Alef Logo
أدب عالمي وعربي
              

غراهام غرين: روائي بخلفيات كاثوليكية مارك بوسكو ترجمة

صالح الرزوق

2019-03-30

كان عمر غراهام غرين47 عاما حينما نشر "نهاية غرام" عام 1951. وقد استلهمها من حكاية حب مر بها مع كاثرين والستون، وشعر غرين حينها بالتناقضات الشديدة التي تضمنتها موضوعاته الدينية كما وردت في روايته. ومما يدعو للغرابة، أن حكاية خطيئته وغرامه المحرم مع والتسون قد فاقمت من إيمانه بالاتجاه الكاثوليكي حتى أنه زعم لاحقا في رسالة غرامية كتبها لها "أنا لست كاثوليكيا جيدا دونك"، وبعد عام أضاف "الطريقة الوحيدة لمحبة الرب أكثر منك هو أن أكون معك".

ومع أن مستوى الهيمنة الشديدة لهذا التوتر الثيولوجي في تلك الرواية قد هبط بنبرته لدرجة الصمت في سلسلة أعماله التالية، فقد تبنى، في كتاباته الدرامية التي مثلت على الخشبة في الخمسينات والستينات، صيغة مماثلة للتعبير عن حساسيته الدينية. وأعادت ثلاثة من مسرحياته وهي: غرفة المعيشة (1953)، والسقيفة المتداعية (1958)، ونحت التمثال (1964)، عمدا بناء الموضوعات الثيولوجية التي تملكته لحد الهوس في فترة الثلاثينات والأربعينات، مثل: البديل الغامض، والشك بطبيعة المعتقدات، ورعاية الله للأرواح القلقة. كما أنه اهتم في عدد من مقالاته المنشورة بوضع الكاثوليك في أماكن متأزمة من العالم.

ولكن رواياته- الأمريكي الهادئ (1955)، وعميلنا في هافانا (1958)، وقضية فاشلة (1961)، والمضحكون (1966)، والترحال مع خالتي (1969)- كان ينقصها التوتر الديني الذي أسبغه على بواكيره. ويعود السبب جزئيا إلى أن حماسة غرين الكاثوليكية تناقصت خلال هذه العقود، وذلك بعد الصدمة النفسية التي نجمت عن انتهاء علاقته مع والتسون. ويبدو أن عذاب هذا الحب أنهك روابط غرين الإبداعية مع نزوع الإحياء الكاثوليكي في الأدب والذي ساعد كثيرا على انتشار سمعته. وترتب على ذلك، أن ينفي نفسه من إنكلترا، ثم من حلقة الأصدقاء الكاثوليكيين الذين وقفوا معه هناك. وبحلول عام 1965 استقر غرين على نحو دائم في باريس وأنتيب بفرنسا، وبدأ، في المقابلات التي يجريها، لا ينأى بنفسه عن المنطق الثيولوجي الذي صبغ رواياته فقط، ولكن أيضا أنكر الأثر الثيولوجي الذي كان واضحا فيها.

ومع زيادة وتيرة السفر في حياة غرين، أخذت الاهتمامات الكونية الواسعة التي تطورت بعد الحرب في أوروبا مكانة مركزية من مسرح الأحداث. ولكن الشبكة الكاثوليكية في خيال غرين استمرت بلا منازع بالحضور، حتى بعد أن حل في شخصياته، محل المشكلة الدينية الحادة، النضال السياسي والالتزام الأخلاقي.

وهذا ترى تفاصيله في (الأمريكي الهادئ)، وهي رواية تتابع العلاقة المعقدة بين المستعمر الفرنسي والثوار الشيوعيين والوجود الأمريكي المتواصل في فيتنام. كان ألدين بايل، الأمريكي "الصامت" الساذج، يلعب دور غرين ويحاول تفسير أسباب تراجع الحكومات الإستعمارية الأوروبية وحلول نظام العالم الجديد لخدمة مصالح أمريكا الدبلوماسية والاقتصادية. وقد شغل العالم المتخيل للكاثوليكية أقل مساحة من النص، وخدم فقط ماوراء النص في الحبكة من الناحية السياسية، وذلك حينما وقع الفيتناميون الكاثوليك تحت حصار الثوار. في هذه الرواية (وفي المراسلات التي نجمت عن رحلاته الأربعة الطويلة إلى الهند الصينية)، استمر غرين مقتنعا أن جيوب الفيتناميين الكاثوليك تحتفظ بمسافة فاصلة عن المعركة الإيديولوجية المحتدمة في فيتنام بين الفرنسيين والشيوعيين والأمريكيين. لكن العلامات الكاثوليكية لعبت أيضا دورها – فاللوحة ترسم مجتمعا متدينا تحت أثقال المعاناة كما لو أنه تحت تأثير قوى متضادة. وفي شخصية فاولر، الصحافي الإنكليزي والذي يأخذ مكان الراوي العليم ويقدم بسرده وعيا كاثوليكيا بحدوده الدنيا، يعمل غرين على إعادة تصنيع المعضلة الخاصة التي مر بها في زواجه. كان فاولير، مثل مبدعه، يعاني في إنكلترا من زواج فاشل بامرأة كاثوليكية، وبهذه الحالة، لم يجد الخلاص بالطلاق، لأنه غير مسموح به. وفي الرواية يخون فاولر صديقه بايل ويسلمه للثوار الشيوعيين، معتقدا أن هذه الخيانة ستنقذ أرواح الأبرياء، وستدعم موقف عشيقته الفيتنامية، والتي وعدها بايل بالزواج. وفي الكلمات الأخيرة من الرواية، يحن فاولر للإله المتواري عن

الأنظار والذي يمكن أن يعترف له بخيانته، فيقول:"كل شيء سار معي على نحو جيد منذ موت /بايل/، ولكن كم كنت أرغب بوجود شخص ما يمكنني أن أعبر له عن أسفي الشديد". ومع أن الرواية تبين المسافة الميتافيزيقية بين الله وأبطال غرين في الرواية، فإن الاعتراف يشير للندم الكاثوليكي ويواصل الإحساس بالذنب الكشف عن الحساسية الدينية التي تجدها في البنية التحتية للنص.

وعودة غرين للرواية السياسية خلال هذه الفترة قد دعمها محاولة لضبط خياله التراجيدي بواسطة الكوميديا. وبهذا المرح ترك أثرا طيبا في أعمال على شاكلة (عميلنا في هافانا) و(الترحال مع خالتي). ولكن في العملين المذكورين كان توظيف غرين للكاثوليكية قد أصبح يدل على نحو متزايد على السخرية والتنميط في مجال الثقافة، ولم يعد عدسة دينية تركز على الواقع. وفي (المضحكون)، روايته الوحيدة المكتوبة بدافع تعبير سياسي هدفه تسليط الضوء على سلوك الدكتاتور بابا دوك في هاييتي، بما عرف عنه من بطش وقمع، استعمل غرين الكوميديا ليكشف عجز الكتلة البشرية عن تحقيق أي تبدل حقيقي في النظام السياسي لتلك الأمة. إن معظم شخصيات الرواية هم من خارج هاييتي، ولديهم حساسية ساخرة، إن لم يكن بسبب الرعب المفروض على الهاييتيين، فبسبب سوء استغلال السلطة والدعم الأمريكي لنظام من هذا النوع. وقراءة بيتر مودفورد للواقع السياسي في الرواية تنوه بالسياق الثقافي الجديد والذي سار عليه غرين:"فالمشكلة الإيديولوجية لرواية (المضحكون) تختزل العنف غير المنضبط الذي تقوم به القوات الخاصة Tontons Macoute .. وفي دولة يكون العنف فيها عشوائيا والرعب هو الأداة الوحيدة التي تمتلكها الحكومة لفرض سياستها، لا يكون للخيانة معنى.. نحن لا نخون ما نؤمن به، ولكن نخون كرامتنا الإنسانية". كان غرين حائرا بين الإيديولوجيا الاشتراكية والإيمان بالميتافيزيقا. وقد تحول هذا المدار الأساسي في عالمه الكاثوليكي إلى نوع من العبث غير المفهوم وهو يصور الممارسات اللاإنسانية لنظام دوفالييه في هاييتي. لقد فسر غرين الظروف غير الإنسانية لشعوب العالم الثالث من خلال نموذج هاييتي ومناطق مضطربة غيرها، وهو ما سوف يحرض ثاني مجلس في الفاتيكان ليهتم بدور الدين في حياة أمريكا اللاتينية.

و في وسط هذا المشهد السياسي المضحك المبكي الذي هيمن على عقود من الكتابة، لم يقارب غرين السؤال المركزي الخاص بالعقيدة والإيمان إلا في (قضية فاشلة ، 1961). تدور الأحداث في مستعمرة جذام كاثوليكية في الكونغو وتدين بالكثير لعمل كونراد (قلب الظلام)، وهكذا تخبرنا الرواية بحكاية كويري، وهو مهندس كاثوليكي عالمي مشهور، فقد الإيمان بالرب. إنه الجذام المجازي، ويمثل الدرب المسدود الذي تقودك إليه الرغبة والحب، والألم السيكولوجي أيضا.

وفي سياق العلاقة المتنامية مع خادمه، وهو المجذوم ييمى ديو غراتياس، وبتفاعله مع كل من الدكتور الملحد كولينز، والقس الذي يشرف على مستعمرة المجذومين، يشفى كويري ببطء من يأسه وعزلته. أضف لذلك إن موضع البطل الجديد حيال الإيمان بالرب بقي غامضا، فالرواية تنتهي بمقتله على يد رايكير، الزوج الغيور والذي يشتبه بالخطأ أن زوجته حملت جنينا من كويري. ومثل العديد من نصوص غرين السابقة، تركت الرواية للباقين على قيد الحياة مهمة التعبير عن نهاية ممكنة لموضوعة الإيمان. وفي الحوار النهائي والذي يسدل الستار على الرواية، يقتنع الطبيب الملحد أن كويري يعرف ببساطة كيف يخدم غيره، بينما كبير القسس، نقلا عن باسكال يقول:"الإنسان الباحث عن ربه، يكون قد وجده فعلا. وهذا ينسحب بالمثل على الحب- حينما نبحث عنه، نضع يدنا عليه فعلا".

وبحث الرواية عن أسباب فشل المعتقدات الدينية في دعم كويري، البطل الكاثوليكي، كان واضحا جدا حتى أن إيفيلين ووه، كتب شخصيا إلى غرين ليقول له إنه رأى في الكتاب "ترنيمات إيمانية". ورد غرين عليه بقوله:"رغبت أن أعبر عن الحالات أو الأمزجة المختلفة الخاصة بالإيمان واللاإيمان. فالطبيب... يمثل إلحادا واضحا ومباشرا، وكبير القسس يمثل إيمانا واضحا ومباشرا، ولكن كويري هو شكل غير واضح من اللاإيمان". وفي ملاحظات تالية عن ملهمات كتابة هذه الرواية، يوضح غرين موقفه بقوله: أنا وإيفلين ووه نسكن في بطاح مختلفة. أنا لا أجد شيئا يثير النقمة في الإلحاد، وحتى في الماركسية الملحدة. بطاحي يسكنها "أهل الضواحي" المؤمنون، والذين كتبت عنهم بكثير من اللامبالاة- ولا أقصد معتقدات الناس البسطاء، الذين

يتقبلون الله دون تفكير، ولكن إيمان المثقفين، الراسخين بالعلم، والذين يبدو أن لهم خيالا عن إله خاص ينتمي للروم الكاثوليك، وقد توقفوا عن التفتيش عنه لأنهم قد عثروا عليه واكتشفوه". لم يكن ووه وحده في محاولته لتشخيص الصحة الروحية لغرين، فالعديد من المتابعات والمقالات النقدية نظرت إلى الرواية وكأنها إشارة عن العقيدة الخاسرة التي آمن بها غرين. والوعي الديني- أو غيابه- عند الكثير من الشخصيات في الرواية له توازيات مع دورة غرين الكاثوليكية السابقة، والرواية تقف على مبعدة من هذه الشخصيات لأنها، من زاوية ضيقة وشكاكة، تبحث في الأثر السالب والموجب الذي يمكن أن يتركه الإيمان على حياة أي كائن. في الخيال الإبداعي يوجد تدرج واسع بين العقيدة الكاثوليكية وإلحاد العالم الحديث، ويعكس غرين بهذا السياق ليس خطاب الأدب الوجودي الفرنسي وفلسفة العصر وحسب، ولكن أيضا محاولات اللاهوت الكاثوليكي في منتصف القرن لتعريف درجات مختلفة من العقيدة الدينية وأنواع متباينة من الإلحاد. بهذه الطريقة، تستوعب الرواية كيف طور غرين الخيال الديني وبنى عليه وتوسع، فيما أقول عنه، المكونات الكلاسيكية لإحياء الكاثوليكية الأدبية. لقد بدأ غرين يتفحص الطريقة التي يعمل بها الإيمان بالله (و هنا يفترض غرين فكرة كاثوليكية عن العقيدة)، وبدأ ايضا بالتواصل مع مستويات متعددة من الالتزام الديني الذي تنمو شخصياته في ظله. فالبطل "يسقط" أمام نظام قناعاته المزدوج وأمام المؤسسة التي تدعمه. ويمثل كويري محاولة غرين لكشف الطريق الشاق للبحث عن العقيدة الدينية الصحيحة والأصيلة.

وانفصال غرين عن حركة إحياء البناء الثيولوجي في الأدب، وجهوده للنأي بالنفس من أي علامة تضعه في صف الروائيين الكاثوليكيين، تزامنت مع اتجاه الكنيسة بعد تشكيل مجلس الفاتيكان الثاني. وهذه حادثة تابعها غرين ومعظم الكاثوليكيين عن مقربة، وطوال فترتها التي استمرت أربع سنوات. لو أن مخيلة غرين الدينية تعرضت للمحي والاندثار( فشلت أو احترقت)، فإن رغبة الكنيسة الكاثوليكية بتجديد نفسها، كانت قد بدأت للتو، وضمن هذا التيار صعد غرين أتوماتيكيا. باشر الفاتيكان 2 بالدعوة الكاثوليكية بطرق منهجية جديدة، واهتمامه المتواصل بالعقود الخيرة من حياته بالمجلس الثيولوجي خلق اهتماما متجددا ضمن نصوصه الأدبية بحيث أنه ركز على مركزية الأساليب الكاثوليكية في التفكير والمشاعر. واستيعاب غرين للموضوعات الثيولوجية التي أثارها المجلس وتضمينها في خياله الديني - الصراع من أجل المعتقدات والعدالة التي هي ثمرة للإيمان، والصراع من أجل إحياء الأخلاق والقداسة – يوضح تطور وحسن تعاون الروم الكاثوليك مع المجلس في السبعينات والثمانينات.

كان غرين مهتما جدا بعدد من المفكرين الكاثوليك المؤثرين في المجلس، وبنظرتهم الثيولوجية التي تقاطعت مع عقيدته الكاثوليكية ومع قلقه الثقافي حيال قناعاته عن الدين، وكل ذلك أعاد توجيه إحساسه بالهم الكاثوليكي الذي انطوى عليه خياله الأدبي.

مارك بوسكو Mark Boscoقس أمريكي جزويتي وأستاذ باللاهوت. يعمل في جامعة جورج تاون.
تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

مقتطفات من : كافكا في المحاكمة الأخرى بقلم : إلياس كانيتي ترجمة :

17-نيسان-2021

قصائد مختارة لمارلين مونرو

03-تشرين الأول-2020

قصة / كانون الأول / كريستال أربوغاست

12-أيلول-2020

مدينة من الغرب اقصة : تميم أنصاري ترجمة

22-آب-2020

قصائد لهنري راسوف ترجمة :

20-حزيران-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow