Alef Logo
يوميات
              

هكذا تكلم أبو طشت /ج2...درب واحد

حسان محمد محمود

خاص ألف

2010-07-16

وجدت من الضروري تفسير إدمان أبي طشتٍ على شرب الخمر، و توضيح بعض جوانب شخصيته التي استطاعت الدمج بين طريقين لمغادرة العقل؛ الجنون و الثمل.
أبو طشتٍ مبدئيٌّ، ولعل ذلك ما جعله مدمناً على شرب العرق، و عناده في التشبث بمبادئه هو الخصلة الوحيدة التي حملها معه من دنيا العاقلين، و يحكى؛ أن قناعاته هي سبب هروبه من العالم العاقل واللجوء إلى عالمنا، فقد تراكمت الضغوط على عقله حتى (كربج) و (عصلج) و توقف عن التعامل العقلاني مع الحياة و تعقيداتها، فقرر التعامل الجنوني معها، عله يجد ضالته و يعثر على ما يزيل (الكربجة و العصلجة) التي تمنعه من استيعاب متغيرات الواقع المتلاحقة ...و الجنونية.
ولت إلى غير رجعةٍ حالة الاستعصاء المتحكمة بعقل أبي طشت بمجرد دخوله عالمنا، لذلك لم يكن بحاجةٍ في بداية جنونه إلى شرب العرق، وعارض بقوةٍ وثباتٍ التيار (السكرجي) في فك (الكربجة) الذهنية، واعتبر من يتبنى شرب الخمر مخدوعاً و خاضعاً لتأثيرات الغزو الثقافي للعاقلين، و له بهذا الخصوص نظريةٌ لا أجد مانعاً من سرد قصتها عليكم:
في إحدى المرات، بينما كانت ثلةٌ من العاقلين تشرب العرق، جاءهم أبو طشتٍ جائعاً طالباً بعض ما يقتات به، و كانت نظرتهم الفوقية للمجانين قد أخذت منهم مأخذاً جعلهم يرفضون إعطاءه بعضاً من الطعام الشهي المتراكم على مائدتهم إلا إن نفذ شرطاً؛ هو أن يشرب كأساً كبيرةً من العرق، فرفض، فألحوا، فأصر على رفضه (لأنه مبدئيٌّ)، ثم قام أحدهم و وضع الكأس على فمه محاولاً إجباره على الشرب، فأبى أبو طشتٍ أن يتزحزح عن موقفه.
أعيتهم الحيلة، واستمر جدلهم معه ساعةً كاملةً دون أن يستطيعوا إقناعه أو إجباره على شرب العرق، فهدؤوا بعد أن يئسوا، و انطووا على خيبتهم، ثم سأله أحدهم بهدوءٍ و حيرةٍ:
ـ لماذا لا تشرب؟ أجبني وسوف أعطيك ما تطلب؟
بعثت لهجة السائل الاطمئنان في قلب أبي طشتٍ المتعب، وأخرجته من حالة التوجس و الهلع التي زرعها إصرارهم الخبيث في نفسه، فقال:
ـ أنتم تشربون العرق كي تصيروا مثلي، أنا إن شربت؛ مثل من سأصير؟
وهكذا؛ تحولت هذه الكلمات إلى حكمةٍ يتداولها العاقلون، ونفتخر بها نحن المجانين، لأن صاحبها لخص جوهر وظيفة الجنون للبشر، فنحن حسمنا خياراتنا وقررنا أن نتحرر إلى الأبد من قيود العاقلين، بينما (السكرجية) مترددون، ويجربون الجنون كي يرتاحوا (مؤقتاً) من تلك القيود، وشتان بين المذهبين الجنونين.
هذا الشخص الرافض للخمر وسيلةً وطريقاً للحياة المجنونة؛ صار الآن سكيراً، مدمناً، تنبعث منه دائماً رائحة اليانسون، أي أن لا عقلانيته أضحت مضاعفةً (مجنون + سكران) والسبب في إدمانه حسبما قال لي ـ بمنتهى الصراحة الجنونية ـ هو وقاحة العاقلين، وإصرارهم على فرض طريقتهم عليه، و قد بين هذه الحقيقة قائلاً:
ـ يا أخي ما بدي ضل عاقل.. أصروا أهلي (العاقلين) و أخذوني إلى العصفورية، وهناك زاد جناني وتعلمت فنوناً جديدة.. بعد ما طلعت أصروا و أخذوني لعند دكتور نفساوي فرفضت شرب دوائه..بعد فترة صرت أحس بعودة العقل واكتشفت أن أهلي يضعون الدواء سراً بالأكل..فقررت شرب العرق..احتياط..ما بعرف إيمت و وين بيرجعوا يحطولي دواء.
حتى أن لقبه (أبو طشت) مشتقٌ من تمسكه بجنونه، فأنا مثلكم ـ أيها القراء ـ ظننت أول الأمر أنه آتٍ من (طشت الغسيل) إلا أن مستشاري للشؤون الثقافية المجنونية نبهني إلى احتمالٍ آخر لتسميته بهذا الاسم، هو التعب من حالة (التطنيش) حين كان لا يزال مسجلاً في قيود العقلاء، إذ يرجح أن يكون اسمه مشتقاً من (طنشت)، و دور الجنون كان حذف النون، فصارت (طشت).
تبين لاحقاً أن كل توقعاتنا وتفسيراتنا لاسمه كانت خاطئةً، نعم،كنا مخطئين، لا تستغربوا !! فحتى المجانين لهم أخطاؤهم، و قد يجانبهم الصواب أحياناً، واتضح أن ( طشت ) أتت من كثرة (الطوشان) أو الإغماءات التي يتعرض لها، بسبب تراكب تأثير الخمر مع الأدوية المهدئة التي يدسها له أهله في طعامه خلسةً.
لهذا ترانا حذرين، نأكل وحدنا، فمعظمنا يخشى أن يدس العقلاء أدويتهم فيما نأكل، فنضطر إلى معاقرة الخمرة حمايةً لجنوننا من أساليبهم.
فرجاءً أيها العاقلون!! لا تفرضوا طريقتكم في الجنون علينا، نحن قومٌ نحب أن نبقى على فطرتنا، و لسنا مثل غيرنا، و نفضل الجنون الطبيعي على سواه، لا لشيءٍ.. إلا لأن الطبيعي دائمٌ و أصيلٌ فيما الكيميائي ليس كذلك أبداً.
لذلك .. الله يرضى عليكم.. اتركونا بحالنا.

في جنازة أبي طشت حضر الكثير من أصحاب الحانات و الصيدليات، وشاركوا في مراسم الدفن، و احزروا من أتى أيضاً؟!
مجموعة الثملين الذين فشلوا في إجبار أبي طشت على شرب الخمر. أجل، حضروا و رائحة اليانسون تفوح منهم، و حين خلا المكان من المعزين وقفوا بخشوعٍ، وخاطب أحدهم القبر دامعاً:
ـ والله !! نحن نشرب كي نصير مثلك.
حسان محمد محمود
[email protected]
×××××××××××
نقل المواد من الموقع دون الإشارة إلى المصدر يعتبر سرقة. نرجو ممن ينقلون عنا ذكر المصدر ــ ألف




تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

المتة إن عزت

05-أيلول-2020

قصة مقالة عن أدونيس

23-أيار-2020

ضحكة فلسفية

04-نيسان-2020

هكذا تكلم أبو طشت ـ جزء 6 المرأة التي قتلتها مؤخرتها

21-أيلول-2019

هكذا تكلم أبو طشت ـ الجزء 5 كورنيش الشمس لدعم النقد الأجنبي.

14-أيلول-2019

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow