Alef Logo
ضفـاف
              

"أطباء التوليد والشرق الأوسط الجديد"/ نشرة النزاهة

عمار سليمان علي

خاص ألف

2006-08-02


عندما سمعت "الداية" كوندوليسا رايس تعلن منذ أيام عن بدء عملية المخاض لولادة الشرق الأوسط الجديد, أحسست بالدم يغلي في عروقي, لسببين: الأول أنه ليس من شيمنا نحن العرب أن نظهر الغرباء على نسائنا, أما السبب الثاني فهو أنني كطبيب لا أستطيع الوثوق بهذه "الداية" لإتمام ولادة يبدو مخاضها عسيراً لهذه الدرجة!.
رفعت سماعة الهاتف وتكلمت مع زملائي من أطباء التوليد لاستطلاع آرائهم, والوقوف على مقاربتهم العلمية للموضوع, وقد حصلت على إجابات عديدة ومتنوعة, بعضها مقنع, وبعضها ساخر, وبعضها ـ والحق يقال ـ مقزز!.
قال أحدهم: إذا استطعنا في هذه الولادة الحفاظ على حياة الأم, وهي أولوية بالنسبة للطبيب, فإننا حتماً لن نستطيع الحفاظ على حياة الجنين, لأن كثرة الدم النازف لا بد أن تؤثر على حياته!.

قال آخر: هذه ليست ولادة. هذا إملاص (يقصد أن الجنين ميت). وقد يمكن للداية أن تقوم بتوليده, ولكنها ستتفاجأ بأنه ميت!.
قال ثالث: ما دام جهاز الإيكو المستخدم في مراقبة الجنين وإتمام عملية الولادة أمريكياً, فنجاح الولادة مضمون مائة في المائة, ولكن العبرة تبقى في قابلية الوليد للحياة والنمو بعد ذلك, وهذا يعتمد على طبيب الأطفال الذي سيتولى الإشراف عليه, ونوع التغذية التي ستقدم له, ومدى قدرته على هضم الأطعمة الأمريكية التي لن يكون أمامه غيرها!.
قال رابع: واضح تماماً أن هذا الجنين مصاب بفيروس قاتل, وحتماً لن يكون قابلاً للحياة فيما إذا نجحت عملية الولادة, لأن الطب العالمي الجديد لم يكتشف حتى الآن علاجاً يسمح بالتخلص من هذا الفيروس القاتل المسمى "إسرائيل"!.
قال خامس: سيولد الجنين مشوهاً تماماً, وذلك بسبب استخدام القنابل الانشطارية والعنقودية في عملية الولادة.
قال سادس: لو شاهدت هذه الحالة في شهورها الأولى, لأجهضتها فوراً بدون تردد, لأن هذا الجنين هو ابن الشرعية الدولية التي أصبحت على ما يبدو تجيز الإجهاض والقتل داخل الرحم لـ "الإرهابيين المحتملين"!.
قال سابع: ستكون هذه أصعب وأطول ولادة في التاريخ, واستخدام "التحريض" الأمريكي سيكون ضاراً ومعوقاً للولادة, أكثر مما سيكون نافعاً و مسرعاً, وربما أدى إلى موت الأم والجنين بسرعة قياسية!.
قال ثامن: أنا أرى أن أصعب مرحلة من مراحل الولادة ستكون قطع حبل السرة الذي يربط الجنين المنتظر بالمقاومة البطلة, وهو ما يبدو شبه مستحيل مع التفاف الحبل حول أعناق كثيرة, مما يجعل من الأمر "مغامرة غير محسوبة"!.
قال تاسع: يبدو لي هذا الجنين في رحم أمه راكعاً, ولذلك فلا أمل في ولادة طبيعية, بل يحتاج لعملية قيصرية على يد كادر طبي مرموق في مشفى مجهز تجهيزاً كاملاً, وليس على يد الداية الأمريكية!.
قال عاشر: أنا أرى الجنين منبطحاً, وهذا يسمى بلغة الطب "مجيء معترض", ولطالما رددنا القول: إن الذي ينتظر ولادة مجيء معترض هو كمن ينتظر هطول الأمطار في فصل الصيف لتطفئ حريقاً في قلب الصحراء!!.
فانتظروا, وإنا معكم... غير منتظرين!.




تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

غزت روحي

27-تشرين الثاني-2011

سمراء من حلب

09-تشرين الأول-2011

على شفتيكِ

24-أيلول-2011

هي والشعر

19-آب-2011

لكل حبٍّ أجل

03-آب-2011

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow