Alef Logo
ابداعات
              

سينما / مدينة سلا المغربية ، تتحول إلى بغداد ثانية!!

عمر الفاتحي

2008-03-22

في الفيلم صورت اللقطة التي تم فيها إخراج صدام حسين من حفرة كبيرة حيث أشاعوا أنهم وجدوه فيها
بدأت بمدينة سلا المغربية ، عملية تصوير فيلم ً المنطقة الخضراء ً للمخرج الأمريكي بول غرينغراس ًوبطولة الممثل الأمريكي مات ديمون .

الفيلم مقتبس عن كتاب ألفه الصحفي راجيف شاندارا سكارا يعمل بصحيفة ً الوشنطن بوست ً الأمريكية . فيلم المنطقة الخضراء َ ، يحيلنا إلى المنطقة المحصنة ببغداد والتي يوجد بداخلها القيادة العسكرية الأمريكية ومقرات الحكومة العراقية والهيئات الديبلوماسية . يؤدي الممثل الأمريكي بول مات دور عميل وكالة المخابرات الأمريكية ً س، أس سي ً ، يرافقه عميل أخر ، يجسد دوره غريغ كينير ، حيث يسافران معا إلى العراق لجمع أدلة بشأن وجود أسلحة الدمار الشامل ، أما الممثلة إيمي رايان فتؤدي دور صحفية ب ً نيويورك تايمز ً، التي تم إفادتها إلى بغداد كمراسلة حرب . تصوير الفيلم لازال متواصلا بين مدينة سلا والقنيطرة ، بمشاركة ممثلين مغاربة في أدوار صغيرة، أما المشاهد الخارجية
فقد إستلزم الأمر حلب آليات عسكرية ودبابات وأسلحة من القوات الملكية المسلحة ، التي دأبت على تقديد الدعم اللوجيستكي والتقني لكل أفلام الحرب الأمريكية المصورة بالمغرب. لقد تحولت ً قرية أولاد موسى ً بمدينة سلا إلى بغداد ثانية التي سقطت بأيدي الأمريكيين. قد لاينس مخرج الفيلم اللقطات التي يظهر فيها محمد سعيد الصحاف وزير الأعلام آنذاك وهو يتوعد ً العلوج والخرفان ً بأنهم سينتحرون على أسوار بغداد وستحرق بطونهم في جهنم !
وبنفس القرية صورت اللقطة التي تم فيها إخراج صدام حسين من حفرة كبيرة كان يختبئ فيها ، كما أقيم برج للمراقبة تحيط به مساحة مسورة على أساس أنها سجن ً أبو غريبً، حيث سيجري هناك تصوير حالات التعذيب التي تعرض لها السجناء .
لقد أصبحت مدينة سلا والقرى المجاورة لها ، محط إقبال كل المخرجين الأمريكيين لتصوير أفلامهم الحربية ، نذكر منها ً النمر الأسودً الذي يحكي عن التدخل العسكري الأمريكي بمقديشيو بالصومال وفيلم ً جسد الآكاديب ً الذي أدى دور البطولة فيه ليوناردو ديكبريو وفيلم ً المبعوث ً .
تبقى الاشارة إلى أن المجلس البلدي بالمدينة ، ومقابل الترخيص بتصوير الفيلم ، حصل على مبلغ 6 مليار دولار ، كما أن صاحب منزل الذي وضعت فيه جدارية ضخمة لصدام حسين حاملا لبندقية ، إستفاد مقابل ذلك بمبلغ 7 ملايين سنتيما مغربية ، في حين أن كومبراس الفيلم من الشباب المغاربة يحصل يوميا على مبلغ 150 درهما مع وجبة الغداء أثناء فترة الاستراحة.في تعليق لأحد سكان مدينة سلا ،إعتبر ان الأمريكيين يأتون لتصوير أفلامهم الحربية بالمنطقة لان بها أماكن خربة كان الحرب مرت منها منذ زمان طويل !

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

وداعا أيها الأمهات ً موعدنا في تل أبيب !

21-حزيران-2008

سينما / مدينة سلا المغربية ، تتحول إلى بغداد ثانية!!

22-آذار-2008

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow