Alef Logo
يوميات
              

هنـا فنزويـلا

فاطمة ناعوت

2008-07-08


أيُّ بلاد هذه! أيُّ فطرةٍ وبكارة، وجمال وشراسة أيضا. بلادٌ اختارَت أن تظلَّ أبدا على طبيعيتها الأولى. أعربتُ عن دهشتي من الخضرة التي تُغرِقُ كلَّ شيء فاندهشوا من دهشتي. كأنهم لا يعرفون أن بلدانا وشعوبا سقطت في الصحاري، فإن منَّتِ السماءُ عليهم بشجرةٍ ذبحوها! درجات لونية تغني في تناغم موسيقيّ مدهش، من الأصفر وحتى الأخضر الداكن. الحق أن كلَّ شيء هنا يُغنّي. في النهار لا تكفُّ الطيورُ التي تسكنُ الشجر الكثيف من ببغاوات وبلابل عن الشدو، وفي الليل حشراتُ الحقل أيضا لا تكف عن الشدو. مفردة "الشدو" هنا دقيقة. لأن نقيق الضفادع وعرير الصراصير واليعاسيب يتناغمان سويا كأنما أوركسترا موسيقيّ ساحر. لا أعرف لغة الحشرات لكن شعورا خامرني أن هذا الكونشرتو يسخر من البشر. تلك هي فالينسيا/فنزويلا المدينة الساحرة ذات الطابع الكاريبي الواقعة في شمال أمريكا اللاتينية .
خمسٌ وثلاثون ساعة طيران من أجل هذه البقعة النائية! هل يستحق الشِّعرُ هذا العناء؟ سؤال ما برحني وأنا أتنقّل بين المطارات والطائرات وفقرات ظهري تتفتت وجعا. متى يصل العلماء لمعجزة أن ينتقل الإنسانُ على شعاع ضوء أو حتى شعاع صوت؟ هذا هو السؤال الثاني. نعم، الشعرُ طبعا يستحق. سيما إن كان بين الجمهور طلبةٌ في عمر الصبا الغضّ جاءوا من أطراف المدينة ليسمعوا الشعر. عيونُهم تبحث في وجهي عن ملامح شاهدوها في كتب التاريخ ومخطوطات الإيجبتولوجي التي دونت أرقى حضارات الأرض. حضارة مصر الفاتنة. وآذانهم تفتشُّ في صوتي عن أثر الهيروغليفية التي دوّخت البشرية. لم يخبْ كثيرا بحثهم الأول إذْ أخبروني أن ملامحي فرعونية، ففرحتُ. أما بحثهم الثاني فقد عادلَ خيبتَه افتتانُهم بجرْس العربية الموسيقيّ، فسامحوا جهلي بالهيروغليفية.
أجمل ما أطربني هنا، عدا الشِّعر، حفلةٌ موسيقية قدمتها فرقةٌ اسمها "آمادو لوفيرا". آلة "الهارْب" بصندوقها الخشبي الضخم وأوتارها الطويلة. يسمونها الآربا. اندهشوا حين أخبرتهم أنها اختراعٌ فرعونيّ. يا الله! هل ترك الفراعينُ شيئا مدهشا لم يبتكروه لهذا الكون؟
علىنغمات الـ آربا وجيتار يسمونه الـ كواترو لأنه رباعيّ الأوتار، عزفتِ الفرقةُ مقطوعات من تراث أمريكا اللاتينية الشعبي. سامبا البرازيل، فالس بيرو، سالسا الكاريبي، ميوزيكا يانيرا الفنزويلية، إضافة إلى تانجو الأرجنتين، ثم مقطوعات تعتمدُ الإيقاع البطيء الناعم اسمها بوليرو مشهورة في المكسيك ومنشأها الأصلي في كوبا.
ملامحُ الشعوب التي تطلُّ على الكاريبي تشبهُنا. بشرتُنا الخمرية تحاكي بشرتهم الخلاسيّة، وكذا شَعرنُا الأسودُ الجعدُ وبريق العيون وحرارة الروح. يتكلمون الأسبانية طبعا ولا شيء سواها. أما الإنجليزية فمعدومة تقريبا. ولا عجب، فالعدو الأكبر لهذه الشعوب هو أمريكا التي وصفها تشافيز في خطابه عام 2006 بقوله: "الشيطان يسكن البيت". لكنك ستجد العديد من المفردات العربية في حديثهم. أخبرتني صديقتي اللبنانية منوا البعيني، الباحثةُ في التفاعل اللغويّ العربيّ-الأسبانيّ بجامعة كارابوبو، أن أربعة آلاف كلمة أسبانية تحمل أصلا عربيّا! كما أن الراحل الجميل رجاء النقّاش كان أخبرني أن "تروبا-دور"، وهي الفرقة الغنائية التي تتجول من مدينة إلى أخرى في التراث الأسبانيّ، ذات أصل لغوي عربي أيضا هو (طربٌ يدور). كذلك استخدامهم أداة التعريف العربية (ال) كثيرا في معجمهم. فيقولون: السُّكر- الكايرو- الفرعون.

جريدة المصري اليوم بتاريخ 7/7/2008

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

يا الله، من رسم الخطوط حول الدول؟ ترجمة:

07-تشرين الأول-2017

«الشاعر» هاني عازر

20-تموز-2014

نوبل السلام لأقباط مصر

28-حزيران-2014

هنركب عجل

18-حزيران-2014

النور يعيد السيدة العجوز

11-حزيران-2014

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow