Alef Logo
المرصد الصحفي
              

عيون وآذان (أكتب محذراً القراء)

جهاد الخازن

2006-11-02

احذروا لصوص الأنترنت ...؟؟؟؟؟

أشعر أحياناً بأنني أقل حظاً من نشّال في نادٍ للعراة، ثم أتلقى رسالة بالبريد الالكتروني تقول إنني ربحت مليون جنيه استرليني، أو مليون دولار، وأحياناً خمسة ملايين دولار.
كيف أربح من دون أن اشتري تذكرة؟ الرسائل تقول إن عنواني الالكتروني استخدم كتذكرة، ولا يبقى سوى أن اتسلم الجائزة.
اقول «في المشمش» فهذا كله تنويع على معزوفة قديمة بدأت بنصابين من نيجيريا كانوا يبعثون برسائل يكاد موضوعها يكون واحداً مع الفساد الهائل الذي عرف عن الحكومات العسكرية هناك، فالمرسل وهو عادة «دكتور»، يزعم أنه حصل على 20 مليون دولار، أو 50 مليوناً، من أموال الحكومة أو شركات النفط، ويريد أن يعرف رقم حسابي ليحول المبلغ اليّ شرط أن نتقاسمه مناصفة بعد ذلك.
أعرف أن كثيرين وقعوا في حبال هؤلاء النصابين لأن الطمع يسد منافذ العقل، ويرى انسان أن هناك من يعرض عليه عشرة ملايين دولار، فلا يفكر أن هذا مستحيل، وإنما يرسل بسرعة رقم حسابه ليسطو عليه المرسل.
كنت اعتقد بأن عملية النصب والاحتيال هذه باتت معروفة، وقد كتبت عنها قبل أكثر من عشر سنوات عندما أخذ «دكتور» نيجيري يراسلني عبر مكتب «الحياة» في باريس، وقررت والزميلة رنده تقي الدين أن نرد عليه ونماطله لنرى كيف تتطور الرسائل.
في آب (اغسطس) الماضي عدت الى الموضوع بعد أن وجدته يتخذ شكلاً تكنولوجياً هو البريد الإلكتروني، فبريدي الشخصي كل يوم يضم رسالة أو اثنتين ودعوات لاقتسام مبالغ ضخمة مع المرسلين.
أكتب محذراً القراء من مثل هذه الرسائل، فهي نصب واحتيال ولا شيء غير ذلك. وفي حين أحاول الهذر وأنا أتناول الموضوع تخفيفاً على القراء، فإنه يبقى موضوعاً جدياً للغاية، وهناك قصص كثيرة عن ناس وقعوا في الفخ، إلا أن الضحايا يزيدون كثيراً من المعروف، فكثيرون لا يريدون أن يعترفوا بأنهم كانوا مغفلين، وأن هناك من استغفلهم، والمثل يقول «رزق الهبل على المجانين».
بعضهم يقول انه وزير سابق، وبعضهم انه رئيس شركة حكومية سابق، وآخرون يدعون أنهم يديرون شركات مالية ببلايين الدولارات، وفي حين أن بعض الرسائل يفضح نفسه فإن بعضاً آخر مكتوب في شكل محكم.
وكنت تلقيت رسالة من هذا النوع من رجل يقول انه يدير شركة تتعامل بحوالى 1.2 ترليون دولار. وفتشت عن اسم المرسل على موقع غوغل ووجدت أن هناك 20 مليون اشارة اليه، فالاسم الانكليزي المستعمل شائع، وفتشت عن الشركة ووجدت أن هناك 5.75 مليون اشارة اليها لأن اسمها أيضاً شائع ومستعمل في دنيا المال.
في المقابل، هناك «أمير» من نيجيريا يريد أن يعطيني جزءاً من تحويل بمبلغ 15.5 مليون دولار، وهناك جاكوب من سيراليون وعمره 19 سنة، وجاسنتا من سيراليون أيضاً وعمرها 21 سنة، وكلاهما يريد أن يقاسمني مبلغاً هو 12 مليون دولار. (عندما كنت مراهقاً كنت أملك ثمن سندويش فلافل).
أما وزير مال سابق في غانا فيروي لي قصة معقدة عن مبلغ دخل حسابه في اسبانيا، ويريد طبعاً أن يعطيني بعضه. وهو لطيف يبدأ رسالته بالسؤال عن أسرتي ويرجو أن يكون كل شيء رائعاً وعظيماً من جهتي، ثم ينتقل الى محاولة اسعادي بماله.
ربحت مرة الجائزة الكبرى في اليانصيب الوطني اللبناني، إلا أن هذا كان قبل عقود ولبنان درة الشرق، أما اليوم فقد تحول حظي وحال، وأصابني ما أصاب لبنان، فلو أن الدنيا أمطرت حساء (شوربة) لوجدت نفسي على الرصيف وشوكة بيدي.
لا بد من أن هناك ضحايا كثيرين، فالرسائل اليومية تعني أن هناك من يقرأ ويرد ويقع في الفخ. وفي حين أن البداية كانت مع الفساد في نيجيريا، فإن هناك أوضاعاً مستجدة تستغل. وقد تلقيت رسالة من رجل يزعم أنه يمثل أحد حيتان صناعة النفط في روسيا ويريد أن يعطيني 20 في المئة من تحويلات الى الخارج. كما تلقيت رسالة من امرأة اسمها عربي مسلم، بدأت بالبسملة والحمدلة مكتوبتين بحروف لاتينية، قبل أن تكمل بالإنكليزية زاعمة انها ورثت مالاً كثيراً تريد أن تتبرع به لجمعية اسلامية أو مسلم طيب.
مرة أخرى، «في المشمش»، فالمطلوب أن أرسل رقم حسابي، ولعلي أفعل يوماً فيسرق المرسل ما عليّ من ديون ويسددها من الملايين التي قرر أن يخصني بها، لأن الطريقة الوحيدة لتقليص هذه الديون هي أن أضعها على ميكروفيلم، وهذا أيضاً اجراء تكنولوجي من نوع رسائل النصب والاحتيال.
سمعت مرة رجلاً يشكو من أنه يشعر أحياناً بأنه قزم والحياة لعبة كرة سلة، وهذا شعوري وربما شعور القارئ، فحياة كل انسان صراع خاسر من أجل البقاء، حتى وهو يدرك أنها ستنتهي بالرحيل الى عالم آخر.
كل هذا يذكرني بالسؤال في المطارات: هل أعطاك أحد لا تعرفه شيئاً تحمله في الطائرة؟ وجوابي أن الذين أعرفهم لا يعطونني فكيف بالذين لا أعرف.
يقولون انك لا تستطيع أن تأخذ الفلوس معك، إلا أن بعضنا لا يملك أجر الرحلة الى هناك، فحياة غالبية الناس مثل المرتجعات من المصانع التي تباع بسعر أرخص.
وبما أن الحياة شيء يتحمله الانسان من دون أن يستمتع به دائماً، فإنه لا يحتاج أن يزيد على مشاكله بتصديق نصابين من غانا وغينيا وسيراليون وروسيا، وحتى من أوروبا الغربية.
الرسائل من هذا النوع تفيد كمادة للتسلية، وأحذّر القارئ مرة أخيرة من الوقوع في الفخ.

الحياة - 03/11/06//


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

عيون وآذان (أكتب محذراً القراء)

02-تشرين الثاني-2006

(«اسرائيل ولبنان وفلسطين»)

11-آب-2006

عيون وآذان (... كانت «غلطة»)

08-آب-2006

عيون وآذان (مصيبة بمعنى كارثة)

26-تموز-2006

عيون وآذان (العهدة العمرية)

18-تموز-2006

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow