Alef Logo
ضفـاف
              

فراش النائم في أفلام يوسف شاهين : بين المجتمع الزائف و غياب الواقع

صالح الرزوق

2008-06-24


في مسيرة الأستاذ يوسف شاهين الفنية عدة محطات ، قد تكون السيرة الذاتية هي نواتها . من خلال ( إسكندرية ليه) و ( حدوتة مصرية ) تمكن هذا المخرج من توصيل رسالته بدائرة همومها الكونية و الاجتماعية المتشعبة إلى خارج حدود هذه الدائرة. استطاع بجدارة أن يفتح الإطار و أن يبتعد عن التكرار ، و أن يقدم للمشاهد ( في كل مكان ) فنا عويصا تنقصه الطهارة ، لأنه ليس هناك براءة في الفنون . و هنا يجدر بنا أن نتذكر ( نفثة مصدور ) لجمال الغيطاني.
هكذا فعل يوسف شاهين . لقد أراد أن يتنفس . و لكن بالاستطراد المنطقي كانت لديه استثناءات و منها ( باب الحديد ) بالأبيض و الأسود الذي يتحدث عن العنف المجتمعي لأهل الداخل ، ثم فيلمه الذي سنّ السيناريو فيه الرحابنة من وراء صوت فيروز المعروف ، الصوت الصاخب الذي يتغنى بطبيعة رومنسية يكللها الحب ، و لكن أساساتها متحجرة و سوداء و حزينة.
و على ما يبدو أن عصر الفتوحات الكبرى في السيناريو ( من ناحية الصورة ) و الأداء ( من ناحية الكلمة ) ، فالعلاقة هنا معكوسة و تتعدى على المنطق بين الذات و الموضوع ، قد أفل منذ حاز على يوبيله الذهبي في كان ، و في أعقاب صفحته الأخيرة التي تبدأ بمشهد بيكارسكي لمحاكم التفتيش و حرائقها. و أقصد بذلك الفيلم الذي ابتدأ من حيث انتهى ( اسم الوردة ) للمخرج العالمي جان جاك أنو ، أي ( المصير ) ، مع إشارة خفيفة إلى صنوه من الناحية المنهجية و هو ( المهاجر ).
لقد بدأ الأستاذ يوسف شاهين بتوجيه رسائل مقتضبة و بإصرار إلى الأجيال القادمة ، و اختار لذلك وجوها شابة كرستها الشاشة الفضية على مدى العقد الأخير ، و كاميرا سهلة و محمولة قادرة على المناورة في أزمنة ضيقة و مساحات مكتومة ، ثم لغة وجدانية ذات اتجاه مونو- تراجيدي و غنائي.
و كان الخيط الذي يمر من هذه الحلقات المضغوطة و الاختزالية هو الإيروتيكا.
ليس لدى يوسف شاهين موضوعات غير إيروتيكية في الوقت الراهن. و أحيل بذلك إلى ( إسكندرية – نيويورك ) فيلمه الرشيق الذي تأكله تقاليد سينما غربية موجهة أساسا لمصلحة البهجة أو السعادة الفردية ، ثم ظهوره الخاطف و لكن ذو المغزى في فيلم ( ويجا ).
لقد أراد هذا النشاط الإخراجي للرسالة و لمضمونها انفتاحا شبابيا على الحياة.. و المعنى هو عنف الحياة. دمار النطاق الحيوي للحياة. ربما ابتزازها إلى درجة الإنهاك بعلاقات جنسية تعتمد على سلوك المغامرة ، و بالاستفادة من ثقافة الوهم التي مستنداتها في الأرشيف الجنائي للغرب الأنغلو – أمريكي.
أصبح العالم قاربا تبحر أشرعته غربا ، و أصبحنا صورة – سيميولاكر لصورة – موضوع وصلت إلى جدار المبكى ، أو إلى حدودها.
في الواقع استخدم يوسف شاهين هذه التقنيات و المرجعيات من قبل في ( العصفور ) ، و في ( وداعا بونابرت ). لقد كانت الرغبات المؤجلة في شجرة الخطيئة ذات واقع أنوثي محظور استطاع أن يحرض المكبوت فينا ، أحزاننا و أتراحنا ، و أن يوقظ الأطراف الهاجعة على فراش من الشوك.
و لكنه في هذه السيرورة الأخيرة ، التي محورها أساسا ما أسميه بـ ( حكمة اللوقيوم ) ، الحوار المونولوجي بين خطاب الذات و خطاب أنا – غيري في صورها المتعددة ، يكاد يشبه من يدعو إلى عودة النائم فوق فراشه القهري ، بحيث يتعطل الذهن الحزين عن العمل ، و يبقى المجال مسموحا لعبث شبابي غير مسؤول ، ليس أمامه حل غير العنف الذي نحن ندينه.. عنف ضد الذات ( بالانتحار ) ، أو عنف ضد الغير ( بالجريمة ).
ربما لدى الأستاذ شاهين وجهة نظر ، و ربما تسنح له الفرصة ليترجمها عبر مشاهدات سوف تأتي.و لكن حاليا ليس أمامنا إلا أن نتمنى له الشفاء..

* هوامش :

- تواريخ إنتاج الأفلام المذكورة كما يلي : إسكندرية ليه ( 1978 ) ، باب الحديد ( 1958 ) ، اسم الوردة ( 1986 ) ، المهاجر ( 1994 ) ، إسكندرية - نيويورك ( 2006 ) ، ويجا ( 2006 ) ، العصفور ( 1973 ) ، وداعا بونابرت ( 1985 ) .

صالح الرزوق - 2008


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

مقتطفات من : كافكا في المحاكمة الأخرى بقلم : إلياس كانيتي ترجمة :

17-نيسان-2021

قصائد مختارة لمارلين مونرو

03-تشرين الأول-2020

قصة / كانون الأول / كريستال أربوغاست

12-أيلول-2020

مدينة من الغرب اقصة : تميم أنصاري ترجمة

22-آب-2020

قصائد لهنري راسوف ترجمة :

20-حزيران-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow