Alef Logo
ضفـاف
              

فنان كوبي ينشر تبغ بلاده لوحات تشكيلية

بدل رفو مزوري

2009-08-21


بمناسبة الذكرى الواحد والثمانين لميلاد الثائر الكوبي تشي غيفارا، وضمن أسبوع أفلام أمريكا اللاتينية في غراتس النمساوية،أقامت جمعية تشي غيفارا الثقافية في غراتس بالتنسيق مع القسم الثقافي في حكومة مقاطعة شتايامارك المعرض التشكيلي للفنان الكوبي القادم من هافانا وكما يسمونه رسام التبغ (بيرنال ميلتون)في احدى قاعات غراتس يوم 19ـ6ـ2009. وافتتح المعرض مسؤول الثقافة في حكومة مقاطعة شتايامارك( د. كورت فليكر) ،وسفيرة كوبا في النمسا السيدة نورما ايستينوز. وبعد المعرض اختتم مهرجان افلام امريكا اللاتينية بحفل جميل.

بيرنال ميلتون (رسام التبغ) وكما يسميه البعض مكتشف التبغ والنادر في هذا الفن.وبهذا العمل يكتشف ميلتون فناً ممزوجاً بالتكنيك. ويعده النقاد من المعتبرين في خلق شكل متعة التبغ بعد استخدام ارقى انواع ورق التبغ واجراء العمليات اللازمة عليه قبل استخدامها في ان تكون قاعدة لرسوماته .ولوحات ميلتون تعرض وعرضت كلوحات تشكيل وكزينة في معارض كوبا وأوربا...

اختار الفنان ميلتون الاسلوب الرمزي للتعبير والكثير من لوحاته المعروضة كانت للنساء و لشخصيات كبيرة.
فنان كوبي ينشر تبغ بلاده لوحات تشكيلية - بدل رفو مزوري

وكان للثائر تشي غيفارا مساحة كبيرة في أعماله. فنان استخدم أشهر منتجات بلده أي التبغ الكوبي . ويعبر كذلك في اعماله عن صلابة الرجل في مواجهة مصاعب وأخاديد الحياة. وكذلك نجد أن مركز الثقل في إبداعاته هو للمرأة والانوثة التي يصورها أحيانا أنثى مع نصف جذع .وللضوء عنده قوة كبيرة في ابراز الاماكن الحسية للانسان .و هو يعيش في دائرة تشريح الجسد البشري .وغدا ميلتون سفير بلاده في علم الجمال من خلال الاهتمامات والابداعات الفنية الاحترافية .

فنان كوبي ينشر تبغ بلاده لوحات تشكيلية - بدل رفو مزوري

الفنان ميلتون ، المولود عام 1960 في كوبا ،عضو في جمعية تنمية الفنون البصرية وعضو في الرابطة الوطنية للدعاية والمعلنين في كوبا وعضو في الاتحاد الدولي للفنون الجميلة في برشلونة في اسبانيا .

حاز خلال مسيرته الفنية على جوائز عالمية كثيرة في اوربا وكوبا في الفنون البصرية وفي فن الايروتيكا وفي الفنون التجريبية. و حاز الجائزة الاولى عام 2002 في معرض جماعي في باريس، وكذلك الجائزة الاولى في المعرض الدولي الحادي عشر للفنون في برشلونة عام 2002. وفي معارض اخرى تم تكريمه .

السيجار الكوبي،الصور،اللوحات ،هافانا...افضل علاقة وثيقة الصلة بالانسان الكوبي . وفي هذه الاشياء تتمحور معارض بيرنال في أنحاء العالم. و قد التقط عشرات الصور لأشهر الشخصيات الكوبية ومنها لفيديل كاسترو وتشي غيفارا بالسيجار الكوبي . وتوفر اعماله بانوراما متحدة من الطبيعة والثقافة والهوية الكوبية. ويؤكد البعض بأن هدف الفنان بيرنال من تصوير الشخصيات بالسيجار الكوبي ليس تشجيع الناس على تدخين السيجار ولكن للاطلاع على جميع المسائل المتعلقة بالهوية والثقافة الكوبية.

ومابين انتهاء المعرض والبدء بحفل الختام، التقيت الفنان بيرنال في حديث خاص عن لوحاته. واخبرته بأن لنا نحن الكورد ابطالاً مثل تشي غيفارا .وأجابني بأن له الفخر أن يرسم لبطل من كوردستان على اوراق التبغ. وحدثته عن ابطال وطني كوردستان ،وازداد فضوله كثيرا حول الكورد حين حدثته عن تاريخنا وشعبنا. ووجهت له الدعوة لزيارة كوردستان .وكذلك وجه لي الدعوة لزيارة هافانا. اذن هناك نقطة التقاء بين ابطال الثورة الكوردية والثورة الكوبية وهي الحرية والعدالة .

معرض بيرنال ميلتون في النمسا فرصة ثمينة لتعريف النمساويين على فن رائع واكتشاف جديد للرسم على اوراق التبغ وفرصة لتواصل الحضارات والثقافات .
\\\\\\\\\\\\\\\\\
www.badalravo.net


بدل رفو المزوري
النمساـ غراتس



تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

من الشعر النمساوي المعاصر / ترجمة

29-آب-2020

كتاب : الحور العين ـ نشوان الحميري / ج1

02-شباط-2019

قصائد حب نمساوية شعر:يوسف فينك / ترجمة:

29-أيلول-2018

باقة من قصائد الشاعر الكوردي :د . بدرخان السندي ترجمة:

14-كانون الأول-2010

من الشعر الكوردي المعاصر/ بوسترات شعرية للشاعر اديب عبدالله ـ ترجمة:

26-حزيران-2010

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow