Alef Logo
يوميات
              

تحيةٌ للشيخ طنطاوي

فاطمة ناعوت

2009-09-18


منذ عامين، وفي صباح كلِّ يوم جمعة على مدار العامين، يفتحُ الكاهنُ الإيطاليُّ ألدو دانيللي أبوابَ الكنيسة التي يرعاها بإحدى مدن شمال إيطاليا للمصلين المسلمين، إيطاليين وعربًا وغيرَ عرب، لأداء صلاة الجمعة؛ لأن لا مسجدَ موجودٌ بالمنطقة. خصَّص الكاهنُ "النبيل" جزءًا من كنيسته "سانتا ماريّا أسونتا"، بضاحية باديرو دي بونزانو بمدينة تريفيزو، ليغدو مسجدًا يعمرُه 200 مسلم؛ قائلاً إن قرارَه هذا نابعٌ من رغبته في تكريس التقاء الثقافات والأديان، وتعزيز سبل اندماج الجالية المسلمة المقيمة مع تلك البلدة.
خبرٌ مثل هذا يحزنُني، بقدر ما يبهجني ويعطيني الأملَ في غدٍ أجملَ للعالم. أما الحزنُ فيلامسني حينما أقارنُ بين رُقّي سلوك كهذا، وبين انحطاط سلوك ذاك الألمانيُّ الأرعنُ الذي ذبح فتاة مسلمةً في باحة المحكمة، على مرأى ومسمع طفلها، وكذا حين يضطر عقلي إلى مقارنة سلوك الكاهن الرفيع مع سلوكات بعض المصريين، مسلمين ومسيحيين، من تشنجات وعصبيات عقائديه، لا معنى لها إلا خواءُ عقل مرتكبيها.
لكن مصرَ الجميلةَ، التي لن تغدو وهابيةً أبدًا بإذن الله، لا تعدمُ أن تنجبَ عقولاً وقلوبًا رفيعة مثل ذلك الكاهن الإيطالي. مثل القمص سيداروس اخنوخ، المولود عام 1890 في قرية البياضية في ملوى بمحافظة المنيا. ضرب هذا الأبُ الطيّب مثالا رفيعًا للوحدة الوطنية في قريته، إذْ كان في شهر رمضان يقرعُ جرسَ الكنيسة في موعد الإفطار حتى ينبّه المسلمين، حيث لم تكن تتوفر وقتئذ وسائل اتصال مثل الراديو والتليفزيون. ويُحكى أن حفيده، لما كان بالمدرسة الابتدائية، سأله أحد المعلّمين عن عدد الطوائف المسيحية فى البياضية؛ فأجاب ببراءة: بروتستانت– كاثوليك– مسلمين– أرثوذكس! يشي هذا بأن منزل جده كان يستضيفُ المسلمين مع المسيحيين، حتى اختلط على عقل الصغير أن الإسلام عقيدةٌ أخرى غير عقيدته. مصرُ ثريّة بأبنائها المستنيرين، رغم الظلام الضارب في أنحائها الآن. يتأكدُ ذلك أيضًا حينما نقرأ أن الدكتور محمد سيد طنطاوى، شيخ الأزهر، أجازَ للمسلم التبرع من ماله الخاص لبناء كنيسة، مشيرًا إلى أن الكنيسةَ دارٌ للعبادة لها قداستها واحترامها وطهارتها؛ ومؤكدّا أن العقيدةَ علاقةٌ بين الإنسان وربه، وأن الشرع لا يمنع المسلمَ من أن يوصى ببناء كنيسة فهو حرٌّ في أمواله، ونافيًا اعتراضَ الأزهر على مشروع قانون دور العبادة الموحد، وداعيًا اللهَ أن يرزق "المنحرفين" فكريًّا الهدى والمحبة. وأيَّد هذه الفتوى الرفيعة د. محمود عاشور، عضو مجمع البحوث الإسلامية ووكيل الأزهر السابق، قائلا: "إذا كانت الدورُ للعبادة والصلاة فينبغي أن نتبرع جميعًا لها سواء كانت مسجدًا أو كنيسة، إذْ لا يجوز غلقُ دار عبادة في وجه إنسان، لأن ذلك سوف يؤدى بالتبعية إلى فتح باب المعصية وعدم الخوف من الله، فكل باب عبادة يتم غلقه، يتم أمامه فتح باب للشيطان.
وبقدر ما تبهجنا وتذكي الأملَ في نفوسنا عقولُ شيوخ أجلاّء مثل د. طنطاوي ود. عاشور، بقدر ما تحزننا وتخيفنا من المقبل عقولٌ أخرى تعملُ على وأد ائتلاف هذا الوطن الحزين الطيب: مصر. يخرج علينا الشيخ يوسف البدري بردٍّ مؤلم بقدر ما هو عجيب. إذ يقول: "تصريحُ شيخ الأزهر كلامٌ باطل، فلاتجوز إطلاقًا المساعدةُ في بناء الكنائس، فكيف يمكن للمسلم أن يساعد في نشر شريعة غير شريعته، الأمر هنا مثل الذي يشارك في بناء فندق به دعارة؟" انتهى كلام الشيخ يوسف، وأكادُ لا أصدّق أن يصدر عنه هذا التصريحُ العجيب! إذْ مستحيلٌ منطقيًّا أن ينطقَ رجلُ دين بهذا القول! وأدعو اللهَ، منذ قرأتُ هذه التصريح بالصحف، أن يكون ثمة لبسٌ قد خالط قولَ الشيخ، فلا تكون الصحيفة قد نقلت بدقّة ما قاله الرجل. إذ لا يقبلُ عقلي ومنطقي أن يشبّه إنسانٌ، فضلاً عن أن يكون رجلَ دين، فضلاً عن أن يكون "شهيرًا جدًّا" مثل يوسف البدري، دارَ عبادةٍ ببيت دعارة!!
إلى هنا وأناشدُ السيدَ الرئيس بالالتفات للحملة التي تبنّاها المركزُ المصريُّ لحقوق الإنسان باعتماد قانون موحّد لبناء دور العبادة، من أجل دولة المواطَنة، تلك التي ننشدها جميعنا.




تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

يا الله، من رسم الخطوط حول الدول؟ ترجمة:

07-تشرين الأول-2017

«الشاعر» هاني عازر

20-تموز-2014

نوبل السلام لأقباط مصر

28-حزيران-2014

هنركب عجل

18-حزيران-2014

النور يعيد السيدة العجوز

11-حزيران-2014

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow