Alef Logo
الغرفة 13
              

الاستهتار السافل لدار الساقي

حميد العقابي

2007-08-17

ننشر هذه الشكوى على مسؤولية الكاتب حميد العقابي ويحق لدار النشر الرد بالوثائق التي لديها
ألف

ما من جهة يلجأ إليها الكاتب في حالة ضياع حقه فقد استغلت هذه الظروف لتعلن استهتارها وبكل وقاحة.
هنا أرفع شكواي للقارئ العربي ضد دار الساقي للنشر ليكون هو الحكم.
1 ـ بتاريخ 16/4/2004 , أرسلت مخطوطة روايتي ( أقتفي أثري ) إلى دار الساقي بلندن.
2 ـ بتاريخ 11/8/2004 , اتصلت بالدار للتأكد من وصول المخطوطة فأخبرني الموظف بأن المخطوطة قد تمت الموافقة على نشرها وأرسلت إلى بيروت.
3 ـ اتصلت بمقر الدار ببيروت وأخبرني الشخص المسؤول عن النشر بأنه استلم المخطوطة وقريبا سيرسل لي العقد ليتم توقيعه.
4 ـ بتاريخ 20/1/2005 اتصلت بالدار لمعرفة سبب عدم إرسال العقد فأخبروني بأن الشخص المسؤول قد ترك العمل وحلّت محله السيدة دينا دلي. تحدثت معها وكانت على علم بموضوع المخطوطة ووعدتني بأن ترسل لي العقد خلال بضعة أيام.
5ـ بتاريخ 31/1/2005 أرسلت لي السيدة دينا دلي العقد المحرر من قبلها باسم الدار ( أرفق هنا نسخة عن العقد ) وتم توقيعه من قبلي وأرسلته بتاريخ 1/2/2005 .
6 ـ لفتت نظري فقرة في العقد تنص ( يضمن الفريق الأول نشر الكتاب خلال مهلة سنة من تاريخ توقيع العقد ). أي أن صدوره سيكون خلال عام 2005. فلم أتصل لمدة سنة, مطمئنا إلى أن عنواني البريدي وإيميلي ورقم تلفوني موجود عند الدار.
7 ـ في بداية عام 2006 اتصلت عدة مرات بالسيدة دينا دلي, وفي كل مرة تعدني بأنها خلال يومين أو ثلاثة سترسل لي نسخة من الكتاب للمراجعة النهائية قبل الطبع.
8 ـ ارتفع منسوب الشك عندي بعد تكرار مماطلتها وكذبها. نصحني الأصدقاء بأن أتصل بالسيدة مي غصوب صاحبة الدار. اتصلت بها وأخبرتها. حاولت الدفاع عن سمعة دارها مدعية بأن دارها تلتزم بتقاليد متحضرة في التعامل مع الكتاب وطلبت مني أن أرسل إليها صورة العقد فأرسلتها إليها في الحال. بعد نصف ساعة اتصلت بي السيدة مي غضوب معتذرة عن إهمال العاملين في الدار وضياع المخطوطة وطلبت مني أن أرسلها ثانية إلى بيروت. أرسلت المخطوطة في الحال وبعد دقيقتين اتصلتُ بالسيدة دينا دلي فأكدت لي استلام المخطوطة. شكرت السيدة غصوب فتعهدت لي بأن الكتاب سيكون مطبوعاً خلال مدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر.
9 ـ مرت أكثر من ستة أشهر ولم يصدر الكتاب.
10ـ حدثت الحرب وتوفيت السيدة مي غصوب فأصبح سؤالي عن مصير كتابي بطراً فتركت الأمر أكثر من ستة أشهر.
11ـ اتصلت بالدار في بداية آذار من عام 2007 وتحدثت مع السيدة دينا دلي فادّعت بأنها اتصلت بي وكتبت لي عدة ايميلات ( لم أستلم أي شيء ) وأخبرتني بأنها سترسل لي خلال يومين أو ثلاثة النسخة النهائية.
12ـ بتاريخ 30/7/2007 ( أي بعد مرور ثلاث سنوات وثلاثة أشهر وأربعة عشر يوماً ) اتصلتُ بالدار فسمعتُ أغرب جواب بوقاحته.
" نحن أرسلنا لك رسالة اعتذار عن نشر الكتاب حال استلامنا المخطوطة. "
" متى ؟ وماذا عن العقد الموقع بتاريخ 31/1/2005 ؟ "
" أي عقد !؟ "
" وماذا عن عشرات الاتصالات التي جرت بيننا ؟ "
" استاز ما عم بعرف عن شو تحكي. "
" طززززززززززززززز بيكم . "

نظرا لغياب التقاليد المتحضرة في التعامل بين دور النشر العربية والكاتب ولإدراك دور النشر بأن



( مرفق مع هذه الرسالة صورة عن العقد )

عقــد نشــر


وضع هذا العقد نهار الجمعة الواقع في 31/1/2005 فيما بين:

دار الساقي ش. م. م. ممثلة بالسيدة دينا دلي، والمقيمة في بناية تابت، شارع منيمنة، الحمراء، بيروت.
فريقا أولا
الأستاذ حميد العقابي، المقيم في الدانمارك – هاتف رقم: 004575825358
فريقا ثانيا


لمّا كان الفريق الثاني هو مؤلف كتاب "أقتفي أثري" ، ولما كان هذا الفريق يرغب بأن يقوم الفريق الأول بنشر وطباعة وتوزيع الكتاب المذكور أعلاه، ولما وافق الفريق الأول على ذلك، تم الاتفاق بالرضا والقبول على ما يلي:

تعتبر مقدمة هذا العقد جزأ لا يتجزأ منه.

يمنح الفريق الثاني إلى الفريق الأول حقا حصريا طوال نفاذ هذا العقد لطباعة ونشر وتوزيع الكتاب أعلاه باللغة العربية وحق ترخيص الآخرين بنشر الكتاب أو أجزاء منه في جميع اللغات وفي جميع أنحاء العالم.

يضمن الفريق الثاني إلى الفريق الأول أنه يملك الحقوق المادية والمعنوية العائدة للكتاب المذكور أعلاه، كما يضمن أن الكتاب لا يتضمن أي قدح أو ذم أو أي مادة تكون مخالفة للقانون، ويضمن الفريق الثاني أيضا أنه يتحمل أية مسؤولية وأية أكلاف تلحق بالفريق الأول من جراء ملاحقة الغير لهذا الفريق لسبب قيامه بمهمة النشر أو الطباعة أو التوزيع، إذا كانت الملاحقة لأحد الأسباب المذكورة في هذه المادة.

يتعهد الفريق الثاني بتسليم الفريق الأول نسخة عن المخطوطة النهائية في غضون شهر من تاريخ توقيع هذا العقد.

يتحمل الفريق الأول جميع اكلاف الإنتاج والنشر والتوزيع ، كما يضمن الفريق الأول نشر الكتاب خلال مهلة سنة من تاريخ توقيع العقد، على ان يساهم الفريق الثاني بشراء 200 نسخة من الكتاب عند صدوره (تحدد سعر النسخة لاحقا)، من الفريق الأول.

في حال عدم تسليم الفريق الثاني الفريق الأول المخطوطة خلال المدة المتفق عليها، أو خلال مدة يتفق عليها لاحقا، يحق للفريق الأول التراجع عن التزامه بنشر الكتاب، ولا يحق للفريق الثاني عرض الكتاب على ناشر آخر قبل عرضه على الفريق الأول مجددا.




سوف يرسل الفريق الأول إلى الفريق الثاني نسخة عن الأوزاليت أو الصفحات المركبّة، للمراجعة النهائية قبل الطباعة. ويتحمل الفريق الثاني اكلاف صف التغييرات التي يجريها خلال هذه المرحلة، ما عدا تصحيح الأخطاء المطبعية. وتحسم هذه الاكلاف الإضافية، إذا طرأت، من المبالغ المتوجب دفعها من قبل الفريق الأول إلى الفريق الثاني.

يتعهد الفريق الأول بأن اسم الفريق الثاني سوف يبرز بوضوح على الغلاف والصفحة الثالثة من الكتاب وعلى جميع المنشورات الدعائية عن الكتاب، توافقا مع قوانين حقوق التأليف المرعية الإجراء.

يسدد الفريق الأول إلى الفريق الثاني 10% من سعر الغلاف (أي السعر المحدد من قبل الفريق الأول والمبين في فهارسه) على النسخ المباعة من قبل الفريق الأول، ما عدا النسخ الممنوحة مجانا للفريق الثاني أو لغرض الدعاية عن الكتاب أو لأغراض التوزيع، وكذلك النسخ المسروقة والمتلفة بسبب الحريق أو المياه وغيرها من الأسباب.

في حال تم الترخيص من قبل الفريق الأول إلى طرف آخر لنشر الكتاب جزئيا أو كليا بأي من اللغات، يسدد هذا الفريق 50% من جميع المبالغ الصافية التي يقبضها إلى الفريق الثاني.

تسدد حسابات التوزيع بين الفريقين قبل نهاية الشهر الرابع من كل سنة عن مبيعات السنة الميلادية السابقة.

فور صدور الكتاب سوف يرسل الفريق الأول إلى الفريق الثاني 10 نسخ مجانية.

في حال نفاذ الكتاب وعدم إعادة طباعته من قبل الفريق الأول، وأيضا في حال إخلال الفريق الأول بموجباته التعاقدية، بما في ذلك تسديد المبالغ المتوجبة إلى الفريق الثاني في مواعيدها، يحق للفريق الثاني إبلاغ الفريق الأول برسالة بالبريد المضمون أو بواسطة كاتب العدل، بوجوب إعادة طباعة الكتاب أو إتمام موجبات الفريق الأول التعاقدية. وفي حال لم يستجب هذا الفريق خلال مدة ستة أشهر من تاريخ استلامه الإبلاغ المذكور أعلاه، تسقط جميع حقوقه حكما عندئذ من دون حاجة إلى كتاب آخر من قبل الفريق الثاني.

تكون جميع الموجبات والحقوق الناجمة عن هذا العقد ملزمة على من قد يحل قانونا مكان أي من الفريقين.

يخضع هذا العقد للقانون اللبناني، وتكون المحاكم اللبنانية وحدها صالحة للنظر بأي نزاع قد ينشأ عن تفسير أو تنفيذ أي من بنوده.

حرر هذا العقد في بيروت بتاريخ 31/1/2005 تحريرا على نسختين أصليتين بيد كل فريق نسخة موقعة من الفريق الآخر.



الفريق الأول
الفريق الثاني

------------------------


------------------------




































تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

الاستهتار السافل لدار الساقي

17-آب-2007

رسالة في الجلق والجلاقة لشيخ الطريقة الجاهرية الحرّ الفقير ج 2

04-آذار-2007

رسالة في الجلق والجلاقة لشيخ الطريقة الجاهرية الحرّ الفقير ج1

28-كانون الثاني-2007

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow