Alef Logo
كشاف الوراقين
              

البربوغاندا بين السلطة والإرهاب ـ قراءة في رواية (بالأمس ... كنتُ هناك)

يعرب البهلول

2009-08-19


يُباغتك زياد أحمد محافظة بحضوره الأول في المشهد الروائي المعاصر بلا مقدمات وبجمل تحمل من الرشاقة مايشي بقدرته وتمكنه من قلمه ليدخلك في عالم السرد الروائي الممتع عبر عمله البكر (بالأمس ... كنت هناك) الصادر في بيروت عن دار الفارابي للعام ٢٠٠٩. حيث يعبر بنا الكاتب من خلال ٣٣٢ صفحة في فضاء رحب منتقلاً بين ثلاثة مدن رئيسية بإيقاع بياني متواتر يزيد من متعته براعة الكاتب في الإمساك بخيوط عمله التي تشي بأكادميته في علم الإدارة. فهو يدير فصول روايته بحرفية عالية بين ثلاثة محطات رئيسية، واصفاً الأماكن بمشهدية سينمائية ساحرة ملتقطاً فيها تفاصيل الواقع بقدرة فنية عالية ينقلك من خلالها إلى عوالم الجمال وتفاصيل المكان، صارفاً من مخزونه الثقافي وذاكرته االحية بلا حساب في تجسديها روائياً، محاكياً من خلال نصه هذا إشكالية البربوغاندا الأزلية والتي باتت في عصرنا هذا واحدة من أخطر الأسلحة وأشدها فتكاً بوجودنا وبإنسانيتنا، عبر تحكمها بأرائنا وأحكامنا وأفعالنا وحتى رومانسيتنا المسلوبة في صقيع العولمة، تلك الرومانسية الجميلة التي أشبع الكاتب نصه بها من خلال علاقة الحب الدافئ بين زاهي وسلمى - بطلي الرواية- والتي تشبه بدفئها وجمالها حديقة سلمى المستلقية في فناء دارها، تلك الحديقة التي لم تغب عن صفحات الرواية حتى في أشد لحظاتها ألماً، والتي أراد الكاتب من خلالها التعبير عن حجم الفاجعة التي مارستها البربوغندا أولاً والسياسة ثانياً والتسلط والتعصب ثالثاً، في اغتيال مفاهيم القيم والجمال في مجتمعاتنا كافة، ودورهم في التضليل العالمي ورسم مسارات الوعي ونمطيات التفكير، عبر وسائل السلطة الإعلامية وصانعوا القرار، وتحت مظلة الشعارات الكبيرة والأيدلوجيات القمعية الجاهزة، حيث يرصد الكاتب نموذجاً منها يقع ضحية لجماعة إرهابية لا تبعد في تسلطها وقدرتها على الخداع كثيراً عن مفاهيم السلطة، وعبر أقنية تتجاوز فيها المستور إلى العلن لتجند زاهي (عالم الكيمياء) في عمل إرهابي تحت مظلة العلم والبحث الانساني في وضح النهار، مما لا يترك شكاً بنواياها. سارقةً بطلنا من أحلامه وهواجسه بعالم أكثر جمالاً وحرية ودفء ورومانسية إلى غياهب الظلمات والتي لم تتوانى السلطة عندما لجأ إليها في إضافة التوابل إليها لتغدو واحدة من أبشع عمليات التشويه والاستغلال السياسي.
يغادر نص زياد محافظة في جوهره ظاهرة العنف والأرهاب ومحاربتهما الزائفة إلى فضاءات أوسع وأرحب، وإلى خصوصية تحتمل في بعدها عمومية المكان، لتسقط بين يدي مجتمع كامل ألغى فيها وعيه وقدرته على محاكمة الأمور واكتفى بما يزرع في رأسه من تشويه للحقائق وتسيّس وتزيف، متسلحاً بمنطق القطيع.
رواية (بالأمس... كنت هناك)دعوة إلى مقاربة الواقع والارتقاء بالوعي الإنساني إلى مستوى االحدث، إلى مستوى الحفاظ على كرامتنا وعلى انسانيتنا وعلى وجودنا، الذي بات يفقد جوهره في زمن مكنكة الفكر وتصنيعه، ولعبة السياسة القذرة. في زمن بتنا فيه دمى تردد ودون أن يطلب منها صوت قائد القطيع العظيم دام فضله.

يعرب البهلول

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

وطني

12-أيار-2010

بصقة على مؤخرة المعنى

25-تشرين الأول-2009

البربوغاندا بين السلطة والإرهاب ـ قراءة في رواية (بالأمس ... كنتُ هناك)

19-آب-2009

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow