Alef Logo
المرصد الصحفي
              

دمشق تتلقى إشارات أميركية وعروضاً أوروبية لعقد»صفقة متكاملة

إبراهيم حميدي

2006-07-24

الحياة - 25/07/06

تلقت دمشق في الأيام الأخيرة عروضاً مختلفة من دول اوروبية وعربية، واشارات اميركية لعقد «صفقة متكاملة» تتضمن الابتعاد عن ايران وممارسة النفوذ الايجابي على «حماس» و «حزب الله» والانخراط في حل دائم للأزمة في لبنان، في مقابل «وعود أو ضمانات خطية» بعدد من النقاط بينها اطلاق جهود دولية للمفاوضات السورية - الاسرائيلية في شأن الجولان ووقف مساعي عزل سورية بما في ذلك توقيع اتفاق الشراكة السورية - الاوروبية.

وعلمت «الحياة» امس ان هذه الاشارات والعروض لا تزال في مرحلة «جس النبض» سواء ما يتعلق بمدى قبول الادارة الاميركية لتغيير كامل في سياستها، أو لجهة مدى رغبة دمشق في الدخول في «صفقة متكاملة» كهذه او مدى «التأثير والنفوذ» الموجود لديها على «حزب الله».
لكن مصادر سورية رفيعة المستوى قالت لـ «الحياة» امس إن «المطالب غير ممكنة التحقيق لاسباب مبدئية وسياسية. لديهم اعتقاد بإنه يمكن اغراء سورية بطريقة معينة لإبعادها عن حلفائها وأصدقائها. لكن لا يمكن لسورية ان تغير مبادئها كما انه لا يمكن القبول بعروض كهذه تتضمن وعودا فقط باعتبار ان دمشق لا تثق بالوعود الاميركية»، قبل ان تستدرك هذه المصادر بالقول ان «العروض التي يُحكى عنها الى الآن، مرفوضة شكلاً».
وقال السفير السوري في واشنطن عماد مصطفى لـ «الحياة» امس: «هناك ضغط اعلامي وسياسي على الادارة الاميركية لفتح حوار مع الاطراف الفاعلة في الشرق الاوسط، لكن الى الآن لم يتبلور في قرار. ربما يؤدي ذلك الى تعزيز التشدد او الدفع نحو حواراً»، مشيراً الى ان دمشق «تريد حوار مع اميركا وتحريك كل ملفات الشرق الاوسط، وليس صفقة ثنائية. لو اردنا صفقة ثنائية وتغيير مواقفنا لكانت علاقتنا مع اميركا تحسنت منذ زمن بعيد».

وتعود قصة فتح حوار مع سورية الى ظهور جدل بين بعض المسؤولين والخبراء الاميركيين والاوروبيين من ان سياسة عزل سورية كانت فاشلة لأنها دفعت دمشق الى تعزيز العلاقة مع ايران وإلى مزيد من التشدد. لكن الحديث الرسمي عن الحوار بدأ في مناقشات مؤتمر الدول الثماني في روسيا، عندما تحدث الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير عن احتمال تقديم «عرض» الى دمشق والطلب منها «وقف» ما يحصل في لبنان.

واقترح المعلق الاميركي توماس فريدمان في «نيويورك تايمز» الاسبوع الماضي «فتح حوار» مع دمشق لإبعادها عن طهران، ثم كتبت «نيويورك تايمز» اول امس نقلاً عن مسؤولين اميركيين ان هناك مساعي لـ «دق إسفين» بين سورية وايران، قبل ان تلمح وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس في طريقها امس الى المنطقة الى «حوار» مع سورية. وعلمت «الحياة» امس ان فريدمان يزور دمشق منذ يومين بعد زيارته الى اسرائيل، حيث التقى في سورية وزير الخارجية وليد المعلم ومسؤولين آخرين، في اطار سعيه الى طرح «مبادرة» على صفحات «نيويورك تايمز»
وتزامن ذلك مع زيارة مبعوثين عرب سريين وقيام مبعوث وزير الخارجية الالماني هورست فرايتاغ مفوض الشرقين الأدنى والأوسط بلقاء الوزير المعلم اول من امس. وقال محللون المان لـ «الحياة»: «هناك اتجاه اوروبي للانخراط مع سورية على خلفية المصلحة القوية لاوروبا في اعادة الاستقرار الى المنطقة من خلال احياء عملية السلام، بعد وقف اطلاق النار وتبادل الاسرى». وقال احدهم ان برلين تعمل مع دول اخرى على «شروط لوقف دائم لاطلاق النار. هذا لن يجري إلا إذا كانت جميع الاطراف في المنطقة لها دور».
وكان واضحاً ان سورية ارادت الدخول في هذه النقاش السياسي عبر اعلان المعلم «مبادرة» من ثلاث نقاط تتضمن: أولاً وقف اطلاق النار، وثانياً اتاحة الفرصة امام الجهود الديبلوماسية من اجل تبادل الاسرى، وثالثاً بذل جهود دولية لإحلال تسوية عادلة وشاملة للصراع العربي - الاسرائيلي تستند الى قرارات مجلس الامن ومبدأ الارض مقابل السلام.
وتزامنت هذه «المبادرة» مع اعلان نائب وزير الخارجية فيصل المقداد رغبة دمشق في «فتح حوار» مع اميركا واعلان وزير الاتصالات عمرو سالم ان بلاده مستعدة لمساعدة واشنطن لـ «تحديد مواقع» تنظيم «القاعدة» في لبنان ولعب دور الوسيط مع ايران ولعب «دور مهم» في العراق.
لكن هذه «الرسائل» السياسية ترافقت مع تصريحات مناقضة وفق مبدأ الخيارات المفتوحة. اذ بعد قول وزير الاعلام محسن بلال ان بلاده ستدخل في الصراع اذا دخلت القوات الاسرائيلية لبنان واقتربت من الحدود، اعلنت وزيرة المغتربين الدكتورة بثينة شعبان امس ان اقتراب اسرائيل من الحدود السورية يعتبر استفزازا لن تقف دمشق حياله مكتوفة الأيدي.




تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

«وديعة» الأسد في جيب بوتين… حكومة وحدة وانتخابات برلمانية مبكرة

28-أيلول-2015

دمشق تتلقى إشارات أميركية وعروضاً أوروبية لعقد»صفقة متكاملة

24-تموز-2006

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow