Alef Logo
دراسات
              

تشوه بنية الإنسان في البيئة العربية المغلقة والقامعة

سلام إبراهيم

خاص ألف

2006-12-24

تخوض الروائية العراقية عالية ممدوح في التجربة العراقية المعاصرة، غائرةً حتى قيعانها العميقة محللة البنى الاجتماعية والسياسية الفاعلة في ساحة الصراع الدموي على السلطة الذي عصف بالجميع، منذ استلام العسكر للسلطة في تموز 1958 . بداية غياب العقل الحضاري العراقي الكامل وطغيان طبيعة الشخصية الريفية العراقية الطيبة ظاهراً، وشديدة القسوة باطناً . سنقع على هذه الثيمة الجوهرية .. لنص ـ الغلامة *ـ من خلال رحلة جحيمية في أعماق امرأة عراقية مثقفة حالمة تسرد لنا بحنان وألم تفاصيل عالمها الداخلي المتشظي بكل حرية من يعلم بأن ما يبوح به سيقرئ بعد موته . وهذه اللعبة الفنية أتاحت للشخصية المركزية ـ صبيحة ـ وهي الساردة بضمير المتكلم تعرية ما يفور في أعماق العراقية وكل امرأة ترزح تحت ضغط بيئة صارمة مغلقة، بنموذجها المثقف المتطلعة نحو حياة أفضل، والمندفعة نحو الانخراط في النشاط السياسي من أجل بناء مدينة ـ ماركس ـ الفاضلة .. هذه المرأة هي الروح الحية والمتمردة والشجاعة، لملايين النسوة العراقيات، اللواتي يتحملن عبأ الحياة بصبر وصمت وحكمة . هذه الثيمة المضمرة ستتجلى حال إتمام قراءة النص وما سيؤول إليه مصير المرأة المتمردة في بيئة مغلقة .
جوهر الثيمة التي أشرت إليها عن تجليات مجتمع القسوة يتلخص في المصير التراجيدي لصبيحة التي أوهمها الخطاب السياسي الثوري بحلم الحرية، وهي الطالبة في كلية الآداب وقتها، فجعلها تفصح عن دخيلتها في الحب والحياة متجاوزة قيود الأعراف لتجد نفسها بغتة نزيلة الملعب الأولمبي في الأعظمية المتحول إلى معتقل في الثامن من شباط 1963 .. مدماة مغتصبة .. ذليلة، وهو زمن شروع السرد في النص بمطلع الفصل الثاني المعنون بـ ( المخلفات ) ستبوح هذه الشخصية المنتهكة سراً على الورق، في محاولة لصياغة سيرتها الذاتية روائياً عبر لعبة الكاتبة بإشراك شخصيتها الروائية في مسابقة كتابة رواية أعلنتها صحيفة الغد . سنخوض في شؤون لم يجرؤ روائي عراقي سابقاً الخوض فيها . سيفضح النص هول البيئة الاجتماعية المغلقة، المتزمتة، الطهرانية بعاداتها وتقاليدها وقيمها التي ستطبع بشرها وآلية الاختلاف والتلاقي الحادة في السياسة والحب، في الود والعداوة .. وستنبثق من النخب المثقفة أحزابها السياسية المجسدة للطبيعة القاسية تلك، ستطحن بعضها بعضا.. وستتجسد بنية القهر الماحقة في النص بتمزقات ذات صبيحة الحالمة التي ستتحول من ثورية ماركسية متحمسة زمن الشباب، صريحة في القول والفعل، إلي كائنة تزدهر في الظلام بانية عالماً سرياً يفضي بها إلى التجريد .. إلى وحشة الروح المقيمة .. إلى فضاء الغريزة البدائي .. لذته مطلقة لكنها منسية لا تخلف سوى اللهاث .. رغبة محض غريزية .. حيث ستمارس صبيحة الجنس مع كل من تشتهيه عندما تسنح الفرصة .. مع مسلم التقي الثوري المزواج .. مع مصعب زوج صديقة عمرها هدى عند سفر الأخيرة للدراسة في بيروت .. مع الشاب الأجنبي الجميل الذي وجدت نفسها معه في سرير بفندق سياحي بفينا بعدما سكرت في الطائرة التي تعمل فيها كمضيفة .. كل هذا العالم الذي أباحت الساردة به لنا سراً في اللعبة الفنية لبنية النص . كل هذا العالم هو التعبير الدفين عن محنة عراقية مثقفة حالمة ثورية مكبوتة خابت من حلم مدينتها الفاضلة، من الحبيب الذي غيبوه أبداً .. من نفسها .. من هذا العالم المقرف .. ذات أنثوية تشظت وباحتْ .
تجليات البنية الاجتماعية العراقية الصارمة في عالم المرأة :
تعوق البيئة الاجتماعية الكابتة، الذات الإنسانية خالقةً عالماً سرياً، يزدهر في الخفاء والصمت حيث تحتشد المخيلة بكل ما تمنعه الأعراف والتقاليد . في الظلام ـ ستار الرحمة ـ يجري كل شيء خصوصاً لمن أمتلك وعياً حرره من التابوات الثلاثة . هذا العالم السري يشطر الذات، ويجعل العلاقة الإنسانية مضطربة، تبطن أكثر مما تفصح، تبوح غير ما تضمر . وبنية البيئة العراقية نموذجية في صرامتها، وفي اضطرابها، فهي بنية حائرة، تختلط فيها قيم الحضر والأرياف والبدواة، مدعومة بتقاليد دينية متزمتة وتاريخ عريق من القسوة والصراعات الدموية والحروب . هذه العوامل أرست بنية علاقات شديدة الشكلية والصرامة، لكنها هشة واهية في الخفاء سواء في المخيلة وسط الحشد أو في السلوك في الخلوة . هذا التشّوه يشمل بطبيعة الحال الجنسين . لكن في البيئة العراقية، المحض رجولية كأي بيئة صارمة، يجري غض النظر عن تجليات التشوه المذكر، فالحديث في المقاهي والشارع العراقي عن العلاقات المثلية الذكرية مشاع ومباح، وما أغاني المغني الشعبي ـ سعدي الحلي ـ وغزله بالمذكر، وبعض أغاني قارئ المقام المشهور ـ يوسف عمر ـ لا بل معظم الغناء العراقي . ومئات النكات والطرائف عن اللواط، إلا إحدى مظاهر التجلي الناصع للتعويق الروحي الذي أشرتُ إليه . هذا المجتمع الذكوري الصارم العنيف الطهراني شكلاً، المتزمت في تغيب نصفه ـ المرأة ـ والمقدس لمناحي من وجودها كأمٍ أو زوجة قنوع أو أخت مطيعة، والمحتقر .. لا بل المرتعد، من فكرة وقوعها في الغرام والحب، وكل ما يمت لمظاهر حريتها بصلة . أما الجنس فممارسته خارج نطاق المؤسسة الاجتماعية سراً، بالنسبة للرجل مدعاة للفخر، وبالنسبة للمرأة عار وأثم، يصل إلى حد قتلها، مجتمعٍ كهذا شديد السذاجة، فالتعويق الذي أشرت إليه، يتناسب طردياً مع درجة الاضطهاد والكبت، معنى ذلك أن العراقية نسجت، في صبرها الأيوبي، عالماً سرياً شديد التعقيد، لا حدّ ولا قاع له . عالم لو أنكشف جانب منه سيهز كيان منظومة القيم والأعراف العراقية السائدة . ودون مثل هذه المحاولات الشجاعة سوف لا يتغير شيء في البنية القيمية المتخلفة للمجتمع العراقي .
في رواية ـ الغلامة ـ يسقط الستار عن طرف من عالم المرأة السري والحميم . سوف تسرد لنا ـ صبيحة ـ في ا

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

قصة / طفلان ضائعان

04-آذار-2007

موت شاعر

05-كانون الثاني-2007

تشوه بنية الإنسان في البيئة العربية المغلقة والقامعة

24-كانون الأول-2006

فصل من رواية/ رؤيا المدينة

09-كانون الأول-2006

النص والمرأة

01-تشرين الثاني-2006

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow