Alef Logo
يوميات
              

أنَا لا عَمَلَ لِي أنَا شَاعِرٌ فَحَسْبُ!

كمال سلمان

خاص ألف

2010-03-16


روي أن رجلا من أهل عسكر مُكْرَم سأل شاعراً عمن يكون وماذا يصنع، فأجاب: أنَا لا عَمَلَ لِي أنَا شَاعِرٌ فَحَسْبُ! ولكن الرجل لم يقنع بالإجابة.. والظاهر أن تاريخ هذا القبيل من التساؤل لا يعود إلى بُعدي الزمان والمكان المتعلق بهذا السائل وإنما إلى ما هو أبعد منهما بمئات القرون..
وعلى أي وجه من العموم يرى البعض أن تعريف الشاعر يتملص معناه من ذهن فلا يمكن القبض عليه بسهولة كما هو حال في مفهوم الشعر وهذا التملص الفريد أتاح خُلسة الترائي وقول الاحتمالات في شأن الشاعر دوما.

وثمة كثير من الحديث جاء فيه ذكر الشاعر بين التعريف والتبيين وهذا أمر طبيعي فليس هناك ما يأبى التعريف وهو أمر غير تجردي وكل هذا يهون شأنه إلا أن الطامة الكبرى تبدأ عندما يتواضع الأديب ويمتنع عن التعريف لجلالة المعنى وسمو المفهوم فيتصدى من هو ليس بشاعر أو ناثر بتعريف الشاعر ذي المعنى العميق والكلي في مساحة الذهن بمثال جزئي محاولا ذلك عِبر المصداق الذي وجده في أحد أصدقائه، صديقه الشاعر نتيجة ما فهمه من المعنى المنشود في شخصيته.. فيزاد الأمر غموضا بسبب تغاير الأهواء والمناحي والميول الشعرية. وقد لا يلام ذا فثمة الكثير ممن عرّف الشاعر، يمكنك أن ترى مختلف الناس وفيهم من بائع الأسماك وبقال الحارة.. حتى الفيلسوف أفلاطون وهجل ودريدا أو اللغوي أبو الطيب اللغوي الحلبي الأهـوازي.. ثم لا يمكن سد أفواه الناس لهم أن يقولوا ما يشاءوا ولكن في سياق رضا الوجدان.
والبعد الأخر الذي ربما لم يُنتبه له هو أن كل بلد يقدم تعريفا خاصا حول معنى الشاعر ففي شط العرب بقسميه الغربي والشرقي عادة ما يقال عنه : رجل عاطل عن العمل لا شأو له سوى التضييق على عائلته.. أما باقي البلدان كفرنسا يعرف بـ: العنود والمهزأة.. أو عديم الجدوى لأنه ليس بسلعة حتى يباع ويشترى في زمن العولمة كما يقول جاك روبو.
وتأتي صعبة التعريف من كون الأشياء برمتها تقبل التعريف كما أشرنا إلا الشاعر وذلك لأن في لحاظ الناس ـ سكان شط العرب الغربي والشرقي ـ أن العاطل عن العمل لا تعريف له لأنه غير مكون لماهيته وهذا السبب التام في ذه الصعوبة . وإن صح ّ هذا فيلزم الاستدلال أن يكون ميلاد الشاعر لم يحن بعد وأما شعوره بأنه موجود :«أنا أقول الشعر إذا أنا موجود» أمر وهمي يقترب من السفسطة تماما كما في يتصور هؤلاء الناس، مع أن أصغر موجود في هذا الكون يعلم بوجوده وحقيقه على شطر من البداهة لا بالنظر والاستدلال وذلك لأنه يملأ بعد الزمان ويشغل المكان.. ولما كان ذانك الموردين حقيقة لا وهم فحقيقة وجود الموجود يثبت بالتبع.. والذي منه الشاعر.
وما يثير الغرابة بكثير قول من ينتقد الشاعر وحتى الأنبياء والفلاسفة.. وهو لم يدرك معنى النثر بعد.. وهنا ارتياحا لباله نقول : إن الشاعر لا يعرفه إلا الشاعر وذا منطق سليم ومقبول. وقد قيل: حالما نسأل عن الشاعر يعني : أننا نسأل : ما هو الشعر ؟ فالذي لم يعرف معنى الشعر لا يعوّل عليه في تعريف الشاعر. وإن يقع ذا محل القبول فإن الاستنتاج النهائي يقتضي على أن الشاعر لا يزال مجهولا على وجه الأرض .
وأما في تاريخ شياع مفردة الشاعر يبدو أنها ظهرت للمرة الأولى في العربية بجهود خليل بن أحمد عندما تحمل عناء ضبط اللغة من الضياع.. وجاء فيها : شَعَر يشعُرُ ..بمعنى: علم يعلم، ويكون اسم الفاعل من المفردة : شاعرا وذا يشمل الكل لا فرق بين شاعر القصيدة العمودية ولا قصيدة النثر ولا الشعر التفعيلي فكلهم شعراء.
ومهما يكن من الحديث حول الشياع فإن الأهم في هذا، التعريفات التي وردت في حق الشاعر.. حتى جاء فيها: الشاعر هو العاطل.. أو عديم الجدوى.. وفي الحديث مع قائلي تيك التعريفات لا بد من إبانة في أنهم قد غفلوا من أن الشاعر الأول هو آدم أبونا عليه السلام ! ومن هذا المنطلق أنهم نسبوا ما لا يصح قوله على أعزّ إنسان علينا أبينا آدم وهنا تنشب المفارقة التي لا يمكن قبولها في أن آدم كان شاعرا، فهل حقا كان عديم الجدوى.. فحسب؟
وفي طور السياق يرد إشكال ـ وهو آخر ما نورده ـ في أن كيف نسبوا هذه الصفة وهم يعلمون في أقل تقدير أن الله لم يخلق على وجه الأرض موجودا يعيش بلا عمل ومهنه أو هو متّصف بعدم الجدوى؟ ألا يدفعهم هذا بالتجرؤ على فعل الله ؟
ثم أن الشعر أمر تجردي لا يمت بالعيش والعمل بأي صلة وإن جلب يوما ما شيئا من ذلك فهذا لطف وتفضل منه ولكن شريطة أن لا يكون في مدح وحماسة وهجاء أو تحفّز لحزب ما.. وما إلى ذلك من الموارد، لتفاهة موضوعها ودناءة القائليها.. ففي هذا ليس لأحد أن يطلق مفردتي الشعر والشاعر على القائل والمنتوج.
..على أي نحو من العموم فإن تعالي المشكلة لا أرى لها هبوطا بعدُ وتعريف الشاعر لا ينال بسهولة كما يتصوره البعض وأن الشاعر يبقى شاعرا فحسب.. لا هو بعديم الجدوى ولا عاطل عن العمل.. والذين لم يُدركوا ذلك عليهم بالبحث عن أدوات معرفية أخرى لتُوصلهم إلى فهم الشعر والشاعر وكذاك القصيدة الإبداعية.
كمال سلمان / الموقع : www.jeeri.jeeran.com


×××××





نقل المواد من الموقع دون الإشارة إلى المصدر يعتبر سرقة. نرجو ممن ينقلون عنا ذكر المصدر.

في المستقبل سنعلن عن أسماء جميع المواقع التي تنقل عنا دون ذكر المصدر

ألف












تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أنَا لا عَمَلَ لِي أنَا شَاعِرٌ فَحَسْبُ!

16-آذار-2010

قصائد ....

01-آذار-2010

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow