Alef Logo
ابداعات
              

«مرايا العابرات في المنام» لجمانة حداد: مواجهة الموت من خلال الانتحار

رائد وحش

2008-04-05

اثنتا عشرة شاعرةً، من اثني عشر بلداً، باثني عشرة طريقة في الانتحار... هكذا ترسم جمانة حداد صورتها في مجموعتها الجديدة «مرايا العابرات في المنام» التي صدرت مؤخراً عن "دار النهار" و"الدار العربية للعلوم".
عمل شعري مهندس بعناية، يسير على خطة كتاب محكمة، وفيما يستند إلى حكايات واقعية لشاعرات انتحرن في مختلف أصقاع العالم، يقوم على التضليل حين تعمد الشاعرة ـ صاحبة المجموعة ـ إلى تقديم إضافات ورتوش، هنا وهناك، مشاركة عبر فعل التخيل بالجريمة.
مرايا الانتحار تبدأ من صورة صغيرة، ضئيلة، واهية، تأخذ بالنمو والتجمع والالتئام، لتشكل صورة كبرى واحدة، هي صورة الشاعرة جمانة حداد.
تتكون المجموعة من ثلاثة أقسام رئيسية هي "مرايا"، "مرايا العابرات"، "مرايا العابرات في المنام"، وكما يتضح من هذه العناوين أنّ عنوان المجموعة العريض يسير في رحلة طويلة ليصل إلى اكتماله في القسم الأخير. قبل هذا هناك مطلعان ـ أول وثان، و"نشيد القابلة"، وفيهما تتحدى الشاعرة الموت بدعوة شرهة إلى الفعل الجنسي: "اشتهاء أشتهيك أيها الموت. يا ثور الهداية الأعمى". وفي ما بعد القسم الأخير هناك "نشيد الحفار" و"خاتمة"، وفي هذه الأخيرة تكتب: "تنتهي الحياة هنا. هنا تبدأ. سيان تكونين تحت التراب أو في رحم".
آثرت القفز من المطالع إلى الخواتيم دفعة واحدة، لأعطي المجال الأكبر للمرايا، لأنها المتن، ولأنها دسم الوليمة. أعود ثانية إلى العنوان للإشارة إلى الدلالات التي يحتويها في الأقانيم الثلاثة التي يرفعها كيافطات: "المرايا"، "العبور"، "المنام".
إن فكرة المرآة في هذا الكتاب تتصل بفكرة الفيلسوف وعالم النفس الفرنسي جاك لاكان الذي تحدث عن مرحلة في حياة الإنسان سماها "مرحلة المرآة" حيث رأى أن الإنسان يكمل فيها وعيه لنفسه. في حين أن العبور يشير إلى الزائل والآني، من جهة، وإلى قوة العابر المؤثرة، من جهة ثانية. أما المنام، فعلى ما يحمله من معانٍ نفسية تشرّح الشخصية، يتحدد هنا في معنى آخر يخص حلم الشاعرة بشاعراتها المنتحرات، هؤلاء اللواتي عبرن فيه فكتبتهن على طريقتها متحدية الموت، وجهاً لوجه، بلا خضوع وتوسل، وبلا رثاء وتفجع، بل مواجهة تقوم على اختيار إرادي حر عبر فعل الانتحار.
جوهر صنيع جمانة حداد يظهر في "مرايا العابرات" بؤرة العمل المركزية، حيث تكتب بصوتين نصاً عن كل شاعرة من دزينة المنتحرات. الأول صوت مُستحضر للشاعرة المنتحرة، والثاني صوت الشاعرة الكاتبة. وتفخّخ النص بعدة عتبات، تأتي أولاً على شكل مقبوس من كتاب أو جريدة أو أغنية كما في نص "مرآة نيلغون" الذي تصدره بمادة من "لسان العرب" هي: "هوى: هَوّياً وهُوياً وهوياناً: الشيء سقط من علو إلى أسفل. هوت المرأة: هلكت، فهي هاوية". ثم العتبة الثانية حيث تعبث ببلوغرافيا المنتحرة، وبضربة متقنة تحولها شعراً، كما في التالي: "نيلغون مارمارا شاعر تركية مولودة عام 1958 (تحت برج الدلو)، انتحرت برمي نفسها من شرفة بيتها (في يوم ثلاثاء) في التاسعة والعشرين من عمرها. في الصغر كانت هواتها المفضلة قراءة القصص المصورة. ثم صدقتها وشخصنتها عندما كبرت".
ثم تذهب إلى فحص انتحار كل من شخصياتها في مثلث العلم والدين والشعر، في القسم الأخير، حيث تعتمد، في كل منها، على لغة تتلاءم مع جوها ورؤاها.
«مرايا العابرات في المنام» قصائد نثر تواجه الموت، وتنزع غطرسته، إذ تأتيه "من فوق" كما تقول كلمة الغلاف. وكذلك تضع الشعر، من خلال القصدية والغرضية، في مواجهة الرواية.


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

عام الجليد (مقطع من رواية)

30-تشرين الثاني-2019

عام الجليد + جزء من رواية

16-تشرين الثاني-2019

قصة الحيوان الرباعي

09-تشرين الثاني-2019

عام الجليد (مقطع من رواية)

02-تشرين الثاني-2019

أشهر بائع صحف في دمشق: عادل عبد الله: الفقر سرق حزني!

30-أيار-2008

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow