Alef Logo
ابداعات
              

من المحررات السلطانية لابن المخوزق

نعيم الغول

2009-07-28


عن ابن الأزعر الفنطزي، عن فجعان ابن اللهاط ثنا طرب بن سمّيعة المكنى آكل الحقوق ثنافاقد بن ضائع بن مضيع الدين عن الفناص بن أبي الفناص قال: كنت جالسا في حضرة مولانا السلطان الخانق لخلق الله أعد له تخريجة في النصب، وحيلة في النهب، وخطة لإلهاء الشعب، بعد أن جاع الناس، واشتد عليهم الكرب، وسدت في وجوههم أبواب الشرق، وتربص بهم الغرب، إذ دخل عليناالحاجب، فاستأذن لرجل يقول إنه من بلاد الهند، فأذن له بعد أن أمر عددا منحراسه بالاختباء خلف الستائر حتى يقتلوه إن قام بوعظه موعظة تذكره بالحقوق والحريات العامة والتعددية والرأي والرأي الآخر، والبعد عن الموبقات ومنها الفساد وقطع ألسنة العباد وعقد الاتفاقيات مع إخوة شاليط أبي جلعاد. فإذا برجل طويلالقامة، ضخم العمامة، كبير الرأس، شديد البأس، عليه علامات السفر والبؤس، فقال له مولانا وثعبانان يتلويان على جبينه: "ويحك كيف تدخل على السلاطين برائحة منتنةوهيئة مُلطمة ؟ ألا تعرف للناس أقدارها؟ أم أخذت من البهائم أقذارها ؟ فسكت الرجل حتى ظننته أبكما أو استحال صنما،ثم تنحنح فقال: " بعثني إليك أيها السلطان ملك الهند بنصائح ثلاث بعد أن سمع عنكم ما أثلج صدره وقد اشفق عليكم من جلاف العامة الدهماء و وقاحة الغوغاء. يقول مولانا:" افعل ثلاثا تحفظ ثلاثا: إذا هبرت فكبـّر، وإذاكذبت فبهـّر، وإذا بطشت فبكـّر، تحفظ ملكك في حياتك، وعقلك قبل مماتك، وإرثكلولدك بعد وفاتك.
وانحنى طالبا الإذن بالانصراف، فقام إليه السلطان، وعانقه طويلا حتى ظننته سيستغني به عن غلمانه، ثم خلا عنه ، وخلع عليه خلعة سنية، وجعله على الخراج وولاه الجمارك، وتأشيرات الحجاج، وبناء الأبراج، وأمره أن يترك للشعب صور الدجاج، والتلهي بالأحلام الخداج.
أطال الله عمر مولانا،ووقاه شر انفلونزا الخنازير، وجعله نصيرا لكل طامح طموح، ولص لحوح، وامرأة جموح، حتى تطلع الروح. آمين!
بتصرف عن كتاب (البيان في شل عرض السلطان) لابن المخوزق.

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

رسم "بدل فساد

11-آذار-2015

قصة قصيرة / قانون النهار في تموز

15-آب-2009

من المحررات السلطانية لابن المخوزق

28-تموز-2009

مناقشة مقال" لكي نصل بالإسلام إلى القرن الثاني والعشرين" للأستاذ سحبان السواح

30-حزيران-2009

بصيمة بالعشرة

27-حزيران-2009

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow