Alef Logo
يوميات
              

القوارض والقروض

عمار سليمان علي

2008-11-29

ما هي القوارض؟

القوارض هي الكائنات القادرة على القرض.

ما هي القروض؟

القروض هي ديون تمنحها الصناديق والبنوك والمصارف والمؤسسات الاجتماعية الخيرية, لمواطنين أو لهيئات أو حتى لدول. وهي مهمة جداً في الحياة لدرجة أنه يقال:"لا حياة من دون قروض!", فمن لم يعش على الاقتراض فهو يعيش على الإقراض. يصح هذا على بلدنا كما يصح على أغلب بلدان العالم. هذا وتمنح القروض في بلدنا ـ حصراً ـ المصارف العامة "المتخصصة", وذلك لعموم المواطنين والتجار والصناعيين وكبار الملاك والمهنيين.

ملاحظة: مؤخراً أصبحت القروض تمنح من قبل المصارف الخاصة (لمن لا يقل دخله الشهري عن سبعة وثلاثين ألف ليرة سورية فقط!).

ما هي أساليب القوارض؟

للقوارض أسلوب وحيد متعدد هو القرض.

ما هي أساليب القروض؟

أساليب القروض متنوعة ومتعددة, فمنها الزراعي والصناعي والتجاري والعقاري والشخصي والمهني والوظيفي والسيارة والزواج و... و..., وهذه كلها تتم بشكل نظامي برضا الطرفين, إلا أن هناك أساليب تتم من طرف واحد, كأن يقترض أحدهم بالخفاء مبلغاً من صندوق دائرته أو مؤسسته, ثم يسدده على راحته. وهذه الحركة قد تقوم بها دول, كأمريكا التي "تقترض" أموال النفط العراقي والخليجي لتمول حروبها الخاسرة ميدانياً وسياسياً, الرابحة مالياً, لأنها لا تسدد شيئاً مما تقترضه!.

ما هي فوائد القوارض؟

أهم فوائد القوارض هي القرض.

ما هي فوائد القروض؟

فوائد القروض كثيرة. وفي بلدنا بالذات كبيرة ومرتفعة.

ما هي ميزات القوارض؟

أفضل ميزات القوارض هي القرض.

ما هي ميزات القروض؟

ميزات القروض عديدة. منها أولاً الإحساس المؤقت بالسعادة الغامرة خلال الفترة الفاصلة بين قبضها وصرفها, وهي عموماً أيام وربما أسابيع. ثانياً الإحساس المستمر "بالمقت" عند تلقي الإشعارات البريدية للتأخر في التسديد.

ما هي إيجابيات القوارض؟

الإيجابية الوحيدة للقوارض هي القرض.

ما هي إيجابيات القروض؟

للقروض بعض الإيجابيات, مثلاً تسهيل أمور المقترض في الأسابيع التي تلي القبض, الإحساس بالمساواة مع عموم المواطنين, في بلده وفي البلدان الأخرى, حيث لكل واحد قروضه, ما عدا وليد جنبلاط فله قروده!.

ما هي سلبيات القوارض؟

أهم سلبيات القوارض هي القرض.

ما هي سلبيات القروض؟

سلبياتها لا تعد ولا تحصى. أولاً "تنشيف" دم طالب القرض في طور تقديم الطلب وملاحقته, ثم في طور تسديد الأقساط. ثانياً الإحساس بالتمييز المجحف بين المواطنين, حيث يقبض بعضهم قرضه في نفس يوم تقديم الطلب, أو خلال أيام أو أسبوع على أبعد تقدير, بينما لا يقبض بعضهم الآخر إلا بعد أشهر, وبعضهم لا يقبض أبداً.

ملاحظة توضيحية:

القوارض هي شريحة واسعة تضم موظفي المصارف بدءاً من البوابين حتى المدراء, بالإضافة إلى مفاتيحهم وسماسرتهم, وأغطيتهم من المسؤولين ذوي المناصب العليا, وتضم أحياناً دولاً وحكومات بجلالة قدرها, ويتميز هؤلاء جميعاً بقدرتهم على القرض, والقرض هنا يعني القضم, والقضم هنا يكون ـ حصراً ـ باليد, وليس بالفم, وفهمكم كفاية!.


























تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

غزت روحي

27-تشرين الثاني-2011

سمراء من حلب

09-تشرين الأول-2011

على شفتيكِ

24-أيلول-2011

هي والشعر

19-آب-2011

لكل حبٍّ أجل

03-آب-2011

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow