Alef Logo
يوميات
              

أنتِ جميعُ أسبابي!

فاطمة ناعوت

2008-11-21


افرضْ أن لصّين قد ارتكبا جريمة معا. وبعدما ألقى القبض عليهما، تم استجوابهما، كلّ على حدة. المحققُ يغري كلا منهما أن يشي بالآخر ليتحوّلَ إلى شاهد، فتُخفّف عقوبتُه وتتضاعفُ لدى الآخر. "إذا اعترفتَ، ولم يعترف هو، تحسّن وضعُك في القضية بوصفك شاهدا ومعترِفًا، أما إذا صمتَّ واعترفَ هو ستضيعُ، ويكسب هو! لذا فالخيار الأفضل لكَ هو أن تشي بزميلك." هكذا سيقول المحقق لكل منهما على انفراد. الأفضلُ للبوليس، ولتحقيق العدالة، أن يعترف المجرمان، ولكن الأفضل للمجرميْن أن ينكرا الجُرمَ كلاهما، والأفضل لكل منهما على حدة، أن يعترفَ هو، وينكر الآخر، والكارثة بالنسبة لأحدهما، أن ينكرَ هو، ويعترف الآخر! المعترِف يُسجن عاما، والمنكِر يُسجن أربعًا. وإذا اعترف الاثنان ينال كلٌّ منهما سنواتٍ ثلاثًا، بينما إذا أنكرا معًا ينالان عامين لكلٍّ منهما. ولذا فالأفضل للسجينين أن يلتقيا ويتشاورا ويتفقا على الإنكار معا. لكنْ مَن يدريك أن أحدهما لن يخون فينكرُ، بعدما يكون الآخر قد اعترف؟ تلك تُسمي: "ورطة السجين" Prisoner Dilemma.
هذه الأحجية الطريفة هي ملخّص واحدة من أهم وأعقد النظريات الرياضية التي وضعها عالمُ الفيزياء الأمريكي جون ناش، الحائز نوبل الاقتصاد عام 1994. والذي نُسج حول حياته واحدٌ من أهم الأفلام الأمريكية هو "عقلٌ جميل" Beautiful MindA الذي حصد أربع جوائز أوسكار.
"نظرية اللعبة"، TheoryGame، كانت رسالة الدكتوراه التي قدمها وعمره اثنان وعشرون عاما، وعلّها الأصغرُ بين رسائل الدكتوراه في الوجود؛ إذ بلغ عدد صفحاتها 27 فقط! اتكأ ناش في بناء نظريته على علميْ التفاضل والتكامل ونظرية الاحتمالات. وحين تم الانتباه لأهميتها، بعد عقود من تقديمها، اِتُخذَتْ قاعدةً أساسية لاستراتيجيات التجارة والتسويق والمنافسة بين المؤسسات. والفكرة ببساطة أن اختيارات مؤسسة ما، تتأثر رأسا باختيارات المؤسسة المنافسة. تماما مثل مثال السجناء السابق. ولذا فالأفضلُ دائما أن تتشاور المؤسساتُ فيما بينها، وتختار ما يتفق وصالحها معا، وصالح السوق والمستهلك، إن أمكن.
ورغم عبقريته التي شهد بها علماءُ كبارٌ، أو ربما بسبب تلك العبقرية، فقد ضربَ فُصامُ البارانويا عقلَه الألِقَ في بداية شبابه وظلَّ يعاني منه حتى الآن. يسمع أصواتا، ويرى أخطارًا لا وجود لها إلا في عقله. فأمعن في الهروب إلى الأرقام، التي أحبها أكثر من البشر، قائلا: "الأرقام لا تخونُ ولا تكذب ويمكن توقعها وحسابها بالمعادلات، بينما البشر مستحيلٌ أن تصلَ لصيغةٍ محددة للتعامل معهم على نحو لا يخطئ." عرفته المصحّاتُ العقلية والنفسية التي قضى سنواتٍ طوالا من عمره بينها، لكن زوجته الجميلة "إليشا" كانت دائما هناك لمؤازرته وامتصاص أزماته.
ورغم كل إنجازات هذا العقل الجميل، إلا أن الأجملَ بين كل ما قدّم هو الجملةُ الأخيرة من خطبته على منصّة الأكاديمية الملكية السويدية أثناء تسلمه جائزة نوبل: "بعد كل هذا العمر مع الأرقام عثرتُ على أهمِّ وأخطر اكتشافٍ في الوجود. إنه يكمن في المعادلة الأسطورية التي اسمُها "الحُب". حيث يتوارى المنطقُ وترتبكُ الأرقام، وحيث لا يمكن العثورُ على أية معادلات حسابية. أنا هنا الآن بسببكِ أنتِ يا إليشا. أنت السببُ فيما أحصل عليه الآن. أنتِ، جميعُ أسبابي."


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

يا الله، من رسم الخطوط حول الدول؟ ترجمة:

07-تشرين الأول-2017

«الشاعر» هاني عازر

20-تموز-2014

نوبل السلام لأقباط مصر

28-حزيران-2014

هنركب عجل

18-حزيران-2014

النور يعيد السيدة العجوز

11-حزيران-2014

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow