Alef Logo
يوميات
              

سـارة

فاطمة ناعوت

2009-01-10

كتبتِ الزميلةُ "مريم فارس" في جريدة "اليوم السابع" عن الطفلة "سارة" ابنة الأعوام الخمسة التي تمنّت أن تتذوق الآيس كريم، قبل أن تذهب إلى الله، حيث ستجد كثيرا من الحلوي واللعب والفساتين الجديدة، كما أخبرتها أمُّها! ذهبتِ الصحفيةُ بعد أيام تحملُ أمنيةَ الصغيرة، لكنَّ السرطانَ كان قد أذابها ولم يُمهل الحلوى لتذوبَ على اللسان الذي مرّرته الأدويةُ والكيمياء. لم تبكِها الأمُّ إلا بقدر المشوار من بيتها الفقير إلى القبر الذي سيضمُّ جسدًا نحيلا أنهكَه المرضُ اللصُّ. قالت: "الموتُ أرحمُ بها من الجوع والمرض، بنتى عند ربنا هتكون مبسوطة، وهبقى مطمنة عليها أكتر".
نعم، الموتُ أرحمُ بسارة من الحياة مع المرض والفقر، المِعْوليْن اللذين لو اجتمعا على جبلٍ فتّتاه. إلى سارة المصرية التي بين يدي الله الرحيم، وإلى أطفالِ فلسطينَ الذين حصدهم سرطانُ إسرائيل، أهدي هذه القصيدة.
(سـارة)
قلبُ البنتِ يغني/
رغم اللثغة/
رغم غيابِ الحرفِ عن الشفتين/
رغم الوجعِ الضاربِ في أنحاء العنبرِ والجدرانِ/
ورغم الموتْ./
أعرفُ كيف يكونُ الموتُ رءوفا بالأطفالْ/
يرفعُ وهنَ النومِ وألمَ المشي وشَقَّ الركضِ مع الأترابْ/
يُعفي شَرَهَ الدمِّ الموغلِ في أطماع الوفرةِ بالسرطان/
هُمْ أطفالٌ/
بعد قليلٍ يغدون ملائكةً بجناحين شفيفيْنِ/
يطيرون بلا ألمٍ نحو الربِّ الحاني الباسطِ كفيّه لقدومهمُ/
وكان ملاكُ الرحمةِ عند الباب:/
هاتي كفَّكِ يا بنتَ الخامسةِ. لأعلمَّكِ كيف يكون السيرُ بلا شرخٍ في العظمِ وفي الأعصابِ. وكيف تكونُ البسمةُ رائقةً. حين تكفُّ كراتُ الدمِّ عن الإسرافِ. وكيف يكون اللعبُ مع الدُميةِ والدبدوبِ بلا دمعٍ. كيف الأمُّ الحَزْنى تفرحُ. حين يراودُها طيفُ الأملِ بِلَيْلٍ. كيف فساتينُكِ ترقصُ حين تمرُّ شرائطُها فوق الرقبة. دون صراخْ. كيف جدائلُ شَعركِ تنمو ثانيةً، حين الكيمياءُ الشريرةُ جزّتْها والإشعاع. كيف اليومُ يمرُّ خفيفًا دون عقاقيرَ ودون طبيبْ.
قلبُ الأطفالِ يغني/ فَرُحْتُ أغني معهم/ رغم العنبرِ مملوءٍ بالحسرة. رغم أنابيبِ المصْلِ الطولى تخترقُ الرُسغَ الغَضَّ الراقدَ في وهنٍ فوق سريرٍ أبيضَ، وشراشفَ تصرخُ من فرط الحَزَنِ. ورغم الآباءِ الباكينَ وراء زجاجِ المَخْبَرِ. والأطفالِ المسروقين من العمرِ. ورغم زهورٍ تقفُ وراء البابْ، فوق توابيتَ ملّونةٍ فارغةٍ، تترقبُ أجسادًا لم تتعلم بعدُ، كيف العيْشُ بلا شكشكةِ الإبر وشَفْطِ الدم من الأوردةِ. وكيف الموتُ رفيقٌ بالأطفالْ.

المصري اليوم

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

يا الله، من رسم الخطوط حول الدول؟ ترجمة:

07-تشرين الأول-2017

«الشاعر» هاني عازر

20-تموز-2014

نوبل السلام لأقباط مصر

28-حزيران-2014

هنركب عجل

18-حزيران-2014

النور يعيد السيدة العجوز

11-حزيران-2014

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow