Alef Logo
أدب عالمي وعربي
              

شاحنة العم أوتو / قصة : ستيفين كينغ : ترجمة

صالح الرزوق

2009-09-22


الخلاص بالنسبة لي أن أكتب.
لم أرقد بشكل جيد منذ شاهدت العم أوتو ميتا ، و هناك ساعات كنت أتساءل فيها : هل حقا بلغت حد الجنون .. أم أنني سوف أجن لاحقا. ربما لسبب ما كان من الأرحم لي لو لم أحمل إلى غرفة مكتبي ذلك الشيء بالذات ، كنت أنظر إليه ، أو أحمله بيدي ، و أتحسسه كلما رغبت بذلك. لم أكن أحب هذا. كم أكره لمس هذا الشيء . و لكن أحيانا أفعل.
لو أنني لم أحمله عندما هربت من بيته الذي يتألف من حجرة واحدة ، ربما كان بوسعي أن أقتنع أن ما جرى عبارة عن هلوسة .. تداعيات عقل مجهد مضغوط عليه. و لكن ها هو . له كتلة ، و يمكن حمله باليد.
لقد حصل ذلك ، كما ترون.
معظم الناس الذين يقرأون هذه المذكرات لن يصدقوا ذلك ، مالم يمروا بالتجربة شخصيا . و أنا أعتقد أن مسألة قناعاتكم و خلاصي شيئان متكاملان و متزامنان. على أية حال ، سوف أسرد عليكم الحكاية طواعيا. و صدقوا ما تريدون.
لأية حكاية غريبة حيثيات أو أسرار. و لقصتي الجانبان. لأبدأ بالحيثيات .. و سأخبركم كيف أن العم أوتو ، الذي كان غنيا بمقاييس مقاطعة كاستل ، قد أنفق آخر عشرين عاما من حياته في غرفة واحدة من غير مغاسل و تقع على الطريق الخلفي لبلدة صغيرة.
ولد أوتو عام 1905 ، و هو أكبر الأولاد الخمسة لعائلة شينيك. و ولد أبي عام 1920 و هو أصغرهم. و أنا أصغر أبناء الوالد ، و قد ولدت عام 1955 .و لذلك كان العم أوتو يبدو لي طاعنا بالسن.
و توفيت جدتي عام 1925. كان العم أوتو في العشرين من العمر حينما تلقى الميراث بكامله بعكس باقي الأبناء. فانتقل إلى كاستل روك و شرع بالعمل في مجال العقارات . و في السنوات الخمسة التالية جنى مبلغا من المال نتيجة التعامل بالأراضي و الخشب. ثم اشترى بيتا واسعا في كاستل هيل ، و أصبح لديه خدم ، و استمتع بحياته و هو في أوج شبابه. كان وسيما نسبيا ( أقول نسبيا .. لأن له عوينات ) و عازبا يرشحه وضعه لمستقبل مشرق. لا أحد له أي مأخذ عليه. و لكن مجال هذا لاحقا.
و في عام 29 .. لحق به ضرر من جراء حادث .. ضرر محدود ، و لكن الجراح هي الجراح. فاعتكف في بيت كاستل هيل الشاسع حتى عام 1933 ، ثم باعه ليكسب صفقة أرض بساتين وصلت إلى السوق بسعر مرهق ، و كان يرغب بالحصول عليها بشكل يائس. كانت الأرض من أملاك شركة ورق نيو إنغلاند. لا زلت شركة ورق نيو إنغلاند قائمة حتى يومنا هذا ، و لو رغبتم بشراء أسهم فيها أنصحكم بعدم التردد. و لكن في عام 1933 كانت الشركة تقدم قطاعات من أرضها بسعر بخس كمحاولة أخيرة للتعويم.
كم تبلغ مساحة الأرض التي كان عمي يسعى وراءها ؟. لقد انمحت الصورة الأصلية و المريحة ، و اختلفت الحسابات ، و لكن في جميع الأحوال كانت المساحة تزيد على أربعة آلاف فدان معظمها في منطقة كاستل روك ، و تمتد حتى ووتيرفورد و هارلو أيضا ، و حينما أعلنت الصفقة ، كانت شركة ورق نيو إنغلاند تعرضها لقاء دولارين و خمسين سنتا للفدان... إذا رغب الشاري بالحصول عليها جميعا.
بلغ السعر الإجمالي حوالي عشرة آلاف دولار . و لم يتمكن العم أوتو من تحصيله ، لذلك لجأ إلى شريك.. و هو يانكي يدعى جورجي ماكوتشين. و ربما سمعتم بالاسم شينك و ماكوتشين في حال أنكم تقطنون في نيو إنغلاند ، لقد تم بيع الشركة منذ عهد بعيد ، و لا تزال مستودعات شينك و ماكوتشين قائمة في أربعين مدينة من نيو إنغلاند ، ثم هناك باحات أخشاب شينك و ماكوتشين التي تمتد بين سنترال فولز و حتى ديري. كان ماكوتشين مجرد رجل له لحية سوداء غزيرة ، و هو مثل عمي أوتو ، يضع العوينات ، و كذلك مثل العم أوتو ، ورث مبلغا من المال . و لا شك أنه مبلغ محترم.
و هو مع العم أوتو كسبا الصفقة من غير مضاعفات. كان تحت جلد كليهما قرصان ، و لذلك تعايشا بسهولة. و استمرت الشراكة مقدار إثنين و عشرين عاما حتى العام الذي ولدت فيه . في الواقع ، لم يعرفا خلال تلك الفترة غير الرخاء و الازدهار.
لقد بدأ كل شيء بشراء الأربعة آلاف فدان ، و أعقب ذلك القيام برحلة لاكتشاف الأرض بشاحنة ماكوتشين ، فمشطا الطرقات و خطوط الأشجار بينما علبة السرعة على العيار الأول ، ثم ع

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

مقتطفات من : كافكا في المحاكمة الأخرى بقلم : إلياس كانيتي ترجمة :

17-نيسان-2021

قصائد مختارة لمارلين مونرو

03-تشرين الأول-2020

قصة / كانون الأول / كريستال أربوغاست

12-أيلول-2020

مدينة من الغرب اقصة : تميم أنصاري ترجمة

22-آب-2020

قصائد لهنري راسوف ترجمة :

20-حزيران-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow