً، تشرب على سفوحه " المتّة " دون زوجها.
كفّت ”المتة ” عن كونها طقساً برياً لدى أمي، وأضحت عادةً، مجرد عادةٍ بيتــيّــةٍ.
هي، مذ اختفى شقيقي "حيان" معتقلاً بتاريخ 16 ـ 07 ـ 2012 ، وبحسرةٍ، ترفض شرب " المتـــة "، لأن "حيان" كان يحبها ويفضلها على باقي المشروبات، فتحتسيها معه، بعد أن تعدّها له، مؤنسةً وحشته في مقارعة الكتاب التي انتهت بنتيجة 232 درجة في الثانوية العامة.
بين "المتة" وأمي وشائج: هي من مدينة "عامودا" في الجزيرة، حيث لا تعدّ "المتة " مشروباً مركزياً، وتزوجت شخصاً من مدينة "سلمية"، متحملةً عواقب بعد المسافة بين مدينـتَيْ المهد و "المتة"؛ وهي مسافة جعلتها لا ترى أهلها إلا مرةً كل سنةٍ، وتعيش في وسطٍ "غريب" عليها، يعتبر "المتة " جوهريةً فيما يحتسي.
هذه السيدة أنجبت خمسة أبناء. على الرغم من الفقر سهرت على جعل أربعةٍ منهم أطباء، آخرهم "حيان" عاشق ” المتة ” المعتقل، ذو المرتبة الأولى على زملائه في كلية الطب، ثم أضيف إلى أبنائها طبيبان آخران التحقا بأسرتها: صهرٌ وكنــة.
ثلاثة مذاهب يُحسب عليها أعضاء أسرتها التي تتربع على رأس أمومتها؛ فهذه الأم، لم تمانع أن يتزوج ابناها وابنتها من "غرباء" ، ألم تخض هي تجربة الزواج من "غريب" ؟ لماذا ترفض ذلك ما دامت نتائجه كما عاينت وصنعت بتجربتها الخاصة؟
أما عن تجربتها الخاصة تلك، فمن بعض ملامحها، أنّ أمي كانت تحفر مع والدي أساسات وحفرعواميد بيتنا، وتنقل البلوك، توفيراً للتكاليف .. وتشرب "المتة" مع زوجها أثناء استراحاتهما.
في عيد الأم الأخير هنأتها من ملجئي القسري في ألمانيا عبر الفيسبوك قائلاً:
ـ أهنئك يا أمي بمناسبة عدم العثور على صورة عاشق "المتة" بين الصور المسربة للمقتولين في السجون.
وعبر الفيسبوك ذاته، أنهي أحياناً بعض منشوراتي بعبارة يخالها البعض تهكمية تقول " قايـــم أعمل كاسة متة".. من يحسبني ساخراً فيها لا يعرف ـ ربما ـ أية منزلةٍ للمتة في قاموسي، وأنني أحثّ بذلك أمي للعودة إلى شربها، ولو على سبيل العادة البيتية، بعد أن جردها الزمان من احتمال اجتماعنا ثانيةً، لتمارسها طقساً برياً، هناك، على سفوح جبل "عين الزرقا " ... في سلمية.



تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

المتة إن عزت

05-أيلول-2020

قصة مقالة عن أدونيس

23-أيار-2020

ضحكة فلسفية

04-نيسان-2020

هكذا تكلم أبو طشت ـ جزء 6 المرأة التي قتلتها مؤخرتها

21-أيلول-2019

هكذا تكلم أبو طشت ـ الجزء 5 كورنيش الشمس لدعم النقد الأجنبي.

14-أيلول-2019

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow