Alef Logo
ضفـاف
              

أسلاف داعش / دافيد موتاديل ترجمة:

صالح الرزوق

خاص ألف

2018-06-02

في غضون السنوات الأخيرة، برز صعود دراماتيكي لما يبدو نوعا جديدا من السياسة: دولة الثوار الإسلاميين. بوكو حرام في غرب إفريقيا، و الشباب في شرق إفريقيا، و الإمارة الإسلامية في القوقاز، و طبعا، الدولة الإسلامية في الشرق الأوسط، المعروفة باسم داعش، أو الدولة الإسلامية في العراق و شرق المتوسط - هذه الحركات لا تدعو للحرب ضد الغرب فقط، و لكنها تستعمل المصادر المتوفرة لبناء ثيوقراطيتها.

و مع أن هذا غير مسبوق في بعض المواضع، لدى هذه المجموعات نقاط مشتركة مع حركات الإحياء الإسلامي التي بدأت في القرن ١٨، و منها الوهابية في شبه الجزيرة العربية و دولات المجاهدين التي ظهرت في القرن ١٩. لقد شنوا الجهاد ضد القوى غير المسلمة، و في نفس الوقت حاولوا تحويل مجتمعاتهم بطرق راديكالية.

واحدة من أوائل الفرق التي دخلت في الجهاد ضد الاستعمار و بناء دولة هي فرقة مقاتلين قادها عبدالقادر، الذي تحدى الغزو الإمبريالي الفرنسي في شمال إفريقيا في فترة ١٨٣٠ و ١٨٤٠. و أعلن قادر نفسه " زعيما للمؤمنين"- تحت لقب خليفة- و أسس دولة إسلامية في غرب الجزائر، عاصمتها ماسكرة، و لها جيش نظامي و إدارة منضبطة فرضت قانون الشريعة و وفرت بعض الخدمات العامة. و لكن هذه الدولة لم تستقر، و لم يكن لها حدود واضحة على الخريطة؛ و في نهاية المطاف دمرها الفرنسيون و محوها من الوجود.

و كذلك عاشت دولة المهدي لفترة وجيزة في السودان، فقد استمرت من بواكير ١٨٨٠ و حتى نهايات ١٨٩٠. و قد قادها المهدي الذي عين نفسه بنفسه ( " المنقذ و المخلص") و هو محمد أحمد، و قد نادت الحركة بالجهاد ضد حكامهم العثمانيين - المصريين و ضد المستعمر الإنكليزي، و أرست دعائم و بنية الدولة، بما فيها شبكة التلغراف، و معامل السلاح و جهاز البروباغاندا. و حرم هؤلاء الثوار التدخين، و الكحول، و الرقص، و وضعوا الأقليات الدينية تحت الوصاية.

غير أن دولتهم لم تتمكن من توفير مؤسسات مستقرة، فانهار الاقتصاد؛ و مات نصف السكان من المجاعة و المرض و العنف قبل أن يعمد الجيش البريطاني، مدعوما بالمصريين، لسحق الدولة بحملة دموية، و تم توثيق هذه الأحداث في " حرب النهر" ، الرواية التي كتبها الشاب ونستون تشرشيل، فقد كان يخدم كضابط في السودان.

أما أفضل دولة ثورية إسلامية في القرن التاسع عشر فهي دولة الأئمة في القوقاز. و قد جمع أئمتها المسلمين في الشيشان و داغستان و شنوا حربا مقدسة استمرت لثلاثين عاما و ركزوا جهودهم ضد الإمبراطورية الروسية، التي حاولت السيطرة على المنطقة. و خلال قتالهم، حول الثوار مجتمعات الجبال إلى إمامة عسكرية مسلحة، و أعدموا المعارضين في الداخل و فرضوا قانون الشريعة، و فصلوا الذكور عن الإناث، و حرموا الكحول و التبوغ، و وضعوا القيود على الموسيقا، و أدخلوا مبدأ الزي الإسلامي الموحد - و كل المعايير و القيود غير الشائعة. و واجهت جيوش القيصر الإماميين بوحشية مفرطة، و في النهاية تمكنوا من تفريقهم و كسر قواتهم.

في كل تلك الحالات، هنالك دائرتان متميزتان، و مع أنهما في حالة تداخل، إحداهما كانت ضد الإمبراطوريات غير الأوروبية و الثانية ضد الأعداء الداخليين، و كلتاهما كانتا تقاتلان و تضعان أسس دولة. وهذا التفسير في الواقع ليس غريبا على ظهور دولات الثوار الإسلاميين. و قد عرّف عالم الاجتماع شارلز تيللي ذات مرة الحرب كقوة أساسية دافعة و حاسمة في تشكيل الدول: فتأسيس حكومة مركزية تصبح ضرورة لضبط و ترتيب و تنظيم و تمويل القوات العسكرية.

وفي نفس الوقت، كان الإسلام هو مركز هذه الحركات. كانت القيادات سلطات دينية، و معظمهم يحمل لقب " أمير المؤمنين"؛ و دولاتهم منظمة على أسس ثيوقراطية. لقد ساعد الإسلام على توحيد مجتمعات قبلية متفرقة و خدم كمصدر لسلطة إلهية مطلقة و ذلك لتشجيع الالتزام و الاستقامة الاجتماعية و ضمانة الطاعة في السياسة، و لشرعنة الحرب. و كلها بشرت بإحياء إسلامي عسكري، و نادت بتنقية العقائد، بينما أدانت المجتمع الإسلامي العام، بواسطة فتاوى متعصبة تفسر الإسلام على طريقتها بما تتضمنه من روحانيات غريبة و فساد و رجعية.

و تشترك اليوم دولات المجاهدين بعدة علامات من هذا النوع. لقد برزت في وقت الأزمة، و واجهت بشكل عنفي و بلا شفقة أعداء من الداخل و الخارج. و قمعوا النساء. و على الرغم من قسوة الجماعة نجحوا جميعا في توظيف الإسلام في بناء تحالف واسع مع القبائل و المجتمعات المحلية. و وفروا خدمات اجتماعية و أداروا محاكم شرعية قاسية و متزمتة؛ و استعملوا أساليب متقدمة في البروباغاندا.

و لو هناك أي اختلاف عن بنية دويلاتهم في القرن ال ١٩ نذكر أنهم أشد راديكالية و تنظيما. ربما كانت الدولة الإسلامية هي الأكثر نشاطا في السياسة و الجهاد العسكري في التاريخ الحديث. و هي تستعمل بنية الدولة الحديثة، و ضمنا بيروقراطية منظمة هرميا، و جهاز قضائي، و مدارس، و جهاز بروباغاندا واسع و شبكة مالية تسمح لهم ببيع النفط في السوق السوداء. إنها توظف العنف - الإعدامات الجماعية، و الاختطاف و العبث، و ذلك في أعقاب كبت العقل و تنامي الثروات، و هذا في حدود غير مسبوقة في سياسات الدول الإسلامية السابقة.

و بعكس سابقاتها، يمتلك الزعماء طموحات عالمية، و يتصورون فانتازيات عن احتلال سانت بطرس في روما.

و فوق ذلك تلك الفروقات متقاربة، و هي ليست نوعية. فدول الثورات الإسلامية متشابهة على نحو إجمالي و واضح. و يجب النظر لها كظاهرة واحدة: و لهذه الظاهرة تاريخ عريق.

لقد تم تأسيس هذه الدول في ظروف الحرب، و هي تعمل في جو من الضغط الخارجي و الداخلي المستمر، و لذلك هي تعاني من القلق و لا تعمل بكل طاقاتها. فتشكيل دولة يجعل الإسلاميين مكشوفين.

و بينما يصعب شن حرب على شبكة الجهاديين أو الجماعات المسلحة، إن الدولة، يمكن غزوها، و من السهل مواجهتها. و بمجرد تشكيل الدولة الثيوقراطية، يصبح غالبا من الواضح أن حكامها غير قادرين على توفير الحلول الاجتماعية و السياسية الناجعة، و بالتدريج هذا يدفع مواطنيها للاغتراب و العزلة.

على ضوء ما سلف، يجب على المجتمع الدولي أن يتأكد من توسع هذه الجماعات و منها الدولة الإسلامية، و أن يتدخل لمنع المزيد من الاعتداء على الحقوق و الحريات الإنسانية. و لكن مع الوضع بعين الاعتبار أن الولايات المتحدة و حلفاءها غير ميالين للقيام بعمليات عسكرية واسعة النطاق لإلحاق الهزيمة بالدولة الإسلامية - ناهيك عن غيرها من دول المجاهدين- إن السياسة المثلى قد تكون في احتواء و تأييد معارضة محلية ثم تدبير انهيار ممكن لتلك الجماعات.

إنه علينا أن نحدد ماهية تلك الجماعات على وجه اليقين. و أن ننظر لها كـ " سرطان"، كما قال الرئيس أوباما، و هذا مفهوم من زاوية نظر عاطفية، و لكنه يبسط الظاهرة و يلقي الغموض عليها. و أخيرا لنعترف أن دويلات الجهاديين سياسات معقدة و يجب فهمها في سياق التاريخ الإسلامي.







الترجمة عن النيويرك تايمز ، صفحة آراء، مساحة حرة. عدد ٢٣ أيلول ، ٢٠١٤. و الكاتب دافيد موتاديل DAVID MOTADEL باحث في التاريخ و يعمل في جامعة كامبريدج. و هو مؤلف كتاب " الإسلام و حرب ألمانيا النازية".

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

مقتطفات من : كافكا في المحاكمة الأخرى بقلم : إلياس كانيتي ترجمة :

17-نيسان-2021

قصائد مختارة لمارلين مونرو

03-تشرين الأول-2020

قصة / كانون الأول / كريستال أربوغاست

12-أيلول-2020

مدينة من الغرب اقصة : تميم أنصاري ترجمة

22-آب-2020

قصائد لهنري راسوف ترجمة :

20-حزيران-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow