Alef Logo
يوميات
              

ما لن تتعلّموه فى المدارس

فاطمة ناعوت

2010-02-01


بما إن فيروس H١N١ لا ينوى أن يَخْمُدَ فى الغد المنظور، ولأنه اختار فصلَ الشتاء ليُبرز أنياباً تقطرُ شراسةً، ففرغتْ، أو تكاد، فصولُ المدارس من تلاميذها، فقد ارتأيتُ أن أترجمَ لقرّاء «المصرى اليوم» شيئاً مهمّاً، على أنه، على أهميته، لا يُدرَّسُ فى أى منبر تعليمىّ!

«بيل جيتس»، أحد أهم رموز العالم الحاليين، بوصفه عقليةً رياضية فائقة، ورجلاً عِصاميّاً أسّس «مايكروسوفت»، أهمَّ مؤسسة برمجيات فى العالم، وأثرى أثرياء العالم، حتى عامين مضيا. ألقى محاضرةً فى إحدى مدارس أمريكا حول التنمية الذاتية، فى صورة إحدى عشرة نصيحة أو قاعدة تضمنُ التحقّقَ فى الحياة، انطلاقاً من تجربته الخاصة، وإيمانه بأن أنظمةَ التعليم تعزِّزُ إحساساً مغلوطاً بسهولة النجاح، وبالتالى تخلقُ جيلاً كسولاً غيرَ قادر على الابتكار. عنوان المحاضرة: «مهاراتٌ وأفكارٌ لن تتعلموها فى المدارس». إليكم تلك القواعد الذهبية:

١- الحياةُ غيرُ عادلة، فتعوّدْ على ذلك.

٢- ليس بوسعك الحصولُ على ٦٠ ألف دولار سنويّاً بمجرّد تخرّجك، ولن تغدو نائب الرئيس، بسيارة فارهة وهاتف، ما لم تستطع أن تكسب ثمنيهما.

٣- العالَمُ لن يعبأ بمدى تقديرك ذاتَك، العالَمُ يتوقّع منك أن تحقِّق شيئاً قبل أن تشعرَ بالفخر تجاه ذاتك.

٤- إذا كنتَ تظنُّ أن معلّمَك صعبٌ وقاس، انتظرْ حتى يكون لك مديرٌ، ثم قارن.

٥- لا تظن أن العملَ فى مطاعم البرجر يناقضُ كبرياءك، فلأجدادك رأىٌ مخالف حول ذلك العمل، يسمونه: فرصةَ عمل.

٦- قبل أن تولَدَ، لم يكن والداك شخصين مُمليّن كما هما الآن، لقد أضحيا هكذا بعد عهد طويل من دفع فواتير مدرستك وتنظيف ملابسك، والاستماع إليك وأنت تتكلم عن عبقريتك، لذا قبل أن تحاولَ إنقاذَ الغاباتِ الاستوائية من الطُّفيليين من جيل والديك، حاول أن تُنقّى خزانةَ ملابسك وغرفتك الخاصة من الحشرات.

٧- إذا تعثَّرتَ، فليس هذا خطأ والديك، فلا تتذمرْ من أخطائك، تعلّمْ منها.

٨- مدرستُك قد تخلّصتْ من المتفوقين والبليدين على حدٍّ سواء، الناجحين والخاسرين معاً، لكن الحياةَ لم تتخلَّص منهم بعد، بعضُ المدارس ربما ألغتْ درجات الرسوب، لتمنحكَ فرصاً عديدة لكتابة الإجابة الصحيحة والنجاح، هذا لا يشبه الحياةَ الواقعية بحال.

٩- التليفزيون ليس الحياةَ الواقعية. فى الحياة، لابد أن يترك الناسُ الحقيقيون المقاهى ليذهبوا إلى العمل.

١٠- الحياةُ الواقعةُ ليست مقسّمةً إلى مجموعة من الفصول الدراسية. ليس لديك إجازاتٌ صيفية، وليس بها معلمون وظيفتُهم أن يساعدوك لكى تجد نفسك. عليك أن تفعلَ ذلك بنفسك.

١١- عليكَ أن تكون لطيفاً مع الأغبياء. فقد تنتهى بك الحياةُ بأن تعمل تحت إمرة أحدهم.

والحقُّ أن قصة كفاح بيل جيتس تستحقُ أن تُدرّسَ لكلِّ مَن قرّرَ بناءَ جسور حياته خارج السِّرب. منذ كان طالباً بالصف الثامن، ونبغ فى البرمجيات فى الستينيات الماضية، ما عطّل انتظامَه بالتعليم.

لذلك سيعاودُ الجلوسَ على مقاعد الدرس بعد ثلاثين عاماً، ليحصل على شهادة الحقوق عام ٢٠٠٧ من جامعة هارفارد، ثم ينال أربع شهادات دكتوراه فخرية من هولندا والسويد واليابان وأمريكا.

بقى أن أذكرَ أن ثروةَ بيل جيتس قُدِّرت بمائة بليون دولار أمريكى العام ١٩٩٩، وأنه أنشأ مع زوجته ميليندا فرينش مؤسسةً خيرية لمكافحة الإيدز وأوبئة العالم الثالث، كما تقدم المؤسسةُ المساعدة للطلاب على شكل منح دراسية، فمنحت ما يقارب ٢١٠ ملايين دولار أمريكى لجامعة كامبريدج فى العام ٢٠٠٠، وبليون دولار أمريكى لاتحاد يموّل طلاب الجامعات الأمريكيين من أصل أفريقى، وهو ما أهّله للحصول على لقب «فارس» knighthood من ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية.

[email protected]


عن المصري اليوم



















تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

يا الله، من رسم الخطوط حول الدول؟ ترجمة:

07-تشرين الأول-2017

«الشاعر» هاني عازر

20-تموز-2014

نوبل السلام لأقباط مصر

28-حزيران-2014

هنركب عجل

18-حزيران-2014

النور يعيد السيدة العجوز

11-حزيران-2014

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow