Alef Logo
الآن هنا
              

أسوء كارثة في العالم

درويش محمي

2007-03-19

توجيه وتشجيع عصابات الجنجويد ودعمها لتتحول الى قوات شبه نظامية ، تقوم بعمليات تصفية عرقية وأبادة جماعية وفق سياسة ممنهجة .
" اسوء كارثة في العالم" هذا ما ذهبت اليه الامم المتحدة في وصفها لما تعرض له المزارعين الافارقة من اهل دارفور ، منذ ابريل عام 2003 على ايدي مقاتلي عصابات الجنجويد وغالبيتهم من الرعاة العرب ، بدعم وتمويل ومشاركة من الحكومة المركزية في الخرطوم ، تلك الحملة المنظمة تعتبر بحق جرائم ابادة جماعية من الطراز الاول ، حيث أدت الى مقتل اكثر من 200 الف شخص وتهجير ما يقارب 2،5 مليون من السكان المدنيين في دارفور ، جرائم حرب استخدم فيها اغتصاب النساء بشكل واسع كسلاح مرعب في عملية تصفية اثنية رهيبة ، بالاضافة الى عمليات النهب والحرق والسلب والاستيلاء على الممتلكات ، جرائم فظيعة حصلت على مرمى ومسمع من المجتمع الدولي ، الذي لم يتحرك ولم يستيقظ ضميره الا بعد وقوع الواقعة ، وتحت ضغظ جماعات حقوق الانسان ، وما حصل في أقليم دارفور على مدى ثلاث سنوات متواصلة فعلاً كارثة ومأساة حقيقية ، والامم المتحدة كانت موفقة ودقيقة في وصفها لما حدث في دارفور ، ليس فقط لبشاعة الجريمة وفداحة حجمها وحسب ، بل كونها حدثت ولم يمنع احد حدوثها ، وتدخل الامم المتحدة لم يكن الا تحصيل حاصل ، وصحوة ضمير متأخرة جداً .
التأخير غير المبرر للمجتمع الدولي في التدخل لوقف جرائم دارفور ، قابله الصمت العربي والاسلامي المريب المخزي ، والضمير العربي والاسلامي الذي مازال غائباً ولم يصحو بعد من غفوته ، كعادته ، لا الضمير الشعبي الساذج ولا الضمير السلطوي الحاكم ، ليستمر ظلم الاخوة في الدين والوطن على اخوة لهم في الدين وشركاء في الوطن ، وتتكرر الجريمة ، من انفال كردستان الى دارفور السودان ، والضحايا بمئات الالاف ، من المسلمين غير العرب ، مدنيين لا حول لهم ولا قوة ، ويتكرر التدخل الغربي لايقاف الجريمة ، وكذلك يتكرر الصمت العربي والاسلامي قبل واثناء وبعد وقوع الجريمة .
الموقف العربي والاسلامي الرسمي وغير الرسمي ، من تجاهل وانكار تجاه ما حصل من انتهاكات وفظائع ضد الانسانية في اقليم دارفور ، يشير الى أزمة أخلاقية حادة مزمنة لم تعد خافية على احد ، وتستدعي التفكير ملياً في اسباب وخلفيات هذه الظاهرة الغريبة ، لكن من المؤكد اننا كأمة اسلامية نعاني من خلل اخلاقي وقيمي فظيع ، امة لا تبالي حين تجتنب الكبائر وتخرج عن بكرة ابيها للتنديد والرفض والتظاهر حين تقع الصغائر .
من بعض المفارقات المضحكة المبكية ، التي حدثت بعد صدور لائحة المحكمة الجنائية الدولية بأسماء المتهمين في جرائم دارفور ، ان احد المتهمين الرئيسيين والذي حاز على المركز الاول على لائحة الاتهام ، يشغل حالياً منصب وزير الدولة للشؤون الانسانية ، مفارقة اخرى حصلت عشية صدور تلك اللائحة ، مسؤول سوداني كبير يخرج على هواء احدى الفضائيات العربية ، محتجاً بعدم صلاحية المحكمة الدولية ويقول "ماحدث في دارفور ليس من اختصاص المحكمة الجنائية الدولية لان ما حصل لايشكل خطراً على السلم الدولي "، وكان محلل سياسي سوداني صاحب افضل مفارقة ، عندما وصف تدخل المحكمة الدولية " بالتفاهة والتدخل غير الاخلاقي وغير القانوني ....... " .
تحرك مجلس الأمن الدولي ، بإيعاز من دول"غربية" كالولايات المتحدة وانكلترة وفرنسا ، أدى الى وقف عمليات الإبادة الجماعية بحق أهل دارفور ولو بشكل غير نهائي ، في المقابل مواقف كل من الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي إزاء أزمة دارفور ، لم تصل حتى لدرجة الإدانة اللفظية التقليدية المعهودة ، موقف مؤسف حقاً ، ويا لها من مفارقة عجيبة غريبة .
الامم المتحدة وصفت مأساة دارفور"بأسوء كارثة في العالم" ، لكنني أعتقد جازماً ، أن الموقف العربي والاسلامي تجاه مأساة دارفور لا يمكن وصفه ، الا باسوأ كارثة اخلاقية في العالم الاسلامي ، ولا حول ولا قوة الا بالله ، وبمجلس الامن مع كل مساوءه .

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

تركيا بين الكمالية والديمقراطية

08-آذار-2008

التذكير بالارهاب الاسلامي الخطير !!

24-آب-2007

أسوء كارثة في العالم

19-آذار-2007

الاتجاه المعاكس

19-شباط-2007

كاتساف والحسد

14-تشرين الثاني-2006

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow