Alef Logo
أدب عالمي وعربي
              

تعال نلعب في الليل الأبيض كالحليب / بادوا هوسيه

صالح الرزوق

خاص ألف

2020-05-02

في ليلة من أيامنا في وينشستر كنا في مطعم IHOP .

ونحن ندفع ثمن وجبة عشائنا لاحظت السيدة الجالسة خلف خزانة النقود أن ابني الشاب ينظر لشيء وراءها. قالت:” آه، هل تنظر لهذه؟”. وأشارت لعجينة يمكن أن تشكل منها عدة أشكال مختلفة. وهي من ماركة بينداروس. وكانت مثبتة على الزجاج العازل وراءها. لكن نظر ابني إليها ولم يرد.


قالت زوجتي:” حسنا، لا أظن أنه يريدها. في الحقيقة هو ينظر لخريطة هناك”. وأشارت إلى انعكاس خريطة للعالم مثبتة على الزجاج بجانب بينداروس. قالت المرأة:”آه، أرى ذلك. هل تعجبك؟”. سألت زوجتي ابننا وهي تشير لجزء من الخريطة:”ما اسم تللك القارة؟”. وكانت دون اسم. قال بحبور:”أفريقيا”. وابتسمت ابنتنا - الأخت الكبيرة - بإعجاب وهي واقفة بجانبه.


علقت المرأة: “ياه”. واتسعت عيناها بدهشة بالغة. ونقلت زوجتي أصبعها نحو اليمين وسألت:”وما هذا البلد؟”. قال فورا:”الهند”. وعلت وجوهنا، زوجتي وابنتي وأنا، علامات الدهشة. وتنهدت المرأة مجددا وقالت:”ياه. كم عمره؟”. ردت زوجتي:”بالخامسة”. أردفت المرأة:”الخامسة فقط؟. حتى أنا لا أعرف شيئا عن تلك البلاد”. وهذا يعني أن ابني قد يعطي أجوبة مغلوطة، لكن كانت تبدو متأثرة بمعلوماته. ثم هو لم يخطئ حتى الآن في الإجابات.


سألت زوجتي ابننا وهي تشير لزاوية منخفضة من الخريطة:” وما هذا؟”. رد:”أستراليا”. قالت المرأة:” يا إلهي”. وبقي فمها مفتوحا لمدة نصف دقيقة بعد أن انتهت من كلامها. وتدخلت زوجتي للتوضيح فقالت:”هو يحب كل أنواع الحيوانات. ويحب أن يعرف من أين جاءت”. قالت المرأة مجددا:”حسنا”. واستمر فمها مفتوحا بعد أن انتهى كلامها. في هذا الوقت قمت بتوقيع الشيك لقاء طعامنا، وأصبحنا جاهزين للانصراف.


قالت المرأة:”حسنا. طابت ليلتكم”. وقلنا جميعا لها بالمثل طابت ليلتك. وحين توجهنا للمغادرة، وقبل أن يدور الباب حول مفاصله ويغلق وراءنا، سعت المرأة تقول: “يا للعجب”. وتابعنا، زوجتي وابنتي وابني وأنا، نحو السيارة - وكنت متأكدا أننا جميعا كنا نختلس نظرة متعجلة من السماء قبل أن نتكوم في السيارة. هذا جرى في الخريف الماضي، وكنا نتوقع ليال شتائية طويلة موحشة. و تهيأنا لها بتنبؤ موقعنا من هذا العالم. ثم ركبنا في السيارة و بدأنا نستعد لنذهب بطريقنا.


هوسيه بادوا Jose Padua شاعر وقاص أمريكي معاصر. والترجمة عن VoxPopuli.




















تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

مقتطفات من : كافكا في المحاكمة الأخرى بقلم : إلياس كانيتي ترجمة :

17-نيسان-2021

قصائد مختارة لمارلين مونرو

03-تشرين الأول-2020

قصة / كانون الأول / كريستال أربوغاست

12-أيلول-2020

مدينة من الغرب اقصة : تميم أنصاري ترجمة

22-آب-2020

قصائد لهنري راسوف ترجمة :

20-حزيران-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow