Alef Logo
الغرفة 13
              

بناء على مقتضيات مصالح ضيقة؟ محنة الشاعر عبد الرحمن الابراهيم نموذجا؟

د. حمزة رستناوي

خاص ألف

2009-10-17

الشاعر عبد الرحمن الابراهيم

بناء على مقتضيات المصلحة العامة
يقرر السيد محافظ ادلب إنهاء عمل عبد الرحمن الابراهيم في المركز الثقافي في معرة النعمان و إعادته إلى مؤسسة المياه وفق القرار رقم 2805 تاريخ 28-9-2009.
بالتأكيد يدخل هذا في ضمن الصلاحيات الموكّلة للسيد المحافظ , و ليس غرضنا منازعة السيد المحافظ في صلاحياته الموكّله له بفعل الدستور و القانون السوري.
و الصلاحيات يحدّدها وفق ما ورد في نص القرار "مقتضيات المصلحة العامة"
و لنا أن نتساءل عن حيثيات المصلحة العامة؟
فالسيد عبد الرحمن الابراهيم مثقف و شاعر سوري معروف , شارك في عشرات المهرجانات الشعرية في سوريا و آلاف الأمسيات الشعرية ,له أربع مجموعات شعرية مطبوعة " مدي الهديل إلى الحمام- قندهار – مناسك الكحل- يا دار جدي " و عضو اتحاد كتاب عرب – جمعية الشعر.
و هو بالمناسبة ليس خبيرا دوليا في مجال تشغيل محطة مياه" خان السبل", و ليس لديه شهادات خبرة دولية في هندسة و تمديد شبكات المياه؟!
هل هذا القرار جاء بناء على مقتضيات المصلحة العامة؟؟!
المصلحة العامة
تلك العبارة سيئة السمعة التي تصلح كشماعة لتبرير القرارات المضرة بالمصلحة العامة – بل و المصلحة الخاصة بالمفهوم الايجابي للمصلحة الخاصة و ليس بالمفهوم الانتهازي.
لنتعرّف قليلا على حيثيات المصلحة العامة في إنهاء عمل السيد عبد الرحمن الابراهيم؟
"نشرت صحيفة البعث في عددها تاريخ / 25 / 9 / 2009 , وعلى صفحتها الثقافية , مادة نقدية كتبها الصحفي محمد سعيد حمادة , تعرض فيها لجملة من الأخطاء التيلاحظها في فعاليات مهرجان المعري الأخير
تحت عنوان «عن المهرجانات الثقافية الرسمية والأهلية مهرجان أبي العلاء المعري الثقافي أنموذجاً"
فالمقال يبدأ بـ: «تابعت فعاليات مهرجان أبي العلاء المعري الثاني عشر بفضل الصديق الشاعر عبد الرحمن الابراهيم الذي استضافني في منزله برفقة الباحث التركي عثمان دوزغون.."الخ

و ما كان من السيد مدير الثقافة هيثم شحادة مدير ثقافة ادلب إلا أن رأى في ذلك اعتداء على مملكتة "مديرية ثقافة ادلب"؟
ليقول له شفويا- على ذمة الابراهيم :
" بصراحة ؟ لقد شكيت فيك بأنك دفشتحمادة لكتابتها"؟؟!
كان الأحرى به شكر الصحفي محمد سعيد حمادة, و الرد على مقاله ِ عبر خطاب يوجّهه و ينشره في جريدة البعث ليكوّن القارئ المتابع للأمر أكثر من رأي حول المهرجان.
إن هذه إحدى مهام الصحافة باعتبارها فضاءً تداوليا يشرك الرأي العام في القرارات التي تخصه.
لقد ورد في الأثر "رحم الله امرؤ أهداني عيوبي"
أما في عرف مدير ثقافة ادلب
فالنقد الايجابي و من منطق وطني:جريمة ؟
يجب معاقبة قائلها و كاتبها و ناقلها , بل و أصدقاء قائلها و كاتبها و ناقلها و كل من يمت له بصله؟
المنصب الحكومي مسؤولية و ليس امتياز
هل كان مهرجان أبو العلاء المعري في دورته الأخيرة كاملا ً مكملا ً معصوما بلا أخطاء
و الخطأ سمة بشرية بامتياز؟ يجب الاعتراف به قبل معالجته.
ماذا عن المشارك البروفسور الهندي محمد ثناء الله الندوي ، الذي امتنعت الوزارة عن دفع ثمن بطاقة الطائرة له, علماً أنهاوزّعت ميزانية المهرجان على أن تكون بطاقات الطائرة والفندق من حصتها, وبقية الأعباءالاقتصادية من حفلات وولائم على الفعاليات الاقتصادية.
أقول هذا في الوقت الذي دُفع فيه 450 ألف للفنان سعدون الجابر مقابل حفلة لمدة ساعتين في أحد شوارع المعرة ؟!
أليس هذا ما يستحق الوقوف عنده؟!
أليس من الأحرى بالقائمين على المهرجان تقديم التراث الشعبي و الفلكلوري الخصب لمنطقة معرة النعمان عبر ثوب حضاري في المهرجان , أو تقديم أمسيات موسيقية و كورالية ذات طابع ثقافي
يقدمها مبدعي و شباب منطقة المعرة بدل النشاط الترفيهي الذي وسم حفلة سعدون جابر آخذين بعين الاعتبار سوء الإعداد حتى لحفلة سعدون جابر ؟
فمهرجان أبو العلاء مهرجان ثقافي يمتلك خصوصية و ليس مهرجان للأغنية العربية؟
و ليس المهرجان بمقصف و منتجع للترفيه ؟
و لو أن الفنان سعدون جابر جاء للمهرجان كتبرع و عن طيب خاطر ما كان لنا أن نعلّق على الأمر؟

كان الأولى بمدير ثقافة ادلب و القائمين على المهرجان تشكيل لجنة لتقييم المهرجان و تدارس الأخطاء التي شابته؟
بغية تجاوزها
لا التفكير بالعقلية الضيقة عقلية الانتقام الشخصي؟
مديرة الثقافة في ادلب هي مرفق عام
مكلّفة بتيسير و إدارة الشأن الثقافي بما يرتقي بالثقافة في هذا الحيز من الوطن؟
و ليست مجالا لممارسة عضلات السلطة؟
هل يعلم السيد مدير الثقافة أن مرتبه الشهري – و كل مرتب – من جامعي الضرائب السوريين؟
و بالتالي هو مدين لهم ,بالمعنى الايجابي لكلمة مدين.
هل يعلم أن المراكز الثقافية في محافظة ادلب, و ينطبق هذا بقية المراكز الثقافية أصبحت بمثابة دور للعجزة
ففي أحايين كثيرة لا يتجاوز عدد الحضور أصابع اليد الواحدة؟
و هذا الحضورفي كثير من الأمسيات والندوات- في مهرجان أبو العلاء المعري - كان يقتصر على المشاركين لدرجة أن إحدى الندوات كانعدد الحضور فيها واحداً وعشرين شخصاً فقط.
أليس إحجام أبناء المعرة عن حضور فعاليات المهرجان أمر يستحق التفكير و المراجعة؟
ألا يعلم السيد مدير ثقافة ادلب هيثم شحادة.
أن 90% من مدراء المراكز الثقافية شبه أميين بالمعنى الثقافي؟
و أن المهرجانات الثقافية في بلدنا سوريا على كثرتها ليست أكثر من مكياجات
فقدت صلاحيتها بحيث أطلق السيد الوزير على أحدها تعبير "فقاعة ثقافية"؟!
و ما ذلك إلا لانتشار ثقافة المحسوبيات , و الارتجالية و الفيتو حول هذا أو ذاك؟
و لغياب الرؤى المؤسساتية في الطرح و العمل و إعادة التقييم..الخ.
تطوير العمل الثقافي لا يكون بالانتقام الشخصي و زيادة هيبة المسئول؟
بل بالإنصات جيدا للأطروحات و النقود التي تتناولها الصحافة.
فعلى سبيل المثال لماذا لم تخضع " الأبحاث في مهرجان أبو العلاء للتحكيم قبل الموافقة على مشاركتها, وذلك لوجود أبحاث لا تليق بمستوى المهرجان، فهناك أبحاث رثة"
و هناك مستويات ثقافية متدنية قدمها المهرجان" هذا المستوى كان قد لاحظه السيد وزير الثقافة في حفل الافتتاح عندما عمل مدققاًلغويّاً لعريفي الحفل، اللذين وضعا قواعد جديدة للغة العربية كان أبسطها نصب الفاعلوجرّه حسب المزاج، فكان يصحح وراءهما من مكانه ويهزّ برأسه مستنكراً، حتى أنه أثناءتقديم هدية له "للسيد الوزير" قال المقدّم: "من المدينة التي أنجبت أبي العلاء
" فاضطرّ السيد الوزير إلى رفع صوته والتصحيح قائلاً "أبا العلاء" وكررها"
هذه بعض الإشكالات التي كان يجب من مدير الثقافة و القائمين على الأمر مناقشتها و إعادة تقييمها.
السيد وزير الثقافة
السيد محافظ ادلب
السيد مدير الثقافة في ادلب
لقد كان مهرجان أبو العلاء المعري للعام 2009 مهرجانا فاشلاً ,بكثير من المقاييس
و هو ليس الوحيد في اكتسابه هذه التوصيف.
و هذا مدعاة لإعادة التقييم و العمل على خلق مهرجان أقل فشلا ً للعام القادم.
المؤسسة الثقافية في سوريا عليها أن تستفيد من وجود و خبرة الشاعر عبد الرحمن الابراهيم و هو داخلها .
بدلا من إقصاءه و معاقبته على قيامه بواجبه
لماذا . معظم المثقفين السوريين – ممن تفتخر بهم سوريا- هم خارج المؤسسة الرسمية؟
بين مهجّرين طوعا أو قسرا, و بين معتكفين في بيوتهم قارّين قرار الأرامل,
و بين من استقال من هذه المهنة جلّابة المشاكل و جلّابة الفقر.
&&&&
- مواضيع ذات صلة
* إطلالة – رد مبتكر- جريدة البعث / أصف إبراهيم
http://www.albaath.news.sy/user/?id=678&a=62609

*عن المهرجانات الثقافية الرسميةوالأهلية مهرجان أبي العلاء المعري نموذجا – جريدة البعث - تاريخ 25-9-2009 / محمد سعيد حمادة









تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

شرائط الحرّية الكبرى

23-كانون الثاني-2013

آل حديقتي

25-كانون الأول-2012

عبيد الأسد

22-تموز-2012

عن الشبّيح العلوي ؟!

24-أيار-2012

عقائد بلون البشر: عن غواية السلطة و "شيطنة العلويين"

21-شباط-2012

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow