Alef Logo
ابداعات
              

مسرح / انطلاق فعاليات الدورة الثانية لمهرجان المونودراما المسرحي باللاذقية

مجد يونس أحمد

2006-04-23

(اعتبارا من / 10 / 4 / حتى / 17 / 4 / 2006 )

سيرة ذاتية:
في وقت يعاني فيه المسرح اللاذقاني من سُباتٍ يكاد يتسبب في إخماد ناره؛ يأتي المهرجاني المونودرامي كمحاولةٍ لانتشاله وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من بقايا حركة مسرحية كان لها في وقت ما هالة فنية تنوس بين تجربة وأخرى عبر مجموعة أفراد يقدمون أعمالهم المسرحية متحملين أعباء مرحلة ولّت تمخضت عن فشل عام كاد يودي بالمسرح إلى التهلكة، فما كان من البيت العربي للموسيقا والرسم مُمَثّلاً بصاحبه ياسر دريباتي (مدير المهرجان) إلا أن يطلق مشروعه المسرحي الذي كاد أيضا أن يُدفن بعد مجموعة عقبات أدت إلى هبوب رياح حالت دون إشعال الشمعة الأولى للمهرجان ليبقى كمشروع يبحث أصحابه عن منفذ جديد لتنفيذه إلى أن تشاء الظروف بأن يُعقد اتفاق تعاون بين البيت العربي للموسيقا والرسم والمسرح القومي باللاذقية في أيار الماضي 2005، ويتكرم المسرح القومي بتقديم خشبة المسرح ضمن خطة التعاون التي أبرمت بين الطرفين.


الولادة:
قيام الدورة الأولى لمهرجان المونودراما ولأول مرة في سوريا عبر مجموعة مشاركات من المحافظات السورية: دمشق (زيناتي قدسية) – حمص (تمام العواني، محمد بري العواني، حسن عكلا) – السويداء (رفعت الهادي) – ومن اللاذقية (ياسر دريباتي)، ليتحول المهرجان إلى مشروع مشترك تلاقت فيه الكوادر الفنية والثقافية من مختلف مناطق سوريا مؤكدة على استمرار التجربة بناءا على حاجتنا لها، وعلى ما حققته من حراك فني وثقافي وجماهيري متميز، مما حتم بالضرورة قيام الدورة الثانية لمهرجان المونودراما الثاني.

عيد ميلاد:
غدا الاثنين الواقع في / 10 /نيسان 2006، وحتى / 17 / نيسان 2006، نشعل الشمعة الثانية من عمر المهرجان، ففي تمام الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الاثنين يفتتح المهرجان عبر افتتاحية موسيقية بإشراف مروان دريباتي، تقدم فيها مقطوعات موسيقية على الكمان، ومعزوفات موسيقية للخماسي الوتري، ومن ثم ندخل بهو المسرح القومي ليُفتتح معرض التوثيق المسرحي الذي يقدمه فرحان الخليل، لتشرع أبواب صالة أسعد فضة المسرحية نغوص في جوفها ليبدأ عرض بعنوان (المبضع).

المبضع:
عرض مسرحي مونودرامي من إخراج عبد الناصر مرقبي، وتمثيل: منال داؤد، نجاة محمد، هبة شاهين. وهو كمادة أدبية نتج عن ورشة كتابة النص المونودرامي التي أقيمت ضمن فعاليات الدورة الأولى للمهرجان العام الماضي، بإشراف موفق مسعود؛ بعنوان (امرأة تشرح رجلا)، فكانت المعالجات الثلاث لكل من / بسام جنيد ( كمشة جنون ) – رنا محمد ( كل يوم ) – فرحان الخليل ( الفزاعة ) /، وجُمعت بعرض مسرحي لافتتاح المهرجان، ليكون ختام حفل الافتتاح.

الفعاليات:
الثلاثاء: 11/4:
في تمام الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم الثلاثاء يفتتح معرض الفن التشكيلي لفناني اللاذقية وهو بإشراف التشكيلي عيسى بعجانو (هيشون)، وذلك في صالة مطعم بيات (مبنى اتحاد الكتاب العرب).
في السابعة مساءا: تبدأ أولى العروض المشاركة بعرض من اللاذقية بعنوان (مطر) تأليف وإخراج: ياسر دريباتي. تمثيل: رشا عبد الرزاق.

الأربعاء: 12 / 4:
في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا: تقام الندوة المسرحية الأولى بعنوان (الإيقاع في العمل المونودرامي) يشارك فيها كل من السادة (جوان جان، أحمد قشقارة، د. محمد قارصللي، حسن عكلا).
في السابعة مساءا: ومن محافظة طرطوس تقدم فرقة شغف المسرحية عرض بعنوان (لُهاث) من تأليف: علي صقر، إخراج: علي إسماعيل، تمثيل كل من (ضحى قدور، ليالي العثيري، ميساء سلطاني، ساره خدام، زينة إسماعيل، ربا أحمد، وئام الجردي).

الخميس: 13 / 4:
من محافظة حمص مسرحية بعنوان (الجـدار) تأليف وإخراج: فرحان بلبل، تمثيل: عبد القادر الحبال.


الجمعة: 14 / 4:
في الثانية عشرة ظهرا تقام الندوة المسرحية الثانية وهي بعنوان (بنية النص المونودرامي) يشارك فيها السادة (فرحان بلبل، نضال أحمد).
في السابعة مساءا: عرض من محافظة دمشق بعنوان (كأس سقراط الأخيرة) تأليف موفق مسعود، تمثيل وإخراج: زيناتي قدسية.

السبت: 15 / 4:
من اللاذقية عرض مسرحية بعنوان (بلادي يا قرصاً ذهبياً يعوم) تأليف وإخراج: نضال أحمد، تمثيل: مجد يونس أحمد.

الأحد: 16 / 4:
من العراق: عرض مسرحية بعنوان (علامة استفهام) تأليف: كاظم مؤنس، إخراج: د. قاسم مؤنس، تمثيل خالد أحمد مصطفى.

الاثنين: 17 / 4:
من اللاذقية مسرحية بعنوان (كاليجولا) تأليف ألبير كامي: نص وإخراج: فرحان الخليل، تمثيل: عبد الناصر مرقبي.

فعاليات ملحقة:
• ورشة إعداد ممثل: اعتبارا من يوم الثلاثاء: 11/4/ وحتى نهاية المهرجان في: 17 / 4 /، يشرف على الدورة كل من السادة: ( د. قاسم مؤنس، د. خالد أحمد مصطفى) من العراق، وهي بعنوان (الجسد في المسرح) مكان الورشة صالة مطعم بيات.
• يعقب كل عرض مسرحي ندوة حوارية تناقش فيها العروض التي تقدم، يشرف على الندوات ( د. محمد قارصللي، موفق مسعود، د. قاسم مؤنس، حسن عكلا، د. تهامة الجندي).
• سيحل ضيفا على المهرجان نجوم الدراما والمسرح في سوريا (بسام كوسا، غسان مسعود، جهاد سعد، ماهر صليبي).

قبل الختام لابد من التوجه بالشكر لكل من ساهم، ساعد، قدم للمهرجان، نذكر منهم: (شركة الحارث جروب للإنتاج الفني، مطعم بيات، نقابة الفنانين باللاذقية، المسرح القومي باللاذقية، مديرية المسارح والموسيقا).
فكل الشكر والتقدير لكم جميعا.







تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

مهرجان المونودراما الثاني باللاذقية يكرم محمد الماغوط

23-نيسان-2006

مسرح / انطلاق فعاليات الدورة الثانية لمهرجان المونودراما المسرحي باللاذقية

23-نيسان-2006

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow